صيدا سيتي

تضرر 7 سيارات في حادثي سير في صيدا الافراج عن احد ناشطي الحراك في صيدا زنّار جليدي يلف لبنان والشرق الأوسط.. برد قارس وثلوج على 800 متر! نصب واحتيال بـ"إسم جمعية" في الخيام ما جديد أزمة المستلزمات الطبية؟ توقيف ناشط في حراك صيدا على خلفية تواجد سيارته عند هيئة أوجيرو لحظة إشعال زنار من النار أمامها إلى اللبنانيين.. ورقة نقدية جديدة من مصرف لبنان قتيل بحادث سير على طريق جزين جريحان نتيجة انقلاب سيارة على اوتوستراد الاولي - الجية منخفض جوي في صيدا وحبات برد في كفرجرة سيارة اجتاحت 3 سيارات عند الكورنيش البحري في صيدا البزري: التّأخر في تأليف حكومة اللون الواحد يعود للخِلاف على الحصص السعودي تسلم في بلدية صيدا معدات وتجهيزات لتنظيف قنوات الري وتصريف الأمطار اليوسف يستنكر الاساءة الى رمز فلسطين وصانع مجدها الرئيس الشهيد ياسر عرفات فتح نفت مشاركة فلسطينيين في احداث لبنان محتجون اشعلوا النيران ليلاً امام مدخل اوجيرو في صيدا للإيجار شقة طابق أول في ساحة القدس - فوق حلويات السمرة للإيجار شقة طابق أول في ساحة القدس - فوق حلويات السمرة الشهاب و ملامح الزمن؟ تخريب واحراق الصراف الآلي لـ"بنك ميد" في صيدا ومجدليون!

جورج علم: إستشارات.. وكرة ثلج

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 16 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 1293 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

السفير - جورج علم
<<الاستشارات الدبلوماسية>>، بعد يوم الوفاء للرئيس الشهيد رفيق الحريري، مغايرة تماما للاستشارات النيابية، إنها في مكان آخر خارج كل الحسابات المحلية.
الامل هو في أن تنتج الحركة التي بدأها الرئيس المكلف عمر كرامي اعتبارا من يوم أمس، حكومة تحظى باحترام اللبنانيين، قبل ثقتهم. في حين ان الحركة الدبلوماسية بدأت تظهّر <<صورة الاستحقاقات>> التي ستدهم لبنان من الآن، وفي المستقبل القريب، والتي قد تؤدي الى <<إعادة إنتاج السلطة>> وعلى مختلف المستويات، من دون الدخول في <<لعبة المواعيد والتفاصيل؟!>>.
وتبقى الاولوية للحقيقة. والحقيقة لن تظهر الاّ عن طريق لجنة تحقيق دولية للنظر في جريمة الاغتيال من <<ألفها حتى يائها>>. وهذه اللجنة قد لا تحتاج الى <<فيزا لبنانية>>، ولا حتى الى طلب رسمي، او الى قرار من مجلس الوزراء، إذا ما قدّم الضابط الايرلندي بيتر فيتزجيرالد تقريره الى الامين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، يبلغه فيه عن <<اختفاء أدلة وبراهين عن الاغتيال>>.
إن خلاصة من هذا النوع، إذا ما توصل اليها الضابط الايرلندي، وفريق عمله، يمكن ان تدفع بمجلس الامن الى تدويل التحقيق، استنادا الى ما جاء في البيان الرئاسي الصادر عنه، وبإجماع أعضائه، في 15 شباط الماضي، حول الجريمة، لجهة تصنيفها ك<<عمل ارهابي>>، وإدراجها في خانة القرارين 1566 و1373 الخاصّين بمكافحة الارهاب.
جاء في مقدمة هذا البيان الرئاسي ما يلي: <<.. ويدعو مجلس الامن حكومة لبنان الى أن تقدم الى العدالة مرتكبي هذا العمل الارهابي الشنيع، ومن قاموا بتنظيمه ورعايته، ويلاحظ ما أبدته الحكومة اللبنانية من التزامات بهذا الصدد. ويحث المجلس جميع الدول، وفقا للقرارين 1566 (2004) و 1373 (2001)، على إبداء التعاون التام في الحرب ضد الارهاب>>.
ان ما أفرزته الاستشارات النيابية يوم أمس، هو أقرب الى الاسترسال في الاصول والاعراف المتبعة في عملية التكليف والتأليف، والتي تبدو بليدة، وتفتقر الى الاثارة، في وقت يتطلب فيه الظرف عملا استثنائيا سريعا منقذا. وما أفرزته هذه الاستشارات، أيضا، هو استمرار حوار الطرشان، واحتدام الكباش بين فريقي الموالاة، والمعارضة، على الرغم من ان الرئيس المكلّف لا يزال يأمل في تدوير الزوايا الحادة؟!.
وما أفرزته <<الاستشارات الدبلوماسية>> حتى الآن، قد يكون أكثر جديّة، ولكن أكثر خطورة من النتائج التي أسفرت عنها الاستشارات النيابية. يهمّ المجتمع الدولي في ان تكون هناك حكومة انتقالية في لبنان للإشراف على انتخابات حرّة، نزيهة، وديموقراطية، هذه هي أجندته المعلنة، أو الأولويات التي جاهر بها في الآونة الاخيرة، لكن حصل ان ظهرت في غضون الايام القليلة الماضية، مؤشرات جديدة، دفعت ببعض الدول الكبرى الى التركيز على التحقيق، وإعطاء الأولوية للتقرير الذي سيرفعه الضابط الايرلندي بيتر فيتز جيرالد الى الامين العام أنان، حول ما حققه، وما لمسه، وما استنتجه من معلومات، وانطباعات عن جوانب من فصول الجريمة.
هناك من الدبلوماسييّن من يؤكد <<بأننا قد نكون أمام كرة ثلج كبيرة، حتى إذا ما تدحرجت... ستأخذ في طريقها الكثير من الرؤوس، وستغيّر الكثير من المعالم؟!>>.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922530268
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة