صيدا سيتي

قطع الطريق البحرية في صيدا قطع تقاطع إيليا وعدد من الطرقات الفرعية في صيدا Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square أمين سر المكتب الطلابي للتنظيم الشعبي الناصري يصاب برصاص مطاطي في مواجهات بيروت للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) قيادة حركة "فتح" في صيدا تستقبل وفدًا من "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"‎ طلاب ثانوية الإيمان يستكملون زيارتهم العلمية لمستشفى الراعي ودرع تكريمي للدكتور عادل الراعي جبق: سلامة نقض اتفاقية تأمين المبالغ المطلوبة للمستشفيات أمطار غزيرة غدا مصحوبة بعواصف رعدية والثلوج تلامس 1200 متر حمّود: الجماعة الإسلامية لا تقف عند الأسماء والشكليات الدولار يرتفع من جديد.. إليكم سعر الصرف اليوم السبت شح الدولار.. أزمة محروقات جديدة بالأفق؟ "مخالفات" أوجيرو" تابع.. إليكم الجديد عودة إلى نظام «السُّخرة»: العمل مقابل الخبز الحاف! فتْح "تقاطع إيليا" واستياء من حكومة المستشارين... "راح جحا جاب خالته" للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع

أوّاب إبراهيم: ابتكار شعارات وهتافات تحمل الكثير من الدلالة والطرافة في التظاهرات التي احتشدت في الآونة الأخيرة

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأحد 20 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 1503 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الأمان - أوّاب إبراهيم
تميّزت التظاهرات التي احتشدت في الآونة الأخيرة بابتكار شعارات وهتافات تحمل الكثير من الدلالة والطرافة، حتى أن الصحف ضمن متابعتها لمسار التظاهرات صارت تفرد مساحة على صفحاتها لتحليل الشعارات المرفوعة، لأن هذه الشعارات صارت قناة الحوار الوحيدة بين المعارضة والموالاة، بعد أن فقدت وسيلة الحوار المباشر بينهما.
زZoom inسكان بداية الخطاب بين الطرفين، ففي خطاب الرئيس السوري بشار الأسد أمام مجلس الشعب قبل أسبوعين أشار إلى أن وسائل الإعلام تقوم بـ"zoom in" على المتظاهرين في المعارضة، أي تقريب الصورة ليظهروا بأعداد كبيرة مخالفة للواقع، لذلك طلب السيد حسن نصرالله في كلمته في تظاهرة ساحة رياض الصلح من وسائل الإعلام التصوير بـ"zoom out" أي التصوير عن بُعد ليظهر العدد الضخم للمتظاهرين. لكن تظاهرة ساحة الشهداء الأخيرة التي كانت تحت عنوان «الولاء للبنان، والوفاء لرفيق الحريري» التي شارك فيها المسلمون بكثافة، رفعت شعار"zoom out and account" أي صوّروا عن بُعد واحسبوا العدد. كذلك رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها «يا بشار قول الحق، نحنا أكثر ولاّ لأ»، وغمز متظاهرو ساحة الشهداء من قناة مشاركة سوريين في تظاهرة رياض الصلح فرفعوا شعارات «هذا الحشد كله.. صنع في لبنان»، «كمية نقيّة، نوعية نقيّة»، «مش مهمّ الكميّة، المهم 100% لبنانية».. ولعلّ الشعار الأطرف كان «مطلوب عمال سوريين للعمل في مجال التظاهرات، الراتب مغرٍ، الإتصال بالسيد.. أو بالأستاذ..».
«فاجأناكم مووو؟!» كان من الشعارات التي رفعتها المعارضة في بداية تظاهراتها، وصنّف على أنه شعار عنصري وطلب من المتظاهرين الامتناع عن رفعه لاحقاً، لكن تظاهرة رياض الصلح حملت في شعاراتها الرد فكان «ما فاجأتونا منوب»، فردّت عليها التظاهرة الأخيرة "no more mooo" (لامزيد من أصحاب مووو).
بالمقابل فإن تظاهرة رياض الصلح غمزت من زاوية أنهم الأشد والأكثر قوة، فرفعت شعار «نحن حررنا الجنوب يافوفو» للدلالة على نعومة عود المعارضة، فكان الرد من تظاهرة ساحة الشهداء: «نحن من حرر لبنان من الاحتلال السوري والتسلط الفلسطيني يا حسون»، أما الرد المهذب فكان «حييناكم بتحرير الجنوب، فحيّونا بتحرير كل لبنان».
المعارضة التي كانت في معظمها من المناطق الشرقية استغلّت إتقانها اللغة الفرنسية وتفرّدت بهتافات خاصة بها فكان «يا بشار ويا mechant (شقي)، شيل إيدك عن liban"، وكذلك «يا بشار ويا jolie (جميل)، جيشك كلو impolie (قليل التهذيب)».
صحيح أن الطابع العام للتظاهرات كان يحمل الطابع الوطني، إلا أن ذلك لم يحل دون الهتاف ببعض العبارات الطائفية والمناطقية، ففي الوقت الذي صدحت حناجر بعض متظاهري رياض الصلح بـ«الله، لبنان، الضاحية كلها»، «يا الله يا الله، إحفظ لنا نصرالله»، «الله، بري، نصرالله وبس»، قابلها في الجانب الآخر: «الله، حريري، طريق جديدة»، وللتعبير عن الاحتقان الذي يعيشه المسلمون السنّة هتف البعض: «بكر، عمر، عثمان وعلي.. دم السنّة بيغلي غلي».
الملفت في تظاهرة «الولاء للبنان والوفاء لرفيق الحريري» في ساحة الشهداء ما حملته من ردود على كلام رئيس الجمهورية إميل لحود، فرداً على وصفه مرتكبي جريمة اغتيال الحريري بالأرذال، رفعت شعارات"Ya razil"، وكذلك «يا أرذال من الذي اغتال الحريري...»، وللدلالة على هواية الرئيس اللبناني بالسباحة رفع شعار «يا ريتك سبحت وما حكيت يا إميل»، وأيضاً شعار باللغة الفرنسية ترجمته «هو يسبح.. ولبنان يغرق، هو يتشمّس.. لبنان يحترق». كذلك رفع شعار «فليسقط بدري بك»، وبدري بك هو بدري أبو كلبشة ضابط الشرطة الذي كان يحول دون زواج غوار الطوشه من فطوم حيص بيص. ومن الشعارات الطريفة: «لحود نومينيه (نسبة إلى برنامج ستار أكاديمي) للمشاركة الاتصال على الرقم 1559».
ما سبق لا ينفي أن بعض الشعارات التي رفعت تحمل الكثير من الدلالة والمعاني، فكان: «نعم لعلاقات الأخوة، لا لسفاح القربى»، وكذلك: «شكراً سوريا، ولكن آن الأوان كي تعودي إلى ديارك»، وأيضاً «لبنان لأبنائه لا لأشقائه».
ولعلّ الشعار الأكثر تعبيراً كان في الكرتونة التي حملتها عجوز جلست القرفصاء على جانب الطريق من تعبها، وكتبت على الكرتونة بخط اليد «ألا تكفي مأساة عبد الحميد غلاييني كي تستقيل الأجهزة الأمنية؟! الإمضاء: أهالي البقاع».


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922408984
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة