صيدا سيتي

للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة أسامة سعد في مداخلة إذاعية: نحن امام حكومة لا تمتلك القرار وهي مجرد واجهة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع بعد إزالة الخيم من ساحة الانتفاضة في صيدا... إعادة فتح الطريق ونشاط الحراك تواصل بالزخم نفسه أعطال المكننة في الضمان تتفاقم مع تعذر المباشرة بمكننة الحسابات المالية لعام 2020 انهيار جزء من سقف منزل في عين الحلوة ونجاة قاطنيه اعادة فتح السير على اوتوستراد الجية بالاتجاهين الجيش يعيد فتح تقاطع ايليا في صيدا .. و​البيان رقم 6 عن الجناح الثوري صدر حراك صيدا: إكمال التحرك نحو المصارف والصرافين تهافُت على أدوية الضغط والقلب والسكريّ... نقيب الصيادلة: البيع يفوق الحاجة القانون يمنع المصارف المركزية من إقراض دولها إلا بشروط صارمة .. دَين لبنان في "رقبة" مَن؟ أبو سليمان: «صفقة الضمان» ادّعاء باطل IDS: التزمنا عقد الضمان بحذافيره الدولار يسجل انخفاضاً.. كم بلغ سعره اليوم الجمعة؟ اعادة قطع السير على اوتوستراد الجية بالاتجاهين اعادة فتح السير على اوتوستراد الجية باتجاه بيروت حركة سير طبيعية عند مستديرة إيليا بعد فتحها ليلا "ثوار صيدا" يُزيلون الخيمة... لكنّهم صامدون في الشارع إعتصام شعبي للجان حق العودة في مخيم عين الحلوة ودعوات لخطة طوارئ اقتصادية

كمال ذبيان: مفاعيل القرار 1559 بدأت تظهر على الارض بالفوضى الامنية

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأحد 20 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 965 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لارسن نقل الى المسؤولين اللبنانيين انطباعات سلبية قد ترافق التطبيق
مصادر وزارية : الضغط الاميركي لسحب سلاح «حزب الله» يثير الهواجس
الديار - كمال ذبيان
في اللقاءات التي جمعته مع المسؤولين اللبنانيين وقيادات لبنانية، حذر تيري رود لارسن موفد الامين العام للامم المتحدة لمراقبة تنفيذ القرار 1559، من ان لبنان، نقل انطباعات سلبية عن الوضع الامني والفوضى التي قد ترافق تطبيق هذا القرار، لا سيما وان الوجود العسكري والامني السوري، اصبح خارج التداول، مع بدء تنفيذ المرحلة الاولى من الانسحاب نحو البقاع، والتي ستتبعها مرحلة نهائية وفق برمجة قد تنتهي قبل الانتخابات النيابية، وفق ما اكد مسؤولون سوريون للموفد الدولي، او لوسائل الاعلام.
وقد ابلغ مرجع حكومي لارسن، من انه سبق له وابلغه، بأن القرار 1559 هو قرار فتنة داخلية، وبدأت مفاعيله تظهر على الارض في ظل الانقسام السياسي حوله، والذي برز اخيراً حتى في التظاهرات والاعتصامات.
والفوضى الامنية التي يتخوف منها لارســـن، ومعه مسؤولون لبنانيون، حاول ان يلاقي لها اجوبة من اجل منع لبنان نحو الانزلاق اليها، فكان الرد على ذلك، بأن المسألة تتعدى الوجود العسكري السوري والامني، بل تتعلق بالصراع العربي - الاسرائيلي وموقع لبنان منه وتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة به، وان اصحاب نظرية الفوضى داخل الادارة الاميركية، ولهم دراسات وتقارير حولها، هم من كانوا وراءالحرب على العراق التي شنت تحــت مزاعـم وجود اسلحـــة دمار شاملة، وتبــين انها باطلة، ودخلـــت بلاد ما بين النهرين في هذه الفوضى بعد اسقاط الدولة ومؤسساتها.
هذه الملاحظات، وضعت امام لارسن وفق ما تقول مصادر وزارية، وتمت مناقشته بها لجهة، ان لبنان بلد يتمتع بالامن والاستقرار ويتحضر لانتخابات نيابية، فلماذا محاولة ادخاله في هذه الفوضى، واشعال الفتنة فيه.
فالقوات السورية ستنفذ القرار 1559، ولم تعد هي المشكلة، فلماذا استمرار الضغط الاميركي، على لبنان، لسحب سلاح «حزب الله»، وهذا الامر ثمة خلاف داخلي حوله، كما تشير المصادر، ولا يتعلق مع تنظيم حزبي يحمل السلاح، بل لان هذا السلاح يدخل في اطار استراتيجية الدولة التي ترفض تجريد المقاومة من سلاحها او ارسال الجيش الى الحدود الدولية مع فلسطين المحتلة، بسبب الخطر الاسرائيلي الدائم، وغياب السلام في المنطقة واستمرار احتلال مزارع شبعا.
لذلك، فان المشهد الامني في لبنان بدأ يقلق اللبنانيين، من ان يتكرر سيناريو الحرب الاهلية التي انفجرت في العام 1975، وكانت ممهداتها قد بدأت مع بدء الانتشار الفلسطيني المسلح في نهاية الستينات ورد احزاب مسيحية بالتدريب والتسلح، حيث بدأ الحديث عن وجود سلاح مع «حزب الله» والنظر اليه كميليشيا وليس كمقاومة، ومن يصنفه في خانة المقاومة يطالبه بوقفها.
هذا السيناريو مقلق كما تراه المصادر عينها، وهي تشير الى ان الامين العام «لحزب الله» السيد حسن نصرالله اطلق رسائل تطمينية الى الداخل، من ان سلاح المقاومة لم يتجه الا الى الجنوب ولم يوجه الا الى العدو الاسرائيلي، ولم يستخدم خارج الخط الازرق بعد التحرير، واستعمل في دائرة محدودة بالمكان والزمان في مزارع شبعا، ولا يجوز ان يذهب البعض في الداخل، ليعمل وفق المفكرة الاميركية تحت عنوان تطبيق القرار 1559، فهذا يعني الدخول في نفق مظلم ومجهول...


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922305705
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة