صيدا سيتي

السفير دبور يلتقي اليوسف: بحث مختلف الاوضاع الفلسطينية في الداخل وفي مخيمات لبنان ما بقا قادر تطعمي عيلتك؟ نحن معك "إيد بإيد سوا" ما تخجل تطلب لأن صيدا بتوحدنا للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء مطلوب موظفة إستقبال وسنترال لمؤسسة في صيدا الشهاب وملامح الزمن؟ للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً مطلوب شريك مستثمر لمشروع مطعم في صيدا شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار Needed: IT Officer - Part Time Job - Saida الحاج أبو علي الجعفيل: شقق ومحلات وأراضي ومقايضة 70129092 بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب التشكيلة الشتوية الجديدة عند سولديري زين اليمن

محمد فرج: الحقيقة بين التصالح مع الذات والتسلح بالآخر

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأحد 20 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 966 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الأمان - بقلم: الشيخ محمد خير فرج
سمعت من والدي العاشق لوطنه المحب لبلده منذ نعومة أظفاري: «إن قوة لبنان في ضعفه»، أقول اليوم في تظاهرة الاثنين: «إن قوة وطني في أصالة الحرية»، إلا أن الضعف الكامل لا يحمي الانسان ولا يبني الأوطان، كما أن الحرية المطلقة لا تكوِّن ثقافة ولا تبدع حضارة، ولذا احتلت فرنسا لبنان. ولما بلغ أبناؤه رشدهم استقلوا بسيادته عنها؛ فحكمنا بالآخر الصهيوني لضعف الآلة الذهنية والحسية عندنا في آن، فأغمد أبناء الأسرة الوطنية السلاح في جسد الوطن، واليوم يغمدون أسلحتهم في عقل المواطن.
وبما أن العولمة في عصر التثاقف اللا محدود تعني الأمركة، أي: أحادية القوة الأمريكية بكل أبعادها، فإن حصر الحقيقة في اتجاه واحد يعني التنازع مع الذات اللبنانية والتنكر لهويتنا العربية والتسلح بالاملاءات الأمريكية، وبالتالي علينا أن نجعل الحقيقة قضية عالمية يساهم في كشف معالمها أهل المعرفة أيّاً كانت هويتهم، فإن القوي بثقافته وبُنيته وأمانته ومسؤوليته لا يهاب التواصل مع العوالم الحرة والمتحررة من الأحادية التسلطية، وعلى اللبنانيين الوقوف عند الآتي:
1- الابقاء على الرمزية الوطنية لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري، فالرمزية تحاكي الحس المرهف عند كل إنسان، ومن مِنّا يجرؤ على نزع صفة الانسان من أي مواطن لبناني ليتسنى له احتكار الرمزية في ساحتي الشهداء ورياض الصلح!
2- ان التعصب للحق على الرجال أولى من التعصب للرجال على الحق كما يقول عز الدين بن عبد السلام..
3- الآخر يمثل الذات عندما يكون عادلاً، ويتحول الى خارج الصورة التمثيلية عندما يتوجه اليها بقوة ظلمه وسطوة جبروته.
4- الحفاظ على الهوية العربية يعني أن الانسان الدمشقي هو من بيئتي وأنا من بيئته، فكلانا يمثل الذات العربية من حيث: الأرض بالجوار، واللغة باللسان، والنسب بالمولد، والتاريخ بالمنشأ.
5- الحرية الحقيقية تكتمل عندما تجرد صاحبها من تجزئتها وفق مصالحه الخاصة، فليس ثمة حرية لمن يحصر مسؤولية الكشف عن الحقيقة في محور السلطة، والحديث عن الفراغ الدستوري في حال استقال رئيس البلاد يعني أن حاملي لواء الحرية لا زالوا غير قادرين على اقناعنا بحقيقة الحرية..
6- الإصرار على الانقسام السياسي والطائفي والوطني باسم المواطنية اللبنانية مخالف لعالمية الحقيقة، لأن الذات المتصالحة مع انتمائها لا تباين بين جسدها وروحها.
7- التكامل في الأدوار والمواقف بين المرجعيات الدينية والتيارات الاسلامية والوطنية هو عين الحقيقة، التي تمثل عمق التصالح مع الذات على مستوى الطائفة والوطن، والتي تحقق أمل الحرية والسيادة والاستقلال.
ويبقى أن نقول لكل مواطن محب لوطنه: أن تضيء شمعة التصالح مع هوية وطنك خير لك من أن تلعن الظلام دوماً.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922977086
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة