صيدا سيتي

الإفراج عن حسن جابر: عائد إلى بيروت مفوَّض الأونروا في بيروت: محاولة فاشلة لتسويق المظلومية الرشيدية: هل تمت السيطرة على الصفيرة؟ تلزيم قطع شجر مرج بسري كمية كبيرة من التبغ المهرب في صيدا... أسامة سعد على تويتر: العفو عن العملاء قرار سياسي .. مصيبة جديدة من مصائب التفاهم الكبير الإعلامي طارق ابو زينب العائد من الديار المقدسة بعد اداء مناسك الحج: لإطلاق منصة اعلامية تضيء على جهود المملكة في خدمة الحرمين وحجاج بيت الله الحرام - 4 صور جريح بشجار وإطلاق نار في عين المريسة.. إليكم التفاصيل إخماد حريق هشير ونفايات قرب محلات يوسف ارقه دان من جهة الكورنيش الجديد - 3 صور إصابة أكثر من 70 شخصاً بفيروس الكبد في مخيم الرشيدية تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina ـ 22 صورة النادي المعني يشارك في بطولة الجنوب في الكيوكوشنكاي – المرحلة الثانية، ويحصد مراكز متقدمة - 6 صور جريحان نتيجة إصطدام سيارة بعمود إنارة في بقاعصفرين ـ الضنية الجمارك يوقف كميات مهربة من الرمان والحامض في طرابلس إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع رئيس دائرة مياه جزين يعقد لقاءا مع أهالي بلدة قيتولي في صالون كنيسة البلدة - 4 صور في معرضها "حكاية صياد من صيدا" رولا جواد.. صيادة شباكها العدسة! تعميم صورة المفقود نبيل سيف الدين نقاش عام في جمعية خريجي المقاصد بعنوان: "حق الوصول إلى المعلومات في العمل البلدي" بدعوة من "صوت الناس" وجمعية "نحن" - 20 صورة إخماد حريق هشير وقصب وهشير في بلدة القرية

جورج علم: إستشارات.. وكرة ثلج

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 16 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 1276 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

السفير - جورج علم
<<الاستشارات الدبلوماسية>>، بعد يوم الوفاء للرئيس الشهيد رفيق الحريري، مغايرة تماما للاستشارات النيابية، إنها في مكان آخر خارج كل الحسابات المحلية.
الامل هو في أن تنتج الحركة التي بدأها الرئيس المكلف عمر كرامي اعتبارا من يوم أمس، حكومة تحظى باحترام اللبنانيين، قبل ثقتهم. في حين ان الحركة الدبلوماسية بدأت تظهّر <<صورة الاستحقاقات>> التي ستدهم لبنان من الآن، وفي المستقبل القريب، والتي قد تؤدي الى <<إعادة إنتاج السلطة>> وعلى مختلف المستويات، من دون الدخول في <<لعبة المواعيد والتفاصيل؟!>>.
وتبقى الاولوية للحقيقة. والحقيقة لن تظهر الاّ عن طريق لجنة تحقيق دولية للنظر في جريمة الاغتيال من <<ألفها حتى يائها>>. وهذه اللجنة قد لا تحتاج الى <<فيزا لبنانية>>، ولا حتى الى طلب رسمي، او الى قرار من مجلس الوزراء، إذا ما قدّم الضابط الايرلندي بيتر فيتزجيرالد تقريره الى الامين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، يبلغه فيه عن <<اختفاء أدلة وبراهين عن الاغتيال>>.
إن خلاصة من هذا النوع، إذا ما توصل اليها الضابط الايرلندي، وفريق عمله، يمكن ان تدفع بمجلس الامن الى تدويل التحقيق، استنادا الى ما جاء في البيان الرئاسي الصادر عنه، وبإجماع أعضائه، في 15 شباط الماضي، حول الجريمة، لجهة تصنيفها ك<<عمل ارهابي>>، وإدراجها في خانة القرارين 1566 و1373 الخاصّين بمكافحة الارهاب.
جاء في مقدمة هذا البيان الرئاسي ما يلي: <<.. ويدعو مجلس الامن حكومة لبنان الى أن تقدم الى العدالة مرتكبي هذا العمل الارهابي الشنيع، ومن قاموا بتنظيمه ورعايته، ويلاحظ ما أبدته الحكومة اللبنانية من التزامات بهذا الصدد. ويحث المجلس جميع الدول، وفقا للقرارين 1566 (2004) و 1373 (2001)، على إبداء التعاون التام في الحرب ضد الارهاب>>.
ان ما أفرزته الاستشارات النيابية يوم أمس، هو أقرب الى الاسترسال في الاصول والاعراف المتبعة في عملية التكليف والتأليف، والتي تبدو بليدة، وتفتقر الى الاثارة، في وقت يتطلب فيه الظرف عملا استثنائيا سريعا منقذا. وما أفرزته هذه الاستشارات، أيضا، هو استمرار حوار الطرشان، واحتدام الكباش بين فريقي الموالاة، والمعارضة، على الرغم من ان الرئيس المكلّف لا يزال يأمل في تدوير الزوايا الحادة؟!.
وما أفرزته <<الاستشارات الدبلوماسية>> حتى الآن، قد يكون أكثر جديّة، ولكن أكثر خطورة من النتائج التي أسفرت عنها الاستشارات النيابية. يهمّ المجتمع الدولي في ان تكون هناك حكومة انتقالية في لبنان للإشراف على انتخابات حرّة، نزيهة، وديموقراطية، هذه هي أجندته المعلنة، أو الأولويات التي جاهر بها في الآونة الاخيرة، لكن حصل ان ظهرت في غضون الايام القليلة الماضية، مؤشرات جديدة، دفعت ببعض الدول الكبرى الى التركيز على التحقيق، وإعطاء الأولوية للتقرير الذي سيرفعه الضابط الايرلندي بيتر فيتز جيرالد الى الامين العام أنان، حول ما حققه، وما لمسه، وما استنتجه من معلومات، وانطباعات عن جوانب من فصول الجريمة.
هناك من الدبلوماسييّن من يؤكد <<بأننا قد نكون أمام كرة ثلج كبيرة، حتى إذا ما تدحرجت... ستأخذ في طريقها الكثير من الرؤوس، وستغيّر الكثير من المعالم؟!>>.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911263449
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة