صيدا سيتي

"شبكة صيدا المدرسية" تعزز مناعة مؤسساتها التربوية ضد "الكورونا" بالتوعية حوله وتستضيف د. غنوة دقدوقي الحريري قدمت التعازي بوفاة مبارك حسن بيان رئيس حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي يشيد بنضالات الشهيد معروف سعد لجنة اصدقاء الأسير يحيى سكاف استذكرت معروف سعد في ذكرى استشهاده ال 45 أسامة سعد يستقبل المفتي سليم سوسان للبيع شقة مساحة 310 متر مربع في منطقة الحوش - صور للبيع شقة مساحة 310 متر مربع في منطقة الحوش - صور مؤسسة عرفات تقدم بيانات عن أملاك اللاجئين الفلسطينيين ‏"الأنروا": خطة استباقية لمنع تسلل الـ"كورونا" الى المخيمات!‏ بهية الحريري و"المستقبل - الجنوب" استذكروا المحامي محيي الدين الجويدي "ابو عزو" في الذكرى الأولى لغيابه مركز ابتكار الأعمال يعلن عن دورة مجانية في إدارة المشاريع مع تأمين المواصلات والطعام مركز ابتكار الأعمال يعلن عن دورة مجانية في إدارة المشاريع مع تأمين المواصلات والطعام «العُمانيّة» تستضيف اجتماعاً لمديري المدارس والثانويات الرسمية في الجنوب للوقاية من #فيروس_كورونا "التقدمي" يترجم رفضه لسد بسري باقتراح قانون لتحويله الى محمية مسيرة بحرية للصيادين في الذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد ليلاً .. إصابة واحدة نتيجة حادث صدم على الكورنيش البحري في صيدا البطالة تُفرّق بين زوجين... والأزمة الاقتصادية تفرض نمطاً جديداً للعيش بكرامة لقاء ودي في لعبة الداما الشعبية في ساحة باب السراي‎ دعوة إلى حضور المعرض الفني (الطبيعة والتراث اللبناني) في صيدا بمشاركة الفنان التشكيلي ناجي المعماري دعوة إلى حضور شرح: تفسير الفاتحة وقصار المفصل من غريب القرآن، مع الدكتور الشيخ شعبان شعار

برعاية السعودي وحضور هبة قواس العرض الأول لفيلم صيدا لعبد سنجر وأحمد عفارة - 24 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 06 أيلول 2014 - [ عدد المشاهدة: 2333 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


المصدر: رأفت نعيم
اختار الشابان الصيداويان عبد الرحمن سنجر واحمد عفارة التوثيق التلفزيوني وسيلة لتقديم مدينتهما صيدا للعالم على طريقتهما ومن خلال تسليط الضوء على مقوماتها الطبيعية والتاريخية والتراثية والسياحية.
فيلم "صيدا " الوثائقي الذي اخرجه سنجر وكتب عفارة السيناريو له ، تضمن مقابلة مطولة مع السوبرانو والمؤلفة الأوبرالية ابنة صيدا هبة قواس كمبدعة خرجت من هذه المدينة وبقيت على تواصل وتفاعل معها.
وبمشاركة الفنانة قواس جرى عرض الفيلم الوثائقي في قاعة ثانوية رفيق الحريري في صيدا برعاية رئيس البلدية المهندس محمد السعودي ، وحضر العرض : النائب بهية الحريري هبة حنينة ، ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود والمسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود والسفير عبد المولى الصلح وحشد من الشخصيات والمهتمين واصدقاء وعائلتي مخرج وكاتب الفيلم.واعقب العرض كلمات لكل من قواس والمخرج سنجر وكاتب السيناريو عفارة.
هبة قواس
وقالت الفنانة هبة قواس: ان صيدا اليوم تحمل على ايدي واكتاف الشباب بحلم مغاير وبقدرات وتقنيات تناسب العصر ، بابداع وفن وحس عال ، شباب صيدا الذين انجوا هذا الفيلم كان هدفهم ابعد من كونه توثيق او عمل فني ، احبوا ان يحملوا صيدا للعالم ووان تنفتح صيدا على العالم ، ويدخلها العالم بشكل اكبر ، وهذا كان بالنسبة لي اكثر شيء ممتع ، انا شبابا بهذا العمر لديهم قدرات وطاقات ونمط تفكير مختلف مغاير لجيلهم وسابقين لعمرهم يحملون المسؤولية والطموح ، طموحهم ليس انفسهم بل طموحهم مدينة .. حلمهم هو حلمنا ، ان نحمل صيدا هذه المدينة العريقة مدينة التاريخ لتكون هي اساسا مع هؤلاء الشباب وهذا الجيل، هي مدينة المستقبل..
سنجر
من جهته قال مخرج الفيلم عبد الرحمن بشير سنجر احببنا ان نوجه رسالة الى كل لبنان وليس فقط لصيدا ان صيدا هي مدينة عريقة وتستحق افضل بكثير مما يحدث فيها .ونقول ان يدا واحدة لا تصفق لكن بما اننا اتجهنا للفن ، فاكثر شيء الاعلام والفن يصل للناس ، واحببنا ان تكون الانطلاقة من صيدا الى كل لبنان .. وانا اطمح لأن تصبح صيدا مثلها اسطنبول ، فالآثار فيها وكل شيء موجود في الخارج ايضا فيها ، ولا ينقصنا شيء غير ان ننظم انفسنا ونتكاتف سويا ونبدأ مسيرة جديدة لمدينتنا.
عفارة
وقال كاتب السيناريو احمد عفارة : لدينا شيء جميل في صيدا وهو روح الشباب ولكن مع الأسف هذه الروح ضائعة في مكان معين .. احببنا ان نوصل رسالة ان تعالوا نعمل لمدينتنا ، وعلى الأقل نبدأ بمدينتنا ومن انفسنا ومن ثم نخرج خارج المدينة حاملين معنا عبق هذه المدينة ورائحتها الحلوة ونفسية اهلها الطيبين .. هيا لننطلق خطوة خطوة..
ويعرض الفيلم لبعض مقومات ومميزات صيدا ومعالمها التاريخية والاثرية وصياديها واحيائها التراثية وانفتاح اهلها ، مدعمة بشهادات من الفنانة قواس في قالب توثيقي ترافقه موسيقى هادئة ، يعتمد على الصورة النابضة بالحياة ويشغل البحر حيزا كبيرا من مشاهده كرمز لموقع المدينة على المتوسط وانفتاحها على العالم وتفاعلها معه تجارة وحضارات وثقافات..
























 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 925155446
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة