صيدا سيتي

بهية الحريري في لقاء حواري مع طلاب "البهاء": العدالة التربوية أساس العدالة الإجتماعية وبناء وانتظام الدولة يحمي الأجيال القادمة البزري يدعو إلى عدم دفع سندات اليوروبوندز أسامة سعد على تويتر: حكومة دياب فيها فيها الشرق و فيها الغرب... لمن القرار؟ أسامة سعد يستعرض الأوضاع الأمنية في صيدا والجنوب مع العميد شمس الدين الكشاف العربي يحتفل بإصدار دراسة للدكتور خالد ممدوح الكردي "تعرف على صيدا" المستقبل - الجنوب زار المفتي سوسان لمناسبة ذكرى تحرير صيدا وعرض معه المستجدات "نبع" تواصل توزيع مساعداتها على العائلات في المخيمات الفلسطينية في منطقتي صيدا وصور بعد ان لامس 2500 ليرة... ما هو سعر صرف الدولار نهاية الاسبوع؟ تردي الاوضاع المعيشية في المخيمات .. الدخل اليومي لآلاف العائلات لا يتجاوز الدولارين صيدا: مسيرة غضب و"واجبات قوى انفاذ القانون" في ساحة الثورة عودة الحرارة بين "الجماعة" و"التنظيم" دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد الأحد 1 آذار 10:30 صباحاً وهاب دعا الثوار للتضامن مع المسجونين الإسلاميين: لا أفهم سبب تأخير قانون العفو صيدا: "مركز الملك سلمان" يغمر مئات العائلات بالدفء والخير اللجان الشعبية تلتقي قاطع السكة الجنوبي - الحسبة أسامة سعد يستقبل السفير الكوبي في لبنان "الكسندر موراغا" على رأس وفد من السفارة أبناء الرعاية في جولة معرفية في مركز Bee Skills الأوضاع المعيشية المتردية والانهيار الاقتصادي والمالي محور اللقاء بين أسامة سعد ووفد من الاتحاد البيروتي مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان

صيدا في يوم الضحك

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الجمعة 04 نيسان 2014 - [ عدد المشاهدة: 6334 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

منح شهاب - المستقبل:
الضحك شعور نفسي بالسعادة، وراحة البال، وهو كأي ظاهرة نفسية أخرى تعبّر عن نفسها بمظاهر تختلف شدّة وضعفاً، أبسطها هو مجرد الابتسام، وأشدّها هي تلك الاضطرابات التي تحدث ذلك الصوت المعروف بالقهقهة... وقد لفتت ظاهرة الضحك نظرة بعض العلماء وخاصة علماء النفس، فعالجوا تفسيراتها علمياً، وتشعبت طرقهم، وتضاربت آراؤهم، لانهم اختلفوا في اتباع الأساس الذي يبنون عليه تفسيراتهم، فمنهم من عالج تفسير الضحك من الناحية الاجتماعية، و منهم من رَكب مطية الناحية البيئية القابلة والمعدّة للضحك، فضلّوا الطريق، لأن الضحك ظاهرة نفسية، يجب أن تفسّر من الناحية النفسية، والواقع أن الضحك مجرد وسيلة يستهلك بها الانسان ما يتجمع لديه من الطاقة الحيوية الزائدة، ولا ننسى من أن للانسان وسائل متعددة للتخلص من الطاقة الحيوية الزائدة عن طريق الحركة واللعب؛ وقد يكون للضحك وظيفة اجتماعية معقّدة،من جرّاء حوادث أو مواقف تثير فينا الضحك، وقد أوجد الانسان مثيرات صناعية بطريق التمثيل الكوميدي و التهريج الهزلي، وأن أرقى أنواع الضحك في المسرح الذي يتمثل في الحكم على شيء بحيث نجعله في موضع الأشياء المضحكة دون أن يكون في شأن المضحوك شيءٌ منه، ولذا قد يضحك الانسان من نفسه اذا صدر عنه ما يضحك.
الضحك يجعلك طروب النفس، تنثر ورود السرور على كل من حولك، ويعبق أريج السعادة منك الى جميع من تمرّ عليه، في سبيل هذه الحياة.
ان ضحكتك ستفرح الصدور، وتبدد عن القلوب أشجانها، وتمنح جميل الحياة، وسرورها، لجميع النفوس الكئيبة البائسة، وبهذا تكون محبوباً من الجميع، فتفرح، وتسعد، والسعيد هو محاط بقلوب تحبّه، فلا تضيع دقيقة وأنت غافل عن السعي للفوز بهذا السرور.
قيل: (اضحك يضحك لك العالم) و(ابتسم تبتسم لك السعادة) و انه لقول وجيه، حريّ بتطبيقه في الحياة العملية، فالضحك مظهر سرور النفس، والشعور بحريّة الحياة، يُنمي فينا نبت الخير، ويخرج أحسن ما في نفوسنا، والضحك يمنح الوجه بشاشة وهو واجب لتيسير سعادة الآخرين، والمزيد في هنائهم، والضحك يختلف عن المزاح، ونحن نرى كثيرين في المزاح يضحكون، و يزيد هزلهم ، يظنون أن المزاح نوع من الضحك، وانه كذلك نوع من ايناس الرفاق، والتودد الى المخالطة، لا يدركون أن المزاح يسقط الهيبة، و يفقد البهاء، يجلب الغوغاء، ويجمع السفهاء، وأن حصاد المزاح الأذية في قول كريه، و فعل ممض، تظهر فيه العيوب، ويجعل لها طريقاً الى كشف المساوئ، وقد قال سعد بن العاص لابنه: (اقتصد في مزاحك، فالافراط به يذهب البهاء، و يجري عليك السفهاء). نعم! يذهب ماء الوجه بعد بهائه، ويجري عليه الصحبة النذلا، فحق على العاقل ان يتقيه، وينزّه نفسه عن وصمة مساوية، فالمزاح سباب، و سخف، وبطر يأكل الهيبة كما تأكل النار الحطب.
وليس الضحك دليل الخفة، وصغر العقل، كما يزعم بعضهم، فالضحك يجعلك ملاكاً بصورة انسان، وترى الدنيا وكل ما فيها بعين السعادة، والهناء، وأما من ليست أزهار السعادة في نفسه فلا بهجة الطبيعة، ولا ملاذ العالم تجعله سعيداً... فاضحك؛ لا كلفة في الضحك، فقد حان الوقت لشحب جميع وكل الأحزان، الضحك يجلب المسرَّة.
في يوم (الضحك) الذي تحتفل فيه الهند منذ القدم، والذي أخذت به فرنسا مؤخراً و جعلت منه يوماً للضحك، كان ليوم الضحك في صيدا شأن آخر وهو التعريف بالفوائد الفيزيولوجية للضحك، وأنها من اولى علامات التطور النفسي للطفل في معرفة تأثيره على التركيز، والانتباه، والذاكرة، وتجميع المعلومات واسترجاعها، وهذا ما أشار اليه الاختصاصيون الصيداويون بالعلاج النفسي في محاضراتهم (الضحك يساعد على تعلم الطفل) وذلك بدعوة من مركز الموارد والتوجيه في صيدا و بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي، حيث كان الحضور رائعاً فما خلا من أهل الفكر، والعلم، وأقطاب التربية الوطنية، والجسم الطبي، وسيدات المجتمع الصيداوي.


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924716212
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة