صيدا سيتي

البزري: الطبقة السياسية الحاكمة تدير ظهرها للناس مسيرة شعبية باتجاه احياء صيدا القديمة المكتب الطلابي للتنظيم الشعبي الناصري يوجه التحية إلى طلاب الانتفاضة العابرة للطوائف إذا دقت علقت صيدا تشارك ساحات الثورة وداع شهيدها - 3 صور جمعية المقاصد - صيدا استنكرت الإساءة للرئيس السنيورة مذكرات توقيف بحق 51 شخصاً بأحداث استراحة صور - صورتان للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة اختتام برنامج صياغة المشاريع - صور الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ مسجد الروضة يدعوكم إلى مجلس حديثي في قراءة كتاب: تهذيب السيرة والشمائل النبوية، مع الشيخ حسن عبد العال حماس والجهاد تقيما صلاة الغائب عن روح الشهيد القائد بهاء أبو العطا وشهداء غزة في مخيم عين الحلوة - 5 صور من وجوه الانتفاضة: ثورات الحاج قبلاوي الأربع وأحفاده الأربعين اصطدام سيارة بواجهة شركة تجارية بصيدا للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين نقابة العمال الزراعيين تدعو للانسحاب من الحراك بعد تسييسه الطريق عند تقاطع ايليا ما زالت مقفلة الرعاية تطلق المرحلة الثانية من حملة صيدا تتكافل - الأدوية المزمنة

نبيل السعودي: الشمعة أضيئت

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 19 أيار 2014 - [ عدد المشاهدة: 3166 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم نبيل السعودي:
هل بدأت تظهر ملامح الصفقة الاقليمية مع عودة الاتصالات السعودية الايرانية , وزيارة الرئيس اوباما الى المملكة الشهر الفائت , حيث التركيز على ملف الارهاب .؟ وما التقدم الحاصل بالملف النووي الايراني وتشجيع الاطراف على التقارب تحت سقف امن الخليج واسرائيل ومصالح الاطراف المعنية إلا مؤشراً على هذه الصفقة.
وما التنازلات التي بدأت , بدءً من تسليم السلاح الكيميائي السوري مترافقة مع انهاء معركة القلمون وحمص , الى اقفال القنوات الفضائية الشيعية التي تبث من الاراضي الايرانية , وصولا الى تجميد الاوضاع في البحرين , اليمن وشرق السعودية , ومساندة المالكي في معركة الانبار العراقية بعد تزويده بالاسلحة النوعية، معطيات هل تؤشر الى عودة العلاقات الى مجاريها..؟؟ وما الدعوة الموجهة الى وزير الخارجية الايراني لزيارة المملكة الا جزء من خارطة الطريق يجري العمل على تنفيذها .
في هذا السياق تأتي الانتخابات الرئاسية اللبنانية بتوقيتها لتكون محطة من محطات هذه الخارطة يجري الاتفاق فيها بين الجانبين الايراني والسعودي , وما تشكيل حكومة سلام الا تباشيرها، وآخرها كان رفع الحظر على سفر الرعايا السعوديين الى لبنان . فبقدر ما تتسارع المفاوضات , بقدر ما يتم الاتفاق على اسم الرئيس العتيد . تبقى اللعبة الداخلية اللبنانية وموازين القوى بين الاطراف المحلية والتي يأتي دورها لاحقا في تنفيذ تفاصيل الاتفاق . وهنا بيت القصيد، انه ملعبنا وعلى ارضه تتنافس الفرق. وما بين الثامن والرابع عشر من اذار تحول الصراع الداخلي الى صراع سلطوي بامتياز , ليس لتأمين حقوق المواطنين وانماء مناطقهم. حيث انه وبسحر ساحر نجحت الخطة الامنية في طرابلس وعادت هيبة الدولة الى كل المناطق ليس بعد عشرون جولة من الاشتباكات وانما بعد تشكيل حكومة " المصلحة المذهبية " .وهل يكون الجيش هو الحل ؟
في ظل هذه الاوضاع برزت قوى جديدة على سطح المسرح السياسي ومن داخل 8 و 14 اذار وانبثقت عنها قوى الرابع عشر من ايار بقيادة هيئة التنسيق النقابية التي اثبتت وجودها بعد المصداقية التي تجلت بنضالها الدؤوب حفاظا على مصالح المعلمين وموظفي القطاع العام . وكانت مظاهرة 14 ايار التعبير الجدي عن هذه التحولات والتي يجب أن تتحول الى محطة جديدة وجدية في تاريخ الحركة النقابية اللبنانية .
الشمعة أضيئت , علينا حمايتها من الرياح المذهبية العاتية , ومن داخلها ايضاً , وذلك من خلال الحفاظ على وحدتها من جهة , وعلى وعي الموظفين لقضيتهم من جهة ثانية , لأنهم عماد الطبقة الوسطى والتي بدورها مؤشراً لاستقرار البلد . فحذار من المغامرة , لاننا ما زلنا في بداية الطريق , ولنحافظ على هذا الجنين , تحضيراً لجولات لاحقة . فالمسيرة طويلة .
آخيرا وليس آخرا لنحول الوجه المشرق ل 14 ايار الى بداية للنهوض بالعمل الديمقراطي الى المستوى المطلوب للبدء بتغير الواقع المذهبي المقيت , واعادة بلورة قوى سياسية وطنية جديدة وذلك بالضغط لإقرار قانون انتخاب عصري قائم على النسبية ولبنان دائرة واحدة .


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917585720
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة