صيدا سيتي

مدرسة البهاء عايدت تلامذتها بالمولد النبوي الشريف - 6 صور وقفة تضامنية مع غزة في ساحة ايليا "روتاري ساحل المتن" نظم حملة توعية حول شلل الأطفال في "مركز قره كوزيان لرعاية الأطفال"- برج حمود - 8 صور سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين واقع الإدارة العامة - مشاكل وحلول مع المهنس إبراهيم نحال في ساحة إيليا - 3 صور البزري تحرّك الأطباء والمستشفيات صرخة في وجه إهمال وتقصير الطبقة السياسية الحاكمة اضراب ووقفة تحذيرية في مستشفى حمود الجامعي تلبية لتوصية نقابتي المستشفيات والأطباء - 27 صورة وزارة المال: مستحقات المستشفيات صرفت وحولت إلى حساباتها في المصارف فرق مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تنجز اصلاح ترويح في سيروب قرب مسجد الأحمد وتؤمن المياه للمشتركين مستشفيات صيدا التزمت الإضراب التحذيري ووقفات اعتراض دقت ناقوس الخطر في القطاع الصحي للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة اللجنة الشعبية بالتعاون مع المساعدات الشعبية تنظمان ورشة تربوية بوادي الزينة - صورتان أسامة سعد: إختلت الموازين بين أطراف السلطة صيدا تُودّع "شهيد الوطن" علاء أبو فخر بتشييع رمزي إذا دقت علقت للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟

الشيخ جمال الدين شبيب: وثيقة المدينة.. الإسلام والوحدة السياسية

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 22 تشرين أول 2014 - [ عدد المشاهدة: 1709 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الشيخ جمال الدين شبيب:
كان من أهم أولويات الرسول صلى الله عليه وسلم في مرحلة هجرته الشريف إلى المدينة المنورة ، كتابة الدستور، وتمتين الوحدة الوطنية ، وتنظيم العلاقات بين المسلمين وبين سكان المدينة من غير المسلمين من جهة ، وبين مجتمع المدينة والمجتمعات الأخرى من جهة ثانية ..
قال ابن اسحق : وكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاباً بين المهاجرين والأنصار ، وادع فيه يهود ، وعاهدهم ، وأقرهم على دينهم وأموالهم ، وشرط لهم واشترط عليهم ..
ولنقف على أهم ما جاء في هذه الوثيقة (الدستور)،التي تشكل عنواناً للوحدة الساسية بين المسلمين ومخالفيهم من مواطنيهم و لنتعرف على شكل العلاقات التي أرادها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لمجتمعه الجديد ، ودولته الوليدة …ومن أهم بنود وثيقة المدينة:
1- المسلمون من قريش ، والمسلمون من يثرب ، ومن تبعهم فلحق بهم وجاهد معهم ، أمة واحدة من دون الناس .
2- هؤلاء المسلمون جميعاً على اختلاف قبائلهم ، يتعاقلون بينهم ، ويتكافلون ، ويوالي بعضهم بعضاً بالمعروف والقسط ويفدون عانيهم (أسيرهم) .
3- ان المسلمين لا يتركون مغرماً (أي مثقلاً بالديون) بينهم أن يعطوه في فداء أو عقل .
4- إن المؤمنين المتقين ، على من بغى منهم أو ابتغى دسيعة ظلم ، أو إثم ، أو عدوان ، أو فساد بين المؤمنين ، وأن أيديهم عليه جميعاً ولو كان ولد أحدهم ..
5- لا يقتلُ مؤمنٌ مؤمناً في كافر ، ولا ينصرُ مؤمنٌ كافراً على مؤمن .
6- ذمة الله واحدة ، يجير عليهم أدناهم ، والمؤمنون بعضهم موالي بعض دون الناس . بشرط أن يهاجروا ويلتحقوا بهذا المجتمع وهذه الدولة الاسلامية .
7- لا يحل لمؤمن أقر بما في هذه الصحيفة ، وآمن بالله واليوم الآخر ، أن ينصر محدثاً أو أن يؤويه . وإن نصره فان عليه لعنة الله وغضبه يوم القيامة ، ولا يؤخذ منه صرف ولا عدل .
8- اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين ..
9- لليهود دينهم ، وللمؤمنين دينهم ، ومن أسلم من يهود فقد صار من المؤمنين ، إلا من ظلم وأثم فلا يوتغ (يهلك) إلا نفسه وأهل بيته .
10_إن علـى المسلمين نفقتهم ، وعلـى اليهود نفقتهم ، وإن بين المسلمين وبين اليهود النصر علـى مـن حـارب أهل هذه الصحيفة.
11-المرجع الأول في هذه المدينة هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكل مـا كان بين أهل هذه الصحيفة من حدث أو اشتجار يخــاف فسـاده ، فـان مرده إلى الله عز وجل ، وإلى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
12-من خرج من المدينة آمن ، ومن قعد آمن ، إلا من ظلم وأثم .
13-إن الله على أصدق ما في هذه الصحيفة وأبره ، وإن الله جار لمن بر واتقى .. هشام ص 501 ، البوطي ص 203 …
وهكذا يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قد أقام مجتمعه الإسلامي على أسس دستورية راقية ، وأسّسَ دولته الإسلامية ، منذ بزوغ فجرها الأول ، على أتم ما تحتاجه الدولة الحديثة من المقومات الدستورية والإدارية ..
وإن نظرة متفحصة في فقرات ومواد هذا الدستور الخالد ، تبين لنا الأولويات الهامة ، التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهتم بها، ويركز عليها في هذه المرحلة ،مرحلة انطلاق دولة الغسلام الفتية .. مثل : تثبيت أركان الدولة ، وتنظيم العلاقات الداخلية والخارجية فيها ، وتمتين الصف الداخلي للمؤمنين ، وإعداده للدور العظيم المنوط به في المستقبل القريب ، وهو الجهاد في سبيل الله ، لتحطيم كل الحواجز المادية والمعنوية التي تحول دون الناس والدخول في دين الله.
يالليتنا نتعلم ونستفيد كيف يكون التعايش الحقيقي مع الآخر المخالف.؟؟


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917640687
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة