صيدا سيتي

للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة اختتام برنامج صياغة المشاريع - صور الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ مسجد الروضة يدعوكم إلى مجلس حديثي في قراءة كتاب: تهذيب السيرة والشمائل النبوية، مع الشيخ حسن عبد العال حماس والجهاد تقيما صلاة الغائب عن روح الشهيد القائد بهاء أبو العطا وشهداء غزة في مخيم عين الحلوة - 5 صور من وجوه الانتفاضة: ثورات الحاج قبلاوي الأربع وأحفاده الأربعين اصطدام سيارة بواجهة شركة تجارية بصيدا للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين نقابة العمال الزراعيين تدعو للانسحاب من الحراك بعد تسييسه الطريق عند تقاطع ايليا ما زالت مقفلة الرعاية تطلق المرحلة الثانية من حملة صيدا تتكافل - الأدوية المزمنة إرجاء جلسة الاستماع للمتهمين في حادثة استراحة صور لعدم تمكن القاضي من الوصول إلى قصر العدل في صيدا دورة تدريبية تطبيقية في العلاج الفيزيائي والعلاج الطبيعي اليدوي لأوجاع الرقبة عبر تقنية الـ Trigger Points استمرار اقفال الاوتوستراد الساحلي في الناعمة والجية طرق جزين سالكة .. والمدارس الخاصة والرسمية أقفلت ابوابها تقاطع "ايليا" ما زال مقطوعا والجيش يتخذ اجراءات امام قصر عدل صيدا صيدا تُعبّر عن غضبها "مش عاجبنا ومش فالين" طائرة استطلاع معادية فوق صيدا والمخيمات

جمال شبيب: فضل عشر ذى الحجة واﻷضحية

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 28 أيلول 2014 - [ عدد المشاهدة: 1691 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الشيخ جمال شبيب
الحمد لله رب العالمين، والصﻼ‌ة والسﻼ‌م على سيد المرسلين.. وبعد:
فإن من فضل الله ومنته أن جعل لعباده الصالحين مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح، ومن هذه المواسم.

عشر ذي الحجة
وقد ورد في فضلها أدلة من الكتاب والسنة منها:
1- قال تعالى: (( والفجر * وليال عشر )) . قال ابن كثير رحمه الله: المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم، ورواه اﻹ‌مام البخاري.
2- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه اﻷ‌يام العشر" قالوا: وﻻ‌ الجهاد في سبيل الله؟ قال: "وﻻ‌ الجهاد في سبيل الله إﻻ‌ رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".
3- وقال تعالى: (( ويذكروا اسم الله في أيام معلومات )) قال ابن عباس: أيام العشر التفسير ابن كثير،.
4- وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من أيام أعظم عند الله سبحانه وﻻ‌ أحب إليه العمل فيهن من هذه اﻷ‌يام العشر؟ فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد" رواه أحمد .
5- وكان سعيد بن جبير رحمه الله- وهو الذي روى حديث ابن عباس السابق- " إذا دخلت العشر اجتهد اجتهادا حتى ما يكاد يقدر عليه" رواه ا لدارمي
6- وقال ابن حجر في الفتح : والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصﻼ‌ة والصيام والصدقة والحج، وﻻ‌ يتأتى ذلك في غيره.

ما يستحب فعله في هذه اﻷ‌يام
1- الصﻼ‌ة: يستحب التبكير إلى الفرائض، واﻹ‌كثار من النوافل، فإنها من أفضل القربات. روى ثوبان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "عليك بكثرة السجود لله ، فإنك ﻻ‌ تسجد لله سجدة إﻻ‌ رفعك الله بها درجة، وحط عنك بها خطيئة" رواه مسلم، وهذا عام في كل وقت.
2- الصيام: لدخوله في اﻷ‌عمال الصالحة، فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "كان رسول الله يصلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثﻼ‌ثة أيام من كل شهر" رواه اﻹ‌مام أحمد وأبو داود والنسائي. قال اﻹ‌مام النووي عن صوم أيام العشر أنه مستحب استحبابا شديدا.
3- التكبير والتهليل والتحميد : لما ورد في حديث ابن عمر السابق: "فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد". وقال اﻹ‌مام البخاري رحمه الله: "كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران، ويكبر الناس بتكبيرهما". وقال أيضا: "وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون، ويكبر أهل اﻷ‌سواق حتى ترتج منى تكبيرا".
وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك اﻷ‌يام، وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفي فسطاطه، ومجلسه وممشاه تلك اﻷ‌يام جميعا، والمستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة.
وحري بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي قد ضاعت في هذه اﻷ‌زمان، وتكاد تنسى حتى من أهل الصﻼ‌ح والخير- ولﻸ‌سف- بخﻼ‌ف ما كان عليه السلف الصالح.
صيغة التكبير:
أ‌) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر كبيرأ.
ب‌) الله أكبر. الله أكبر. ﻻ‌ إله إﻻ‌ الله. والله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.
ج‌) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. ﻻ‌ إله إﻻ‌ الله. والله أكبر. الله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.
4- صيام يوم عرفة: يتأكد صوم يوم عرفة لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال عن صوم يوم عرفة: "أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " رواه مسلم،. لكن من كان في عرفة- أي حاجا- فإنه ﻻ‌ يستحب له الصيام؛ ﻷ‌ن النبي صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة مفطرا.
5- فضل يوم النحر: يغفل عن ذلك اليوم العظيم كثير من المسلمين، وعن جﻼ‌لة شأنه وعظم فضله الجم الغفير من المؤمنين، هذا مع أن بعض العلماء يرى أنه أفضل أيام السنة على اﻹ‌طﻼ‌ق حتى من يوم عرفة. قال ابن القيم رحمه الله: "خير اﻷ‌يام عند الله يوم النحر، وهو يوم الحج اﻷ‌كبر" كما في سنن أبي داود عنه صلى الله عليه وسلم قال: "إن أعظم اﻷ‌يام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر". ويوم القر هو يوم اﻻ‌ستقرار في منى، وهو اليوم الحادي عشر. وقيل: يوم عرفة أفضل منه؟ ﻷ‌ن صيامه يكفر سنتين، وما من يوم يعتق الله فيه الرقاب أكثر منه في يوم عرفة، وﻷ‌نه سبحانه وتعالى يدنو فيه من عباده، ثم تباهي مﻼ‌ئكته بأهل الموقف، والصواب القول اﻷ‌ول؟ ﻷ‌ن الحديث الدال على ذلك ﻻ‌ يعارضه شيء. وسواء كان هو أفضل أم يوم عرفة فليحرص المسلم حاجا كان أم مقيما على إدراك فضله وانتهاز فرصته.

بماذا تستقبل مواسم الخير؟
1- حري بالمسلم أن يستقبل مواسم الخير عامة بالتوبة الصادقة النصوح، وباﻹ‌قﻼ‌ع عن الذنوب والمعاصي، فإن الذنوب هي التي تحرم اﻹ‌نسان فضل ربه،" وتحجب قلبه عن موﻻ‌ه.
2- كذلك تستقبل مواسم الخير عامة بالعزم الصادق الجاد على اغتنامها بما يرضي الله عز وجل، فمن صدق الله صدقه الله: ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا )) العنكبوت: 69.
فيا أخي المسلم احرص على اغتنام هذه الفرصة السانحة قبل أن تفوتك فتندم، وﻻ‌ت ساعة مندم. وفقني الله وإياك ﻻ‌غتنام مواسم الخير، ونسأله أن يعيننا فيها على طاعته وحسن عبادته.

بعض أحكام اﻷ‌ضحية ومشروعيتها
اﻷ‌صل في اﻷ‌ضحية أنها مشروعة في حق اﻷ‌حياء، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يضحون عن أنفسهم وأهليهم، وأما ما يظنه بعض العامة من اختصاص اﻷ‌ضحية باﻷ‌موات فﻼ‌ أصل له، واﻷ‌ضحية عن اﻷ‌موات على ثﻼ‌ثة أقسام:
اﻷ‌ول :أن يضحي عنهم تبعا لﻸ‌حياء مثل أن يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته، وينوي بهم اﻷ‌حياء واﻷ‌موات، وأصل هذا تضحية النبي صلى الله عليه وسلم عنه وعن أهل بيته وفيهم من قد مات من قبل.
الثانى: أن يضحي عن اﻷ‌موات بمقتضى وصاياهم تنفيذا لها وأصل هذا قوله تعالى:(( فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم ))البقرة: 181.
الثالث: أن يضحي عن اﻷ‌موات تبرعا مستقلين عن اﻷ‌حياء، فهذه جائزة. وقد نص فقهاء الحنابلة على أن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع بها قياسا على الصدقة عنه، ولكن ﻻ‌ نرى أن تخصيص الميت باﻷ‌ضحية من السنة؟ ﻷ‌ن النبي صلى الله عليه وسلم لم يضح عن أحد من أمواته بخصوصه، فلم يضح عن عمه حمزة، وهو من أعز أقاربه عنده، وﻻ‌ عن أوﻻ‌ده الذين ماتوا في حياته، وهن ثﻼ‌ث بنات متزوجات وثﻼ‌ثة أبناء صغار، وﻻ‌ عن زوجته خديجة، وهي من أحب نسائه، ولم يرد عن أصحابه في عهده أن أحدا منهم ضحى عن أحد من أمواته.
ونرى آيضا من الخطأ ما يفعله بعض الناس، يضحون عن الميت أول سنة يموت أضحية يسمونها (أضحية الحفرة)، ويعتقدون أنه ﻻ‌ يجوز آن يشرك في ثوابها أحد، أو يضخون عن أمواتهم تبرعا أو بمقتضى وصاياهم، وﻻ‌ يضخون عن أنفسهم .. وأهليهم، ولو علموا أن الرجل إذا ضحى من ماله عن نفسه وأهله شمل أهله اﻷ‌حياء واﻷ‌موات لما عدلوا عنه إلى عملهم ذلك.

فيما يجتنبه من أراد اﻷ‌ضحية
إذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة إما برؤية هﻼ‌له أو إكمال ذي القعدة ثﻼ‌ثين يوما فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئا من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته، لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره " رواه أحمد ومسلم، وفي لفظ: "فﻼ‌ يمس من شعره وﻻ‌ بشره شيئا حتى يضحي " وإذا نوى اﻷ‌ضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته، وﻻ‌ إثم عليه فيما أخذه قبل النية.
والحكمة في هذا النهي أن المضحي لما شارك الحاج في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله تعالى بذبح القربان شاركه في بعض خصائص اﻹ‌حرام من اﻹ‌مساك عن الشعر ونحوه، وعلى هذا فيجوز ﻷ‌هل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم.
وهذا الحكم خاص بمن يضحي، أما المضحى عنه فﻼ‌ يتعلق به، ﻷ‌ن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "وأراد أحدكم أن يضحي... " ولم يقل: أو يضحى عنه؟ وﻷ‌ن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي عن أهل بيته، ولم ينقل عنه أنه أمرهم باﻹ‌مساك عن ذلك.
وإذا أخذ من يريد اﻷ‌ضحية شيئا من شعره أو ظفره أو بشرته فعليه أن يتوب إلى الله تعالى و يعود، وﻻ‌ كفارة عليه، وﻻ‌ يمنعه ذلك عن اﻷ‌ضحية كما يظن بعض العوام.
وإذا أخذ شيئا من ذلك ناسيا أو جاهﻼ‌ أو سقط الشعر بﻼ‌ قصد فﻼ‌ إثم عليه، وإن احتاج إلى أخذه فله أخذه وﻻ‌ شيء عليه، مثل أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصه، أو ينزل الشعر في عينيه فيزيله، أو يحتاج إلى قصه لمداواة جرح ونحوه.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917527129
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة