صيدا سيتي

مياه الجنوب: من المستغرب لجوء جهات الى الخطابات الشعبوية بدل التواصل والتعاون دعوة للمشاركة في اعتصام أمام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي الحاجة سلوى محمد شومان (زوجة الحاج خليل كشتبان) في ذمة الله البزري: إستمرار هذه الحكومة إستمرار في تقويض أركان الدولة ومن يدعمها شريك في جريمتها الجماعة الاسلامية: نطالب مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بالتوقف عن إذلال الناس.. وتأمين المياه للمواطنين هل تبحث عن شقة للإيجار مناسبة لمشروعك في موقع مميز في وسط صيدا؟! هذا هو سبب الغاء اجتماع "الحوار اللبناني-الفلسطيني" المقرر انعقاده غدا الفلسطينيون رافعةٌ اقتصادية للبنان وليسوا عِبئاً الدكتور محمد البزري: خير الكلام ما قل ودل أسرار الصحف: عمدت بعض المستشفيات إلى قطع المكيفات عن غرف الأطباء المناوبين دموع وجع "أم محمد" تقابلها شموع صمود في صيدا بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل تأجير جلسة عائلية رائعة مع مسبح للأولاد ليوم واحد في منطقة الخريبة نصف ساعة من صيدا Now Hiring: Assistant Chef الخبرة ضرورية 76309808 تحضيرًا للعام الدراسي 2020 - 2021 تعلن جمعية نواة عن دورات تدعيم دراسي مجانية للشابات مطلوب موظفة لنادي رياضي في صيدا مطلوب عاملة نظافة للعمل داخل المنزل بشكل يومي في منطقة الشرحبيل للبيع محل ثلاثة طوابق بسعر مشجع جداً في صيدا للإيجار غرفة مع منافعها في المدينة الصناعية في صيدا - مقابل مستشفى عسيران برنامج التدريب المحاسبي لأول مرة في لبنان: مركز ظرافة للتدريب المحاسبي

الحوار مستمر رغم السجال بين المستقبل وحزب الله

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الإثنين 23 شباط 2015 - [ عدد المشاهدة: 2353 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الحوار مستمر رغم السجال بين المستقبل وحزب الله

المصدر: محمد دهشة - موقع جريدة البلد

فيما يتوقع ان يشهد مطلع آذار المقبل الجلسة السابعة للحوار بين حزب الله والمستقبل بعد جلسة سادسة الاسبوع الماضي، بقي سقف المواقف مرتفعاً بين الجانبين وتواصلت السجالات بين الطرفين تحت سقف التمسك بالحوار الجاري.

بعد ساعات على مواقف رئيس كتلة تيار المستقبل فؤاد السنيورة النارية والتي حمل فيها "حزب الله" والتيار الوطني الحر تعطيل انتخاب رئيس الجمهورية، حط نائب المجلس السياسي في "حزب الله" محمود قماطي في صيدا ورد بموقف هادئ على السنيورة بـ"أن الحوار مع تيار المستقبل سيستمر.. رغم كل الاصوات التي تحاول النيل منه او ان تعكر صفوه وان تمنعه من ان يصل الى نتائج".
حيث كسرت زيارة قماطي الى صيدا رتابة العطلة الاسبوعية وحاولت مواجهة برد العاصفة السياسية "السنيورية" بعدما أفلت العاصفة الطبيعية "ويندي" تاركة وراءها الصقيع، فأعادت الحرارة الى علاقات التحالف وان طرحت تساؤلا حول اقتصارها على رئيس بلدية صيدا الدكتور عبد الرحمن البزري دون سواه من حلفاء الحزب في المدينة، فهل جاءت على عجل للرد فقط على السنيورة ام لها استكمالات اخرى من الزيارات القادمة، ام ثمة اعادة خلط في للاوراق على ضوء التقارب الحاصل بين الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد والنائب الحريري بعد مشاركة سعد اللافتة في حفل إطلاق "أكاديمية القيادة والتواصل الخارجي"، بحضور السنيورة ورغم تجنب كل منهما التواصل مع الاخر، غير ان النائب الحريري أبدت إهتماما مميزا بسعد من خلال إستقبالها له وحتى مغادرته.
ولا يخفي ابناء صيدا متابعتهم باهتمام لهذا التقارب الذي لم يصل الى حد فتح حوار، وانما تلاقٍ تحت عناوين مختلفة وعلى قاعدة "لا عدواة دائمة ولا محبة دائمة"، تزامنا مع اجواء الحوار الجارية بين بعض قوى 8 و14 اذار، فيما قرأت الاوساط الصيداوية دعوة الحريري لسعد ومشاركة الاخير استكمالا لحالة الهدوء السياسي بين الطرفين والذي بدأ باتصالات هاتفية بعيدة عن الاضواء ثم بالمشاركة في مناسبات مختلفة ووقف السجال الاعلامي بين الطرفين.
بين تقارب الطرفين الصيداويين، قد يبدو عتب "حلفاء الحزب" اقرب الى المنطق، لجهة عدم التشاور معهم مسبقا او حتى وضعهم في اجواء نقاط التلاقي او الخلاف في الحوار الدائر، او حتى الحديث عن شمول الخطة الامنية المدينة من دون وضع لمساتهم في التفاصيل، فيما يبدو التقارب من المقلب الآخر هدفه تحصين امن المدينة في وجه استحقاقات قادمة وربما تطورات امنية مفاجئة ليس بعيدا عنها واقع او حتى مخيم عين الحلوة بتعقيداته السياسية والامنية المتداخلة.
مواقف السنيورة
سياسيا، فقد اكد السنيورة "ضرورة عدم مخالفة الدستور تحت اي ظرف من الظروف وان لا نعطي شرعية لممارسات او لأعراف جديدة ، تؤدي بنا الى احراجات وارباكات بحيث اصبحت الحكومة غير قادرة على ان تمارس دورها وواجباتها تجاه المواطنين"، قائلا "علينا ان ننظر الى ما ينص عليه الدستور والعودة الى الالتزام بما نص عليه وان لا نبتدع اعرافا جديدة يمكن ان تدفعنا الى الندم بعد ذلك في المستقبل".
وقال السنيورة في ندوة صحافية على هامش استقباله وفودا من صيدا والجوار في مكتبه في الهلالية "اننا مكشوفون بنتيجة عدم انتخاب رئيس جمهورية والحكومة لا تمارس عملها بالشكل السليم بسبب ذلك، وهناك ايضا من يضغط على اللبنانيين حتى لا يتم انتخاب رئيس للجمهورية بطريقة او باخرى، اكان من الذين يحاولون ان يعطلوا ذلك او الذين يستفيدون من هذا التعطيل لتحقيق اغراض اخرى"، مشيرا بشكل مباشر الى "التيار الوطني الحر وحزب الله ".
رد حزب الله
بالمقابل ومن صيدا، رد قماطي، مؤكدا "ان الحوار مع المستقبل سيستمر رغم كل الاصوات التي تحاول النيل منه او ان تعكر صفوه وان تمنعه من ان يصل الى نتائج"، قائلا "ان هذا الحوار سيتابع وسيكون لمصلحة الشعب اللبناني ولحل الازمات السياسية والمعيشية والمطلبية"، مشيرا الى "ان نتائج الحوار بدأت تظهر من خلال تنفيس الاحتقان المذهبي والارتياح في الشارع اللبناني".
واعتبر قماطي خلال زيارة البزري بحضور مسؤول قطاع حزب الله في صيدا الشيخ زيد ضاهر، ان الخطر التكفيري يستدعي من كل الاطراف اللبنانية 8و14 اذار ان يتوافقوا على استراتيجية وطنية لمواجهة هذا الخطر الذي يتهدد لبنان وأمنه واقتصاده.
بينما قال البزري "اننا كنا من الداعمين والمشجعين للحوار بين حزب الله وتيار المستقبل"، مضيفا "ان هذا الحوار سيستمر لما فيه خير اللبنانيين رغم بعض اصوات النشاز التي تحاول من هنا وهناك ان تستنهض الغريزة الشارعية للحفاظ على دورها"، مشيرا الى ان "نجاح الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل والحوار بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية يضع اللبنانيين على الطريق الصحيح".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934189511
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة