صيدا سيتي

ما هو نوع الألم الّذي تريده؟ (بقلم نهلا محمود العبد) حفل تدرج أحزمة لطلاب فريق نادي كاراتيه مسجد ومجمع سيدنا علي بن أبي طالب/ الفيلات‎ أسامة سعد: نؤيد الثورة الشبابيّة والشعبية حتى النهاية، وصيدا مفتوحة لجميع اللبنانيين مركز ألوان يختتم مشروع الشباب باحتفال فني ورياضي في عين الحلوة صيدا اجتازت قطوع "البوسطة" .. فهل يجتاز حراكها التداعيات! - صورتان بوسطة الثورة على أبواب صيدا .. فهل تدخلها؟ سعد: "بوسطة الثورة" مرحّب بها بصيدا وأنا بطريقي الى الأولي لأخبر المتظاهرين بذلك هل كشفت "بوسطة الثورة" هوية "الحراك " في صيدا ؟؟!! انقسام المحتجين في صيدا بين مؤيد لاستقبال "بوسطة الثورة" ومعارض لها منتدى صيدا الثقافي الاجتماعي يدعوكم لحضور الاحتفال الديني إحياء لذكرى مولد سيد المرسلين أسامة سعد: لا أحد في مدينة صيدا لديه مشكلة في دخول البوسطة المشهد عند مدخل صيدا الشمالي ع "هدير البوسطة" - 7 صور خلي عينك عالسكري مع المركز التخصصي CDC في صيدا - أسعار مخفضة تفوق نسبة 50% يمكنك الأن ب 16 ساعة فقط وبدوامات تختارها بنفسك أن تكتسب خبرة عملية على برامج محاسبية مع شهادتين مصدقتين الهيئة 302: 170 دولة تُسقط مشروع نتنياهو ترامب لشطب "الأونروا" شو في بعد أحلى من هيك!! لحقوا حالكون شهادات ومستشفيات جمعتْهما "الثورة الشعبية" بعد 30 عاماً... وصورة نسرين وجانيت تُشبه صيدا سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين

نبيل السعودي: حلقة لبنانية جديدة

أقلام صيداوية / جنوبية - الخميس 07 آب 2014 - [ عدد المشاهدة: 1601 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم نبيل السعودي:
مسلسل جديد ضمن مسلسلات الشرق الاوسط الجديد من الفوضى المستمر. البيئة اللبنانية للانقسامات المذهبية ناضجه، وجاهزة لردات الفعل من هنا والفعل من هناك. تبقى الظروف الاقليمية هي التي تقرر ما يحصل في عرسال ، ان يكون مقدمة لحدث كبير ام تفاوض على حدث اكبر ربما يبدأ بانتخايات رئاسة الجمهورية وينتهي بتشكيل حكومة جديدة مع اعطاء ضمانات للافرقاء المعنيين للمرحلة القادمة.
ولكن ليس كل ما يخطط له يسير كما هو مرسوم، وتبقى احلام البعض تطغى احياناً واصحاب المشاريع الخاصة يمكنهم الانفلات عن مستخدميهم لتحقيق مآربهم الفكرية او السياسية. وكما يقال ان بداية المعركة يمكن التحكم بها انما نهايتها تبقى مجهولة المصير، وخاصة في بلد مثل لبنان محاطاً بارض مزروعة بالغام مجهولة الخرائط من جميع الجهات. في هذا السياق تأتي مراهنات البعض على ما يجري في عرسال وامتداداته الى طرابلس ، فرصة لتحقيق اهداف معينة ، انعكاساً لما يجري في المنطقة. ربما يحاول البعض الاستقواء " بالوجود السوري" بشقيه من جديد ، كما سبق واستغل المرحلة السابقة ، وقبله بالوجود الفلسطيني في السبعينات، وذلك لممارسة الضغط على الطبقة السياسية او لمحاولة خرق هذه الطبقة وتحقيق مكاسب سياسية في المرحلة المقبلة. هل يعيد التاريخ نفسه في لبنان هذه المرة ايضاً ؟ ام ان القوى السياسية ستتعلم من التجارب المريرة التي ادخلت فيها البلد ، وخاضت حروباً ما كانت الا وبالاً على البلد واقتصاده ، ومأساوياً على شعبه . فلبنان بلد متعدد ومتنوع لا يمكن ان يقوم الا بالتوافق بين مكوناته الاساسية . عذراً اننا نقول مكونات وليس مواطنين في دولة حيث اننا ما زلنا في الطور الاول من المدنية، متظللين بطوائفنا ومذاهبنا ان لم نقل قبائلنا وعشائرنا لحماية حقوقنا كما ندعي ، انما الحقيقة هي حمايةً لمصالح المتربعين على عروش هذه المذاهب ، الذين وبسحر ساحر ، يتوافقون على تقسيم الحصص او على تنفيذ كلمة سر تأتيهم همساً من الخارج . فخلافاتكم وتوافقاتكم إكتوينا بهما ،والامثلة كثيرة من تمديدكم لولايتكم النيابية ،الى سلسلة الرتب والرواتب وصولاً الى قانون الانتخاب، وخلافاتكم في الانتخابات الرئاسية والتعيينات الادارية.
والمنطقة قادمة على تقسيمات جديدة للدول وتحولات جذرية في المشاريع السياسية، لاسيما بعد ما تشهده هذه الدول من تهجير قسري لطوائف ومذاهب باكملها ، تمهيداً لقيام دول من نوع جديد بعد مرور مئة عام على اتفاقية سايكس _ بيكو .
بإختصار إننا أمام حلقة لبنانية جديدة من المسلسل ، فحذار من اللعب بالنار هذه المرة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917748906
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة