صيدا سيتي

المضمونون يواجهون مشكلة في تقديم الأدوية: مذكرة الحلّ قريباً "السياحة" في صيدا مُعلّقة حتى إشعار آخر والناس تزداد شكواهم من الفقر والجوع مشاريع قوانين لإعفاء المدارس من الاشتراكات .. هل يسمح تعليق المهل للمدارس ــ الدكاكين برفع لوائح بتلامذة جدد؟ المربي الفاضل عبد الله أحمد اللبابيدي في ذمة الله سرقات غريبة في صيدا (النهار) هل أودعك أم أستقبل رحيلك؟ الأمن العام: نُعلِم المواطنين والرعايا في لبنان عن معاودة العمل باستقبال طلبات معاملاتهم حسن يوافق على فتح الحضانات في 8 حزيران بنسبة 25% من قدرتها الإستيعابية قوى الأمن: الخبر المتداول حول صرف 400 ألف ليرة لكل مواطن عارٍ عن الصحة نقابة عمال ومستخدمي كهرباء لبنان: لاشراكنا بالقانون الخاص بتنظيم القطاع بلدية برجا: الحالات المثبتة مخبريا 6 بعد تسجيل 3 اصابات جديدة إخماد حريق هشير واشجار كبير في تلة الفوار قرب خزان المياه، وتم مسانتدنا من قبل الدفاع المدني Needed: Stock Controller - Needed: Cash Manager الشهاب: السبيرتو وطهارته قوى الامن: تحذر من رابط هدفه الوصول إلى البيانات الشخصية لاستخدامها لاحقا في أعمال احتيالية معهد البحوث الصناعية أعلن اعمال تقييم المطابقة على المنتجات المستوردة خلال شهر أيار السعودي التقى وفد منسقية المستقبل: لا إصابات بكورونا والاولوية لتجهيز المستشفى التركي حمود: آليات عمل لوجودنا في المعارضة مستشفى الحريري: 48 مريضا قيد المتابعة و20 حالة مشتبه باصابتها و3 حالات حرجة بلدية الغازية: اصابة بالفيروس لاحد ابناء البلدة من الوافدين وهو في الحجر بمستشفى الحريري قضايا عكار التنموية نحو تعزيز حضور الدولة والتعاون مع المنظمات الدولية .. موارد منسية وحرمان وطن

التحفيز بالتعلم النشط والتكنولوجيا واللغة محور جلسات الملتقى السابع للقيادة التربوية - 30 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 03 آذار 2015 - [ عدد المشاهدة: 4678 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

"رفيق الحريري في حضرة التربية والتعليم"

المصدر: رأفت نعيم - المكتب الإعلامي للنائب بهية الحريري

" التحفيز من خلال التجديد والتطوير التربوي المستمر " شكل محور جلسات حوارية وورش عمل "الملتقى السابع للقيادة التربوية - رفيق الحريري في حضرة التربية والتعليم" الذي نظمته مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة والشبكة المدرسية لصيدا والجوار لمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري واختتمت اعماله في مركز "أكاديمية القيادة والتواصل(OLA)  "في صيدا القديمة. حيث شارك في الملتقى هذا العام حشد كبير من مدراء واساتذة مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الرسمية والخاصة وتميز ايضا بشهادات حية وتجارب لأهال وطلاب حول محور الملتقى . وشاركتهم راعية الملتقى رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري ورش العمل والجلسات التي حاضر فيها خبراء واختصاصيون في غير مجال تربوي يتصل بموضوع التحفيز.

استهلت منسقة اعمال الملتقى هبة ابو علفا وهبي ( مسؤولة برامج تربوية في مؤسسة الحريري ) جلسات الملتقى بكلمة اعتبرت فيها ان التربية تواجه تحديات جمة تتطلب جهدا اضافيا وتحركا سريعا وسباقا ، مشددة على دور كل من الأهل والمدرسة في التحفيز على حب العلم.

في الجلسة الحوارية الأولى تناولت ميسّرة الجلسة مديرة ثانوية حسام الدين الحريري هنادي الجردلي اهمية التحفيز انطلاقا من جملة اسئلة ابرزها : ما علاقة التحفيز بالتطوير والتجديد وما هو دور ادارة المدرسة بابتكار وخلق مناخ مدرسي محفز للتعليم والتعلم وثقافة مدرسية معززة للتحفيز وكيف يتم التجديد والتطوير زوما هي ادواته ، وما هي علاقة التخطيط والتحضير واستراتيجيات التعليم والتعلم النشط وتنويع اساليب التدريب باثارة دافعية التلميذ للتعلم وما علاقة تكنولوجيا المعلومات بالتحفيز وكيف نردم الفجوة الرقمية .. وما علاقة اللغة والكتب ونصوص القراءة بالتحفيز، والسؤال الأهم ما علاقة كل شيء نسمعه اليوم بـ" من نحن غدا".

التعلم النشط

وتحت عنوان "التحفيز من خلال التعلّم النَشط" اكدت رئيسة قسم التربية في الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتورة ريما باحوث على اهمية وضرورة ان ينطلق التحفيز من داخل الصف عبر التعليم التشاركي بين التلامذة انفسهم ليكونوا نشطين اكثر من خلال المشاركة مع المعلم ومع بعضهم البعض ، وان يكون لهم راي ودور في ما يدرسونه، وان يتحدثوا ويكتبوا عنه ويتشاركوا الافكار حوله وان يكون لديهم دائما التفكير النقدي .. وتطرقت الى اهمية الأنشطة المتصلة بالتعليم داخل الصف ، وان يتعود التلميذ على "التحليل والتقييم والاستنتاج ".ورات اننا كي نصل الى تلميذ نشط يجب ان يكون المعلم ناشطا في الصف.

التكنولوجيا

اما موضوع "التحفيز من خلال استعمال التكنولوجيا " فقاربه الدكتور محمود شهاب (مدير مركز الموارد التربوية ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم في مدرسة الانترناشيونال في بيروت ) بطريقة علمية وواقعية في آن منطلقا من بعض الأمثلة على الاستخدام الايجابي والاستخدام السلبي للتكنولوجيا التي اعتبر انها سيف ذو حدين ويجب ان ننتبه كيف نستعملها بالشكل الصحيح وليس الخاطىء ، وقال: اننا نحلم بطفل لبناني ملم بالتكنولوجيا مبدع مبتكر يتواصل مع الآخرين ويتعاون معهم.. بتلميذ باحث يراقب معلومات ويفكر وناقد ويحل المشاكل ويتخذ القرارات، نزيه لا يؤذي الآخرين يحمي نفسه ويحمي الآخرين ويوعيهم . مقدما بعض النماذج على كيفية جعل التلامذة يحبون المادة التعليمية من خلال التكنولوجيا ودور الأخيرة في تنمية مواهبهم وصقل مهاراتهم وخلق حس البحث لديهم للوصول الى الفكرة او المعلومة الصحيحة..

اللغة العربية

واصطحبت الكاتبة نادين توما (مؤسس مشارك في دار قمبز لنشر قصص الأطفال والناشئين)، المدراء والأساتذة المشاركين في الملتقى في رحلة الى عالم الطفولة والبراءة والعفوية من خلال عرض بعنوان "أكل الولد التفاحة:منهجية محفزة لتعلّم اللغة العربية" وكيفية اعتماد هذه المنهجية مع الأطفال وذلك انطلاقا من خبرتها في مجال التربية ومشاركتها في العديد من اللجان التربوية التي تعنى بتطوير الاستراتيجيات التعليمية على المستويين الحكومي والمدني، فشرحت معالم هذه المنهجية وسبل تطبيقها مع الأطفال بطريقة مبسطة من خلال سردها لحكاية سما ( كتاب خاص بالأطفال صادر عن دار قمبز). ومقتطفات من كتب اخرى مماثلة، وصولا الى سبل تعليم الأطفال كتابة الخط بطريقة تحاكي الحواس والخيال لديهم.

تحسين الأداء

وقدم طوني رزق (مدرب إستراتيجي لتحقيق أعلى مستويات الإداء ) عرضا  بعنوان“ Hour of Power” تضمن بعض الأنشطة والمهارات الشخصية المحفزة للمعلم التي تساعده على التخفيف من الضغوطات النفسية والعصبية وحتى الجسدية التي يجد نفسه واقعا تحت تاثيرها والتي يمكن ان تنعكس سلبا على تعاطيه مع طلابه، وبالتالي ما يساعده على تقديم افضل ما لديه من اداء تربوي وتعليمي . وقام رزق باشراك وتدريب المدراء والأساتذة المشاركين على  بعض هذه الأنشطة ، ومنها حركات ورقصات واطلاق لطاقتهم الداخلية بالصوت والأغنية.

تجارب واقعية عن التحفيز

وفي الجلسة الحوارية الثانية التي تضمنت تجارب وقصص واقعية عن التحفيز"، رأى ميسّر الجلسة رئيس مدرسة الفنون الإنجيلية الوطنية – صيدا ورئيس جمعية العلاج النفسي اللبنانية جان داود ان التحفيز او الدافعية ليست فقط حكرا على القادة والكبار، وانما هو - بمعنى التشجيع والدعم والمساندة والفهم - يخص الناس العاديين وان التحفيز قدرة موجودة عند الكبير والصغير نستطيع ان نقوم به على اكمل وجه..وانطلاقا من قاعدة ان " الاداء والانتاج يساوي القدرة مع التحفيز مع الفرص" اعتبر داود كل انسان على وجه الأرض لديه قدرات كامنة .. وان التحفيز بنسبة 50% داخلي و50% خارجي..وراى ان اول عنصر للتحفيز بالنسبة للتلميذ هو الأستاذ ثم المدرسة والبيت والمجتمع المحيط.

ثم كانت شهادات وتجارب حقيقية عن التحفيز لمعلمين واهال وطلاب فتحدثت المعلمة في مدرسة عين الحلوة الابتدائية الرسمية نانسي المجذوب عن "استراتيجية تحفيز الاطفال لاتمام فروضهم المنزلية" انطلاقا من ابتكارها لعبة تحفز ابنتها على الدرس، وروى الطالب رغيد البساط ( من ثانوية المقاصد الاسلامية ) كيف نجح في تخطي مشكلة التلعثم التي كان يعاني منها ، واستعرضت المدرّسة في مدرسة الفنون الانجيلية -صيدا سارة عواضة موضوع التحفيز من خلال بعض النماذج من تجارب الآخرين ، وتناولت اماني المصري والدة تلميذ في مدرسة اجيال صيدا كيف تمكنت من معالجة اثار انفصالها عن زوجها على تحصيل ولدها العلمي ودور المدرسة في هذا المجال ، واستعرضت المعلمة ميرفت عون من مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري " برنامج المرافقة التربوية " الذي يطبق في مدرسة ونتائجه الايجابية على تحصيل الطلاب ، فيما تناولت نورا كالو من ثانوية رفيق الحريري موضوع التحفيز من الأنشطة ، ووتحدثت الطالبة باميلا مشنتف من ثانوية لبعا الرسمية لتجربتها في مجابهة الصعوبات وتخطي الفشل في بعض المواد الأساسية.

الحريري

واكدت الحريري على اهمية ما تضمنته الورش والجلسات الحوارية من ملامسة جريئة وواقعية لمختلف المشكلات والصعوبات التي تواجه التلميذ والأستاذ والمدرسة والأهل في الوصول الى طالب محفز للتعليم . واعلنت انه بعد هذا الملتقى سيكون هناك ورشة مصغرة يتم الخروج منها بورقة  بالمشاكل الأساسية التي يعاني منها الجميع . واعتبرت ان المدارس الرسمية لديها مشاكلها بدءا من طاولة الصف والمنهاج ككل وكمية المواد والأسلوب وغيرها،  ولكن يجب ان تكون هناك خطوات عملية تحديد كيف نريد التطوير وما هي الآلية ، وشددت على اهمية الافادة من وجود الشبكة المدرسية بالبدء بهذه الخطوات بالتعاون مع وزارة التربية.

 وتشكلت من الملتقى لجنة لصياغة التوصيات الختامية التي ستعلن في اول اجتماع قادم للشبكة المدرسية لصيدا والجوار.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931872654
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة