صيدا سيتي

تاكسي فادي Taxi Fadi بخدمتكم .. من وإلى المطار ليلاً نهاراً - رحلات سياحية من صيدا إلى كل لبنان سنلتقي.. (بقلم د. مصطفى حجازي‎) مكتب شؤون اللاجئين في «حماس»: في الذكرى الـ37 لمجزرة صبرا وشاتيلا.. المجزرة مستمرة الاتحاد السكندري يتصدر والحكمة يخسر آخر مبارياته - 13 صورة حكم وعبر من تجارب الحياة عملية خاطفة.. هكذا ضبطا بالجرم المشهود أثناء ترويج المخدّرات! "سلامتك أمانة كون شريك فيها" حملة توعية الثلاثاء لمستشفى حمود الجامعي في اليوم العالمي لسلامة المرضى حظر عاملات أثيوبيا يُرفع قريباً وهذه هي الشروط للبيع أو للإيجار شقة مفروشة في حي الست نفيسة في صيدا أطعمة تزيد من فرص الإصابة بالإسهال ما هي؟ جريحة في محاولة سلب انتهاء العطلة القضائية نوافذ جديدة لمنح القروض السكنية توترات متنقلة ستسود الشرق الأوسط.. لبنان لن يكون بعيداً عنها! تعيينات إضافية 3 إخوة حاولوا قتل شقيقهم داخل منزله! 3 مصارف لبنانية على لائحة العقوبات الأميركية! صحيفة "إكسبرس"... وداعًا إطلاق نار ليلاً داخل مخيم عين الحلوة الإفراج عن حسن جابر: عائد إلى بيروت

سحر بعاصيري: "البوريفاج" وما يلي

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 19 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 1991 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

النهار - سحر بعاصيري
أي رمزية هذه، أي مصادفة، ان تبدأ الاجهزة الأمنية هجومها الدفاعي المضاد في وجه المطالب المتنامية لحسم مسؤولية قادتها في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري في الوقت الذي أنهت المخابرات السورية انسحابها من بيروت.
لعل الاجهزة أرادت ان تقدم مساهمة توقعتها حاسمة في مسار الوضع الداخلي. ولكن دعونا لا نفقد الاساس في غمرة التفاصيل والتطورات المتلاحقة على أهميتها.
والاساس ان الحكم السوري للبنان انتهى. وانتهى لحظة خرج الخوف من النفوس ولم ينتظر أي اعلان. ولنتذكر هذا التاريخ في اطار انهاء القوات السورية اعادة انتشارها تمهيداً لانسحاب كامل لا بد ان يحصل عاجلا وليس آجلاً: في 16 آذار 2005 اقفلت المخابرات السورية مقراتها من حيث انسحبت. ولنتذكر ان الحقبة التي عرفت – اختصارا ونسبة الى المنطقة – باسم "حكم البوريفاج" للعاصمة انتهت ومعها اغلقت فروع هذا الحكم وأنزلت الصور المضخّمة التي تبلغ الناس من هو قائدهم أو تردعهم عن التشكيك.
وهذا ليس أي حدث. فلسنوات طويلة صارت كلمة "البوريفاج" رمزا للحاكم المخابراتي السوري لبيروت، المتحكم بسياساتها وسياسييها والمتحكم بشؤون أهلها كبيرة وصغيرة. لسنوات طويلة تحولت كلمة "البوريفاج" رديفاً للقهر والقمع والتسلط ومصادرة القرار وغير القرار، ولن ندخل لا في معاني الاستدعاء الى "البوريفاج" والدعوة الى "فنجان قهوة" فيه يمضي زمن قبل ان ينهي "الضيوف" قهوتهم ولا في معاني الأوامر الصادرة منه أو حج الانتهازيين والمتسلقين اليه.
انتهى. لا أسف عليه ولا خوف من عودته حتى بعد الزيارة التي قام بها العقيد رستم غزالة للموقع. فلن نفهم هذه الزيارة الا رغبة منه في القاء نظرة الوداع على المكان الذي أمضى فيه سنوات "عز" تغيب.
اليوم "البوريفاج" وغداً "عنجر". انجازات تتحقق أو هي برسم التحقيق.
فلنتذكر كل هذا أولاً لئلا يبقى أي مكان للحقد والضغينة بعدما تحررت النفوس من الخوف، والأهم، من أجل اكمال هذا الانجاز بأقوى العلاقات الأخوية مع سوريا وهي مطلب أكثرية اللبنانيين.
ثم فلنتذكر كل هذا لكي نبقي ما نحن مقبلون عليه في لبنان في اطاره الصحيح. الاساس تغيّر ولا بد ان التفاصيل ستلحق. الحكم السوري للبنان انتهى ولن يطول الوقت ليتهاوى النظام الذي ركّبه هذا الحكم للبنان. هذا أمر حتمي لا توقفه محاولات التفاف هنا أو تهديد هناك. فحكم الطبيعة انه عندما تتغير الصورة تتغير معها الظلال. وهل يمكن ان تخفي نبرة المدير العام للامن العام، بما هو معروف انه يمثل بل بما قال في مؤتمره الصحافي انه يمثل، حقيقة كونها التعبير الأوضح عما يلحق بالظلال؟


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911293395
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة