صيدا سيتي

ما هو نوع الألم الّذي تريده؟ (بقلم نهلا محمود العبد) حفل تدرج أحزمة لطلاب فريق نادي كاراتيه مسجد ومجمع سيدنا علي بن أبي طالب/ الفيلات‎ أسامة سعد: نؤيد الثورة الشبابيّة والشعبية حتى النهاية، وصيدا مفتوحة لجميع اللبنانيين مركز ألوان يختتم مشروع الشباب باحتفال فني ورياضي في عين الحلوة صيدا اجتازت قطوع "البوسطة" .. فهل يجتاز حراكها التداعيات! - صورتان بوسطة الثورة على أبواب صيدا .. فهل تدخلها؟ سعد: "بوسطة الثورة" مرحّب بها بصيدا وأنا بطريقي الى الأولي لأخبر المتظاهرين بذلك هل كشفت "بوسطة الثورة" هوية "الحراك " في صيدا ؟؟!! انقسام المحتجين في صيدا بين مؤيد لاستقبال "بوسطة الثورة" ومعارض لها منتدى صيدا الثقافي الاجتماعي يدعوكم لحضور الاحتفال الديني إحياء لذكرى مولد سيد المرسلين أسامة سعد: لا أحد في مدينة صيدا لديه مشكلة في دخول البوسطة المشهد عند مدخل صيدا الشمالي ع "هدير البوسطة" - 7 صور خلي عينك عالسكري مع المركز التخصصي CDC في صيدا - أسعار مخفضة تفوق نسبة 50% يمكنك الأن ب 16 ساعة فقط وبدوامات تختارها بنفسك أن تكتسب خبرة عملية على برامج محاسبية مع شهادتين مصدقتين الهيئة 302: 170 دولة تُسقط مشروع نتنياهو ترامب لشطب "الأونروا" شو في بعد أحلى من هيك!! لحقوا حالكون شهادات ومستشفيات جمعتْهما "الثورة الشعبية" بعد 30 عاماً... وصورة نسرين وجانيت تُشبه صيدا سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين

نبيل القيسي: هل سيغوينكم إبليس كما أقسم؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 12 أيار 2014 - [ عدد المشاهدة: 7028 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


بقلم الكاتب: نبيل أحمد القيسي
سبحان الله ، ما من مرةٍ قرأتُ فيها إحدى الآيات الكريمة التي تُحدّثنا كيف أنّ سبحانه وتعالى أمر الملائكة أن يسجدوا لآدم فسجدوا إلا ازددتُ إعجاباً وانبهارا ً بالمنزلة العظيمة السامية التي خصّها الله لآدم ، أعوذُ بالله من الشيطان الرجيم : وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ( الآية 34 من سورة البقرة ) ، صحيحٌ بأنّ عبادة السجود لا تكون إلاّ لله العلي العظيم ، إلا أن السجود لآدم ما كان إلا ترحيبا ً وتكريما ً كما أجمع على ذلك علماء المسلمين حيث شرّفه بأربع تشريفات : الأولى ، خلقه بيديه ، والثانية ، نفخ فيه من روحه ، والثالثة أمر ملائكته بالسجود له ، والرابعة علمه أسماء كل شي ، ومثل هذا السجود كمثل سجود أبوا يوسف ليوسف عندما عادا فالتقيا به بعد أن كان تآمر عليه إخوته فوضعاه في البئر وادّعيا بأنّ الذئب قد أكله ، أعوذُ بالله من الشيطان الرجيم : وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا ( الآية 100 من سورة يوسف ) .
أمّا أن يمتنع إبليس عن تنفيذ أمر الله سبحانه وتعالى ويعصي ربه في السجود ففي هذا دلالات كبيرة : قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ( الآية 12 من سورة الأعراف ) ، وقد أجمع العلماء أنّ إبليس ما قام بما قام به من معصية الخالق إلا ّ من فساد نفسه حيث قام بقياس ومقارنة نفسه بآدم إعتقادا ً خاطئاً منه أنّ من خُلق من نار ٍ أفضل ممن خُلق من طين ، قال: الحسن البصري : قاس إبليس وهو أول من قاس ، وكذلك قال محمد بن سيرين : أول من قاس إبليس ، وما عبدتُ الشمس ولا القمر إلا بالمقاييس . رواهما ابن جرير ، ومعني هذا : إن أبليس نظر في نفسه بطريق المقايسة بينه وبين آدم ، فرأى في نفسه أنه أفضل من آدم ، فامتنع عن السجود له مع وجود الأمر الإلهي له ولسائر الملائكة بالسجود ( وهنا قاعدة مهمة في القياس ) فالقياس إن كان مقابل للنص كان فاسد الأعتبار ثم هو فاسد في نفسه ، فإن الطين انفع وخير من النار ، فالطين فيه ، الرزانة - والحُلم - والانأة والنمو ، أما النار ففيها : الطيش والخفّة والسرعة والإحراق .
ومن هنا نعلم إن إبليس استحق الطرد من رحمة الله لعصيانه أمر الله عز وجل .
أما المقصود بخطيئة آدم التي عاقبه الله عليها ، فيقول الدكتور : عبد العظيم مصطفى سعيد بكتابه : البعث او معنى الروح ، ما المقصود بخطيئة ادم ؟ لقد طلب منه الله الا يقرب الشجرة المحرمة , لو فكرنا جيدا ان الله أباح لادم اكل كل نوع فاكهة عدا تلك الفاكهة فان وقتها يكون ادم مظلوما ومعذور فى فضوله بأن يأكل منها لكن ليس المقصود طبعا فاكهة تفاح كما يعتقد الكثيرين ، إنما المقصود بالشجرة المحرّمة شجرة الذرية وتسلسل الأبناء من بعده كما علم الله آدم الاسماء علمه ايضا الانجاب وأراه ذلك فى الحيوان ومنعه من الاقتراب من حواء زوجته حتى يعد لهم مهدا صالحا فى الحياة " الارض " فليس حكمة خلق ادم ان يظل فى الجنة ياكل ويشرب بعد ان تعلم الكثير من أسرار الحياة ، وكان لزاما عليه النزول والتجربة هو وزوجه
" وعلم آدم الأسماء كلها " ( الآية 31 من سورة البقرة )
اى الصنعات والحِرف وأسلوب الحياة كالزراعة وغيرها مما سينفعه حين يعيش على الأرض ، لذلك كان آدم على علم وكان يجب ان يفكر فى فعلته مع حواء حتى لايظلم بنيه من بعده بالعري او الجوع حتى يجيد فعل ذلك لنفسه ولزوجته ولبنيه :
" إنّ لك الا تجوع فيها ولا تعرى وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى ( الآيتان 118و119 من سورة طه)
وحينما عجز آدم عن التفكير او أن يضبط شهوته ركن إلى الشيطان ليعرف سبب المنع فى هذا الوقت لانه لم يكن قد فهم ما سبق شرحه ، و ما حدث انه حاول ان يستر سوئته حين انكشفت ولكن دون جدوى وندم على فعلته " فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه انه هو التواب الرحيم " ( الآية 37 من سورة البقرة )
الخلاصة :
إن كان الله سبحانه وتعالى وعلى حبه وتكريمه لسيدنا آدم وتفضيله له على الملائكة لم يعتقه من عقابه نظير مخالفته لأوامره واتباعه لمشورة إبليس ( رغم ما قيل أعلاه بأنه جلّ جلاله كان مخططا ً أن يُنزل آدم وحواء إلى الأرض ) فأين أنت يا ابن آدم وحفيده وحفيد حفيده ، وأين أنتِ يا ابنة حواء وحفيدتها وحفيدة حفيدتها من كل ذلك ؟ تتبعون إبليس في اليوم مائة مرة بل ألف مرة ٍ وأكثر ، ولا تكترثون ولا تُقرّون باتباعكم لإبليس وكأن الأمر لا يعنيكم ، بل وكأنكم غير عائدين بأعمالكم وأوزاركم إلى الله ، هل تناسيتم مم خُلقتم ؟ أعوذ بالله من الشيطن الرجيم : يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ، صدق الله العظيم ( الآية 5 من سورة الحج ) ، فعلامَ تتكبرون وتُغالون في جحدكم بل وتتباهون باتباعكم لإبليس الذي أقسم أمام الله العلي القدير أن يغوينكم: قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (82) إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (83) ، (من سورة ص) ، فهل بعد هذا الكلام ستمكنون إبليس منكم بتنفيذ قسمه بإغوائكم ، بل ويتخلى عنكم يوم الحساب : وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ( الآية 22 من سورة إبراهيم ) وتكونون ممن ستُملأ بهم جهنم حسب ما توعّد سبحانه وتعالى وهو أصدق القائلين : لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ ( الآية 85 من سورة ص) أم ستكونون من العباد المخلصين لله سبحانه وتعالى الذين لن يقدر على إغوائهم فتكسبون رضى الله ومحبته ؟ وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ (23) أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء (24) من سورة إبراهيم أيضا ً .


دلالات : نبيل القيسي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917726602
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة