صيدا سيتي

عن الفساد الصحي: 50 ملفاً تمسّ صحة المواطن لا تزال عالقة أمام القضاء أيها اللبنانيون: اسرائيل تدير الـــ sms؟ توقيف شخص متهم بعمليات احتيال فاقت قيمتها أربعة ملايين دولار أميركي بين مؤيد ومقاطع .. مساعٍ لاجتماع فلسطيني موسّع يضم كافة ألوان الطيف الفلسطيني 4 مصارف باعوا "السندات"..."تجميد الودائع" يقترب! سرعتنا زادت وسعرنا واقف ورح نوفر عليك .. إدفع 50 ألف واحصل على 3 أشهر مجاناً عن جديد إنعكاس الأزمة اللبنانية على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان جريحان في حادث بين 5 سيارات في صيدا دعوة لحضور ندوة فكرية سياسية حول: "صفقة القرن" في قاعة بلدية صيدا منيمنة عرض مع مفوض الأنروا أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والتحديات التي تواجهها الوكالة إنعاش حالات توقف قلب مفاجىء في سراي صيدا ! عرض خاص لطلاب الشهادات الرسمية من معهد Saida Learning Center روضة جمعية رعاية الطفولة والأمومة تعلن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 دبور يستقبل اسامة سعد وتأكيد على دعم الموقف الفلسطيني الرسمي والشعبي جولة لمراقبي الاقتصاد في جزين وانذارات للمخالفين العثور على فتاة مفقودة في صيدا شؤون اللاجئين الفلسطينيين واوضاع المخيمات بين دياب وكوبيتش ووفد الاونروا انقاذ سلحفاة بحرية علقت بمحطة التبريد في معمل الزهراني الحريري التقت ضو وشمس الدين ورؤساء بلديات والمونسنيور الأسمر وقضاة محكمة صيدا الشرعية الرعاية تستضيف محمد حسن صالح للحديث حول واقع التجارة والصناعة والزراعة في الجنوب

سعد لا يريد سرايا مقاومة سياسية والبزري يرفض التقوقع

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 24 أيلول 2014 - [ عدد المشاهدة: 2043 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل
رغم ان زيارة نائب رئيس المجلس السياسي لـ»حزب الله« محمود قماطي لمدينة صيدا أمس الثلاثاء من حيث الشكل، جاءت في سياقها الطبيعي للتعزية بشهيد صيدا والجيش اللبناني علي حمادي الخراط، الا ان اللافت في هذه الزيارة حرص قماطي على أن يتوقف في محطتين قبل منزل عائلة الشهيد، هما منزل الدكتور عبد الرحمن البزري ومكتب أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد علما انه التقاهما قبل اكثر من شهر في زيارته ما قبل الأخيرة للمدينة - مع وفد من المجلس السياسي.
واذا كان ما خرج من لقاء قماطي مع سعد والبزري لم يتعد تكرار مواقف سياسية يتلاقى فيها الحزب مع حليفيه في صيدا تجاه المستجدات والتطورات الراهنة، الا ان اوساطا واكبت عن قرب ما دار خلال اللقاءين، كشفت لـ» المستقبل» ان «البحث مع الرجلين تناول بشكل أساسي أسباب مقاطعة سعد والبزري للتكتل السني الذي أسسه رئيس حزب الاتحاد الوزير السابق عبد الرحيم مراد مؤخرا تحت إسم « اللقاء السياسي الوطني» وجمع فيه شخصيات وممثلي أحزاب وقوى سياسية سنية على صعيد لبنان كله، حيث إستوضحهما قماطي عن السبب خاصة وان حزب الله بارك هذا اللقاء كونه يضم معظم حلفائه على الساحة السنية«.
وبحسب هذه الأوساط فان الحزب «لمس عدم ارتياح من كل سعد والبزري حيال تشكيل هكذا لقاء، الا ان لكل منهما سببه الذي دفعه للمقاطعة، فسعد (تضيف الأوساط)، يعتبر أنه في موقعه الحالي المتواصل مع كل اطياف قوى 8 اذار واحزاب غيرها على صعيد لبنان، لا يجد نفسه في تكتل اضيق بمقاس طائفة او مذهب «. واشارت الأوساط الى ان «عدم اعطاء مؤسس التكتل ادوارا لممثلي ورموز القوى السنية التي يتشكل منهاهذا التكتل كان ايضا من العوامل التي دفعت سعد للمقاطعة، خاصة وانه لا يزال يعاني تبعات استلحاقه بحزب الله وتحوله من حليف استراتيجي اساسي للحزب في صيدا الى مجرد واحد من الحلفاء«.
لكن ما يزعج سعد اكثر من هذا وذاك، بحسب هذه الأوساط، هو شعوره بأن «قبوله بالالتحاق بهكذا تكتل اي تكتل مراد- الذي يضم حلفاء حزب الله السنة فقط، هو اشبه بـ»سرايا مقاومة سياسية» على غرار تلك العسكرية التي شكلها حزب الله من حلفائه السنة ايضا في اكثر من منطقة ومن بينها صيدا !، فتحولت الى اداة لاستنزاف الحليف بدل الخصم !. اما البزري، ودائما وفق الأوساط نفسها- فهو «يحرص على التمايز عن باقي حلفاء حزب الله في صيدا بشكل ووتيرة العلاقة معه كون هذا التحالف لا يرتب عليه اكثر من تناغم في المواقف السياسية مع الحزب ، ويترك له هامش التحرك صيداويا وفتح قنوات غير مباشرة مع قوى خارج اطار الثامن من آذار، ويالتالي فان البزري عارض بالمبدأ فكرة الالتحاق بتكتل مراد السني وكان ظاهر رفضه للفكرة اعتبارها شكلا من اشكال التقوقع في الوقت الذي يرى انه يجب الابتعاد عن التعصب والانغلاق بكل اشكاله». بينما ترى الأوساط ان «خلفية رفض البزري الانضمام لـ» اللقاء السياسي السني» تخوفه من ان يقيد التحاقه بهكذا تكتل حركته السياسية ويحد ربما من طموحه السياسي لاحقا «.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924657637
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة