صيدا سيتي

"روتاري ساحل المتن" نظم حملة توعية حول شلل الأطفال في "مركز قره كوزيان لرعاية الأطفال"- برج حمود - 8 صور سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين واقع الإدارة العامة - مشاكل وحلول مع المهنس إبراهيم نحال في ساحة إيليا - 3 صور البزري تحرّك الأطباء والمستشفيات صرخة في وجه إهمال وتقصير الطبقة السياسية الحاكمة اضراب ووقفة تحذيرية في مستشفى حمود الجامعي تلبية لتوصية نقابتي المستشفيات والأطباء - 27 صورة وزارة المال: مستحقات المستشفيات صرفت وحولت إلى حساباتها في المصارف فرق مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تنجز اصلاح ترويح في سيروب قرب مسجد الأحمد وتؤمن المياه للمشتركين مستشفيات صيدا التزمت الإضراب التحذيري ووقفات اعتراض دقت ناقوس الخطر في القطاع الصحي للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة اللجنة الشعبية بالتعاون مع المساعدات الشعبية تنظمان ورشة تربوية بوادي الزينة - صورتان أسامة سعد: إختلت الموازين بين أطراف السلطة صيدا تُودّع "شهيد الوطن" علاء أبو فخر بتشييع رمزي إذا دقت علقت للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ مسجد الروضة يدعوكم إلى مجلس حديثي في قراءة كتاب: تهذيب السيرة والشمائل النبوية، مع الشيخ حسن عبد العال للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين

الشيخ جمال شبيب: الهجرة المطلوبة

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 20 تشرين أول 2014 - [ عدد المشاهدة: 2006 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الشيخ جمال الدين شبيب:
من المعاني المعروفة للهجرة عند العلماء أنها انتقال، وهذا الأخير نوعان: انتقال حسي من مكان إلى مكان كانتقاله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. وانتقال معنوي من الشرك إلى الإيمان، ومن الجاهلية إلى الإسلام، ومن المعصية إلى التوبة، ومن الغفلة إلى الذكر.
ومنهم من زاد من ثقافة مجتمعات غير المؤمنين بنظمها وعقائدها وأخلاقها وقيمها وعاداتها وتقاليدها وتطبيقاتها المختلفة، إلى ثقافة الإيمان بمظاهره وتطبيقاته ومؤسساته.
ولقد كانت التوجيهات الربانية إلى الهجرة المعنوية واضحة في القرآن الكريم باعتبارها الأهم. يقول الله تعالى: والرجز فاهجر [المدثر: 5]. ويقول كذلك سبحانه: واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرا جميلا [المزمل: 10]. ويقول عز وجل أيضا: فآمن له لوط، وقال إني مهاجر إلى ربي [العنكبوت: 26].
تؤكد هذه الأهمية أيضا التوجيهات النبوية التي وردت في عدة أحاديث منها: قول النبي صلى الله عليه وسلم للسائل عن الهجرة: "الهجرة أن تهجر الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة، ثم أنت مهاجر وإن مُتّ بالحضر" [مسند الإمام أحمد رحمه الله، ج2، ص: 224.]. وقول النبي صلى الله عليه وسلم في موقف آخر: "المهاجر من هاجر السوء فاجتنبه" [نفس المصدر والجزء، ص: 206.].
وفي موقف آخر أيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل سأله: يا رسول الله أي الهجرة أفضل؟ قال: "أن تهجر ما كره ربك، وهما هجرتان: هجرة البادي، وهجرة الحاضر، فهي أشدها وأعظمها بلية" [نفس المصدر، ج4، ص: 99].
من خلال هذه التوجيهات الربانية والنبوية نفهم بأن الهجرة بمعناها المعنوي هي مظهر من مظاهر التوبة الشاملة التي تقابل "التزكية" أي تغيير ما بالأنفس من الوهن وهو حب الدنيا وكراهية الموت إلى حب الله ورسوله وحب الجهاد في سبيله. مع أن هذه الهجرة النفسية يصعب أن تتمّ بشكل فردي، بل لا بد لها من وجود عمل جماعي تربوي منظم.
يقول الشيخ عبد السلام ياسين رحمه الله: "والهجرة المطلوبة في حق الفرد المؤمن والجماعة المجاهدة في عصرنا هجرة معنوية. أول خطوة فيها هجرة ما حرم الله، ثم قطع ما يربطنا بالماضي قبل التوبة، والتعالي على حاضر الفتنة، وترقب نصر الله بالتخطيط للمستقبل والاستعداد له" [موسوعة سراج، كتاب المنهاج النبوي، خصلة الصدق تربية].
اللهم اجعلنا ممن هجر ما نهى الله عنه، وتمسك بسنة صاحب الذكرى نبيك وحبيبك محمد عليه الصلاة والسلام وآله وصحبه أجمعين.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917636559
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة