صيدا سيتي

دورة مكثفة في مهارات اللغة العربية: النحو في عشرة أيام - لصفوف التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر هدّدها وحاول ابتزازها بصور حميمة لقاء مبلغ /150/ ألف د.أ.، فوقع في قبضة مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية باص لنقل الطلاب من صيدا وضواحيها إلى الجامعة اللبنانية - كلية العلوم - فرع الدبية للمرة الأولى في صيدا: لجنة طلاب الجنوب تنظم حملة لجمع الكتب المستعملة وإعادة توزيعها على الطلاب حماس تحتفل بالهجرة النبوية وتكرم الحجاج في عين الحلوة - 4 صور تألق للاعبي أكاديمية "سبايدرز - عفارة تيم" في المرحلة الثانية من بطولة الجنوب في الكيوكوشنكاي - 20 صورة الحريري رعت احتفال حملة "قوافل البدر الكبرى" بتكريم حجاج بيت الله الحرام - 14 صورة دعوة لحضور معرض "غزل الألوان" في مركز معروف سعد الثقافي، وبرعاية النائب الدكتور أسامة سعد توقيف عمال مصريين في "حسبة صيدا" غير مستوفين شروط الاقامة الجامعة اللبنانية تحصد عددًا من الجوائز الأولى في "نواة - 2019" في عين الحلوة.. "البحتي" يُوتّر المخيم ويطلق النار على شقيقه! للإيجار شقة مطلة في منطقة الشرحبيل قرب مدرسة الحسام - 18 صورة نادي الحرية صيدا يزور رجل الأعمال هشام ناهض اسامة سعد في احتفال في صيدا في الذكرى ال37 لانطلاق جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية: بعض الصغار الصغار يتحدثون عن العفو عن عملاء مرتكبين لجرائم ومجازر - 24 صورة تعميم صورة المفقودة ليليان جعجع مبارك انتقال مؤسسة فادي زهير البزري إلى محلها الجديد الكائن في طريق عام عبرا - مقابل مفرق عبرا الضيعة مع السنة الدراسية الجديدة.. لبنانيون على الأعتاب: لله يا مُقرضين! ارتفاع أسعار النفط العالمية: الأسر اللبنانية تدفع الثمن تعرفوا على برامج تطوير التعليم - 105 صور تعرفوا على برنامج تدريب المدربين - 15 صورة

حوار مع عضو قيادة جبهة التحرير العربية / مسؤول منطقة صيدا محمد عبد الله الشواف

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الإثنين 06 تشرين أول 2014 - [ عدد المشاهدة: 4249 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


خاص الترتيب العربي- عين الحلوة - حاوره من مخيم عين الحلوة: د.خالد ممدوح العزي، وعصام الحلبي
يعتبر مخيم عين الحلوة من اكبر المخيمات الفلسطينية في الشتات ،ولذا يطلق عليه عاصمة الشتات الفلسطيني وبطبيعة هذا المخيم الذي يعيش فيه ما يقارب من 120 الف فلسطيني إضافة للنازحين من مخيمات سورية ،عاش المخيم العديد من الاشكالات والتوترات الداخلية ، كما القت الازمة السورية وانقسام الاطراف اللبنانية على بعضها البعض بظلالها للوهلة الاولى على المخيم، فكان من الطبيعي ان تترك الأزمات العربية بصماتها على المخيم بتعدد أطيافه كما هو الحال في كافة المناطق العربية التي يسودها الانقسام والاختلاف من كل الملفات الخلافية ولكن وعي الاطراف الفلسطينية كافة أدت الى إطلاق مبادرة امنية لحماية المخيم والنأي به عن الملفات الاخرى نتيجة الأهمية التي تراها هذه القوى بتوحيد صفها والعمل على تدعيم وحدتها التي يتربص بها العدو الصهيوني منتظرا للانقضاض على هذه القوى التي تشكل الشوكة القوية في عينه ،فالمسوولية الاخلاقية والوطنية والإسلامية كانت الدافع الأساسي لكل القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية بإنتاج توافق أمني وسياسي يضمن الأمن للمخيم وأهله ،وبعد هذه التجربة الناجحة بحسب المراقبين والمطلعين على الملف الفلسطيني نحاول الاطلاع كافة الآراء الوطنية والإسلامية المعنية بنجاح هذه التجربة التي يعول على تعميمها في كافة مخيمات لبنان ، فكان لموقع شبكة الترتيب العربي وقفة اعلامية مع الفاعلين بهذا الموضوع لتشكل ملف خاص ومهم يمكن الاطلاع عليه ومتابعته ومتابعة لذلك نلتقي عضو قيادة جبهة التحرير العربية في لبنان مسؤولها في منطقة صيدا محمد يوسف عبدالله "الشواف"
محمد عبد الله "الشواف": الظروف الصعبة التي تمر بها منطقتنا العربية تجبرنا على التنسيق والابتعاد عن المشاكل التي تضر بشعبنا وقضيتنا ومخيماتنا...
تختلف خريطة القوى والتحالفات وترتبط بأفكار وإيديولوجيات مختلفة مما يساهم بنشر ثقافة التعدد والانتماء في داخل المجتمع الفلسطيني ، بالرغم من تتعدد الأطياف الفلسطينية تبقى الهموم والشجون واحدة لدى الجميع لان المأساة واحدة ،والقضية هي الاتجاه الصحيح، والعدو هو المشترك ودرب النضال طويل، لكن عن مؤسسات إطار منظمة التحرير الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني عن هذا الموضوع يحدثنا محمد يوسف عبدالله "الشواف"عضو إقليم لبنان في الجبهة العربية لتحرير فلسطين ومسؤولها في منطقة صيدا احد الفصائل الرئيسية في منظمة التحرير الفلسطينية.
1- كيف ترى الجبهة العربية الوضع الأمني في المخيمات؟
الوضع الحالي مريح بعد تشكيل القوة الأمنية لأنها تؤدي دورها الأمني ،وهناك تفاهمات مع كافة المجموعات الإسلامية والفصائل الوطنية في داخل المخيم والقوى الإسلامية هي التي تهتم بما يسمى بالشباب المسلم من اجل مصلحة المخيم وضبط الوضع الأمني ،وتلعب عصبة الأنصار دورا بارزا في ضبط هذه المجموعات وتعمل على استيعابها ،وخاصة عند حدوث إي مشكلة ،وأثناء حدوث مشكلة عرسال التي تسببت بضرب الجيش حاول هذه بعض المتربصين بلبقضية الفلسطينية والمخيم باحداث خرق امني في مخيم عين الحلوة ضد الجيش ،فكانت العصبة تقف في المرصاد بمساعدة باقي القوى التي كانت جاهزة للرد على أي خرق امني يعرض المخيم والجوار لازمة ،وبالتالي تم احتواء الموقف ايجابيا .
2- كيف تقيمون دوركم كجبهة في المخيم ؟
-الجبهة تعمل في المخيم على عدة محاور من خلال التنسيق مع الفصائل الفلسطينية الوطنية والإسلامية في المخيم وللجبهة رأيها الخاص بالقضايا العامة ، ولكنها تلتزم في إطار منظمة التحرير الفلسطينية لأنها جزء أساسي من المنظمة وبالتالي الجبهة العربية كفصيل لها عملها الخاص، وسط الجماهير الفلسطينية ضمن الإطار السياسية والحزبية والعسكرية والأمنية ، وكذلك في إطار الخدمات الاجتماعية والتربوية والصحية والشعبية من خلال ممثليها في كافة المؤسسات والنقابات.فالظروف الصعبة التي تمر بها منطقتنا العربية تجبرنا على التنسيق والابتعاد عن المشاكل التي تضر بشعبنا وقضيتنا الفلسطينية .
3- أين يكمن دور الجبهة في العمل السياسي في الداخل والخارج؟
-الجبهة موجودة في كافة المخيمات الفلسطينية في لبنان بشكل عام وفي مخيم عين الحلوة خاصة والجبهة هي الجناح العسكري لحزب البعث العربي الاشتراكي العراقي قطر فلسطين، الجبهة تشارك كافة القوى والفصائل والاطراف وتقوم بتنفيذ كافة المهام السياسية والأمنية والعسكرية التي يتم الاتفاق عليها ضمن الأطر والعلاقات الحزبية والفصائلية المختلفة التي نشارك فيها ،نحن موجودون في القوة الأمنية ولجنة المتابعة ،وفي قيادة فصائل منظمة التحرير ،واللجان الشعبية ،وفي كافة الاتحادات والهيئات النقابية والأهلية التي تخدم شعبنا وتحافظ على أمنه وحياته الكريمة،وبالتالي الجبهة هي جزء من منظمة التحرير وتلتزم بكل قراراتها وتعمل على تنفيذها .
-أما على صعيد الداخل الفلسطيني فالجبهة هي فصيل أساسي من فصائل المنظمةالتي تعمل على الساحة الفلسطينية الداخلية ،و تقوم بتنفيذ سياستها، وتلتزم بها بغض النظر على موقفها الخاص ، لجبهة فصيل من فصائل العمل العمل الوطني الفلسطيني و تتحمل مسؤولية تاريخية أمام شعبنا الذي يعاني من احتلال بلدنا .
التمثيل الذي يقع على عاتقنا في هذه المنظمة يحملنا مسؤولية كبيرة في تنفيذ مطالب شعبنا الاجتماعية والسياسية والأمنية والتي هذه المهم تفرض علينا إن نكون في كافة المؤسسات والنقابات والهيئات الشعبية والاجتماعية لخدمة شعبنا وبلدنا.ولابد من الإشارة بان سياسة الجبهة تقوم على الالتزام بكافة قرارات منظمة التحرير والعمل على تنفيذها كوننا فصيل أساسي فيها وأمينانا العام"اركاد سالم" ممثلنا في الداخل في إطار قيادة منظمة التحرير .
4- ما هو رأي الجبهة بالوضع اللبناني ،وأين انتم من الأحداث والانقسامات اللبنانية؟
الجبهة تصر على موقفها التي تعتبر نفسها بعيدة كل البعد عن الصراعات الداخلية اللبنانية وهي على مسافة واحدة من كافة الإطراف اللبنانية ،بالرغم من تلاقيها مع كافة الإطراف والقوى اللبنانية وتنسق مواقفها معهم بخصوص امن المخيمات الفلسطينية في لبنان والقضية الفلسطينية وتدعم الجميع بتصويب البندقية ضد العدو المشترك وهو العدو الصهيوني. فالجبهة تنئى بنفسها عن كل الصراعات اللبنانية – اللبنانية وتلتزم بموقف منظمة التحرير الفلسطينية القائم على تصويب العلاقة اللبنانية الفلسطينية واحترام السيادة والقوانين اللبنانية .
5-هل ممكن شرح موقف الجبهة ، بما يحدث في الداخل الفلسطيني:" المصالحة الفلسطينية –الفلسطينية . حرب غزة، مصير الوحدة الوطنية" ؟
-بصراحة جبهة التحرير العربية هي من دعاة الوحدة الفلسطينية ،والمصالحة مطلب شعبي ووطني وبالتالي الجبهة تؤيد كل الفصائل والقوى في حربها ضد العدو ، فالجبهة ترى حرب غزة هو انتصار للشعب الفلسطيني الذي صمد بوجه العدو وسلاحه الفتاك . الجبهة ترى بان مصير الوحدة الفلسطينية معلق بجدية حركة حماس والتزامها الفعلي في تنفيذ بنود اتفاق القاهرة التي هي وافقت عليهم .


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911440396
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة