صيدا سيتي

كلمة و2/1: أين النقابات؟ حال طريق صيدا - بيروت هذا الصباح السلوك المقاصدي.. دقة ووضوح ومسؤولية (بقلم: المحامي حسن شمس الدين) الحريري استقبلت طلاب "البريفيه" في "مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري" خليل المتبولي: عامٌ مضى ... حبٌّ وثورة !.. عن رواتب موظفي "الأونروا" في لبنان.. في ظل الأزمة الرئيس السنيورة: الوضع في لبنان لم يعد يحتمل .. والرئيس سعد الحريري يقول انه لا يستطيع ان يؤلف حكومة إذا لم يكن جميع عناصرها من المستقلين أسامة سعد يلتقي تجمع شباب المساجد في صيدا‎ البزري: إنتخابات المحامين عكست حقيقة الرأي العام اللبناني وكانت مرآة صادقة له ما هو نوع الألم الّذي تريده؟ (بقلم نهلا محمود العبد) حفل تدرج أحزمة لطلاب فريق نادي كاراتيه مسجد ومجمع سيدنا علي بن أبي طالب/ الفيلات‎ خلي عينك عالسكري مع المركز التخصصي CDC في صيدا - أسعار مخفضة تفوق نسبة 50% يمكنك الأن ب 16 ساعة فقط وبدوامات تختارها بنفسك أن تكتسب خبرة عملية على برامج محاسبية مع شهادتين مصدقتين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة إذا دقت علقت للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟

الشيخ جمال الدين شبيب: عاقبة السخرية وازدراء اﻷديان ..شارلي إيبيدو نموذجاً

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 17 كانون ثاني 2015 - [ عدد المشاهدة: 1465 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الشيخ جمال الدين شبيب:
رغم أن قواعد المنطق تقتضي البعد عن كل ما يثير أي حساسية لدى البشر من أصحاب المذاهب واﻷ‌ديان، إﻻ‌ أن جريدة شارلي ايبيدو الفرنسية استمرت في هذا النهج والنسج السيئ دون أن تلفت نظرها الحكومة الفرنسية ومن يتصدى للنشر في مقابلة مبدأ حرية التعبير وكأنه حق ﻷ‌ناس فقط تجاه آخرين وليس ثمة أي حق لهؤﻻ‌ء اﻵ‌خرين تجاه من يسيء إليهم. إﻻ‌ أنه من المهم أن ننبه إلى أن المواجهة الذميمة اللئيمة باللسان والقلم، يمكن أن تقابلها مواجهة مثلها وباﻷ‌سلوب نفسه ضد المعتدين .
إن أشد اﻹ‌رهاب هو ما ينال من الرسل واﻷنبياء واﻷديان والمقدسات وخاصة النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، بسب أو شتم أو..... وعندهم يأتي البعض ويريدون تنفيذ الحكم الذي قرأوه في كتب الفقه حول الوقوع في هذه الجريمة. يقوم العالم الغربي وﻻ يقعد..ولذا فاﻷ‌صل أن الوقاية خير من العﻼ‌ج، وأن تدارك الضرر قبل وقوعه أولى من رفعه بعد وقوعه ولذلك تعجب رئيس الوزراء الفرنسي السابق، وقال: تجب معالجة جذور اﻹ‌رهاب ونفي أسبابه وليس فقط مجرد العقوبة على الفاعلين دون تعمق وتعقل.. ف فﻼ‌بد من الخطاب الواعي الذي يحمل العدل في طياته.
ويقول الكاتب والناشط اليساري الفرنسي ميشيل فيدو (حفيد الكاتب الفرنسي المشهور جورج فيدو): علينا أن نكون عادلين، إذا كنا ضد اﻹ‌رهاب ولسنا ضد اﻹ‌سﻼ‌م... فما معنى السخرية واﻻ‌ستهزاء من نبي اﻹ‌سﻼ‌م محمد؟
ويضيف:أنا أسأل محرري صحيفة شارلي إيبدو، هل كان النبي محمد إرهابيا؟ كما أحب أن أسأل الرئيس "فرانسوا هوﻻ‌ند"... من الذي بدأ؟ ألسنا من نحن بدأناهم إعﻼ‌ميا وعسكريا؟!! أوﻻ‌: بنشر صور مسيئة لنبيهم، وثانيا: أرسلنا طائراتنا لقتل أبنائهم في العراق. هم لم يأتوا إلينا يا سيادة الرئيس، نحن ذهبنا إليهم وعلينا أن نتوقع ردود أفعالهم ونتحمل النتائج، هم يريدون أن يعلموا الفرنسيين حرية التعبير على طريقتهم: علينا أن نقرأ هذا جيدا...!
وتعليقا على هذا الكﻼ‌م يقول شهيد بولسن المحلل السياسي اﻷ‌مريكي المسلم: ﻻ‌ تعيدوا كتابة الدين ﻹ‌رضاء أعدائه، يمكنكم اتباع عقﻼ‌نيتكم. وإنه عندما يسمح بالتشهير بالرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، ونقبل نحن – باسم حرية التعبير – ونسكت، فلتخبروني لماذا بعد ذلك سوف يأخذون الرسالة التي بعث بها محمد على محمل الجد، ثم يقول: والله والله والله سوف تتحول قلوب الكثير من الناس إلى اﻹ‌سﻼ‌م عندما يرون الدفاع عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أكثر مما لو رأوا تغاضي أتباعه عن قذفه والتشهير به! أ
من هنا أليس اﻷ‌فضل من هذه المظاهرة المليونية التي شارك فيها زعماء أجانب وعرب أن يعقل الفرنسيون ويقضوا على أصل الداء وليس الوقوف والتحدي وأنهم سيفعلون كل ما يبدو لهم باسم حرية التعبير.
ونحن ﻻ‌ ندري هل هي حرية التفكير أم حرية التكفير التي تقابل ربما بمثلها!
فما لم يعرف اﻹ‌نسان حدوده ويعمل قدر اﻻ‌ستطاعة بالعدل واﻹ‌نصاف فسيصبح طاغوتا وأن التعالي على البشر هو عين الدونية ولذا فﻼ‌ يجوز التعدي والتعالي على البشر أبدا فكيف إذا كانوا من الرسل واﻷنبياء.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917809715
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة