صيدا سيتي

مجلس بلدية صيدا يعزي بلدية الشويفات وعائلة الشهيد الشاب علاء أبو فخر تغريدات متتالية للنائب الدكتور أسامة سعد: المرحلة الانتقالية هي مسار سياسي آمن للخروج من الازمة - 6 صور اضاءة شموع في ساحة ايليا تحية لروح علاء ابو فخر وحسين العطار وقفة واضاءة شموع في ساحة ايليا مساء اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً اجتماع طارىء في غرفة صيدا لمناقشة التداعيات الخطرة التي باتت تهدد القطاعات المنتجة في صيدا والجنوب حماس تلتقي الحركة الاسلامية المجاهدة: وتأكيد على تعزيز الاستقرار الأمني والاجتماعي داخل المخيمات - صورتان شناعة يزور مركز القوة المشتركة في عين الحلوة: هي عنوان للوحدة الوطنية - 3 صور ​مفقود محفظة جيب باسم محمد دنان في القياعة - قرب ملحمة خطاب وتحتوي على أوراق ثبوتية صيدا .. الحراك يستعيد وهج بداياته .. وساحته! - صورتان الاقفال شل المؤسسات في صيدا ودعوة لوقفة تضامنية مع ابو فخر في ساحة ايليا إشكال بشارع رياض الصلح بصيدا على خلفية إقفال احد محلات الصيرفة "ديزر" تحلق على أجنحة طيران الإمارات تيار الفجر يبارك لحركة الجهاد شهادة أبو العطا ورد المقاومة على الكيان الصهيوني شناعة يزور عويد: العدو يسعى لتصدير أزماته الداخلية عبر استهداف المقاومين - صورتان للإيجار شقة مفروشة طابق أول مع سطيحة في عبرا قرب سوبر ماركت سعود للإيجار شقة مفروشة طابق أول مع سطيحة في عبرا قرب سوبر ماركت سعود المحتجون في صيدا اقفلوا محال الصيرفة في السوق التجاري - صورتان لبنان في أسوأ مراحله الإقتصادية: إقفال مؤسسات وتسريح عمال أو خفض رواتب معظم موظفي القطاع الخاص

الشيخ جمال الدين شبيب: صرخة ألم ثقافية ..!

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 07 شباط 2015 - [ عدد المشاهدة: 1573 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الشيخ جمال الدين شبيب - رئيس الهيئة الإسلامية للإعلام - لبنان:
صرخة ألم ثقافية أحببت أن أطلقها من موقعي العلمي والثقافي.وأنا أتطلع كغيري لواقع الحال الثقافي في لبنان في زمن سيطرة التطرف وتغول رأس المال وانتشار قيم المجتمع الإستهلاكي والاقتصاد الريعي.
وبغض النظر عن مدى القيمة الثقافية التي تمثلها كثير من المواقع الثقافية والوسائل الثقافية.. لكنني أتطلع بألم وأنا أرى مسرحاً يقفل بعد مسرح ماكان هادفاً وجاداً. مسرح يتحول إلى ما يشبه حلبة الغناء.بعد أن كان مرتعاً لعرض أضخم المسرحيات لكبار الكتاب العرب وغير العرب.
طبعاً لم تصمد أمام زحف السوق والسوقة إلا مسارح معروفة بطابعها الأقرب إلى تقديم "البورنوغرافيا" المرمزة أو المفضوحة منها إلى تقديم الترفيه الجاد والهادف...وكأن قدر اللبنانيين الترفيه المبتذل سبيلأ وحيداً لإخراجهم من القرف اليومي اقتصاديا واجتماعياً المتمكن في حياتهم.
ماذا يعني أن تقف مكتبة عريقة في صيدا على شفير هاوية الإفلاس ..والإقفال..؟ وكم من مكتبة أقفلت أبوابها في بيروت وصور وطرابلس..؟ والحبل على الجرار ..
هي صرخة ألم ثقافية أطلقها لمعالي وزير الثقافة ، وأهل السلطة والقرار والمال..أنقذوا وجه لبنان كتاباً وثقافة ومسرح.. قبل أن يفوت الأوان ولات حين مناص..
ماذا يعني أن تغيب الثقافة الفردية والأهلية غير المسيسة والذيلية التابعة لسيطرة رأس المال أوالاقطاع الحزبي والسياسي..؟؟!!عن بلداتنا وقرانا ومدننا.. العريقة ثقافة وفكرا وعطاءً..
قد يعتذر البعض فيقول هي مرحلة مظلمة من تاريخ العرب والثقافة .. صحيح هذا واقع في زمن الذبح والحرق للمخالف .. طبيعي أن يتعطل التفكير.. ولكن هناك اسباب مادية وموضوعية بلا أدنى شك تتحملها الجهات المعنية بلا مواربة.. أرجو أن يتسع صدر الجميع ويتجه لبحث وتقديم سبل الدعم والحفاظ على وجه لبنان الثقافي المتحضر، قبل أن تغيبه سخائم سواد الجهل والمال السياسي والإنفعالات الفئوية والمذهبية..والامبالاة الرسمية .. وضيق ذات اليد الفردي..
" إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد"..


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917489076
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة