صيدا سيتي

مجلس بلدية صيدا يعزي بلدية الشويفات وعائلة الشهيد الشاب علاء أبو فخر تغريدات متتالية للنائب الدكتور أسامة سعد: المرحلة الانتقالية هي مسار سياسي آمن للخروج من الازمة - 6 صور اضاءة شموع في ساحة ايليا تحية لروح علاء ابو فخر وحسين العطار وقفة واضاءة شموع في ساحة ايليا مساء اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً اجتماع طارىء في غرفة صيدا لمناقشة التداعيات الخطرة التي باتت تهدد القطاعات المنتجة في صيدا والجنوب حماس تلتقي الحركة الاسلامية المجاهدة: وتأكيد على تعزيز الاستقرار الأمني والاجتماعي داخل المخيمات - صورتان شناعة يزور مركز القوة المشتركة في عين الحلوة: هي عنوان للوحدة الوطنية - 3 صور ​مفقود محفظة جيب باسم محمد دنان في القياعة - قرب ملحمة خطاب وتحتوي على أوراق ثبوتية صيدا .. الحراك يستعيد وهج بداياته .. وساحته! - صورتان الاقفال شل المؤسسات في صيدا ودعوة لوقفة تضامنية مع ابو فخر في ساحة ايليا إشكال بشارع رياض الصلح بصيدا على خلفية إقفال احد محلات الصيرفة "ديزر" تحلق على أجنحة طيران الإمارات تيار الفجر يبارك لحركة الجهاد شهادة أبو العطا ورد المقاومة على الكيان الصهيوني شناعة يزور عويد: العدو يسعى لتصدير أزماته الداخلية عبر استهداف المقاومين - صورتان للإيجار شقة مفروشة طابق أول مع سطيحة في عبرا قرب سوبر ماركت سعود للإيجار شقة مفروشة طابق أول مع سطيحة في عبرا قرب سوبر ماركت سعود المحتجون في صيدا اقفلوا محال الصيرفة في السوق التجاري - صورتان لبنان في أسوأ مراحله الإقتصادية: إقفال مؤسسات وتسريح عمال أو خفض رواتب معظم موظفي القطاع الخاص

الشيخ جمال الدين شبيب: بر الأم بعد موتها

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 22 آذار 2014 - [ عدد المشاهدة: 6293 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الشيخ جمال الدين شبيب:
معلوم أنّ برّ الأم والإحسان إليها في حياتها من أفضل القرب وأعظم الطاعات فقد وصى الله تعالى ببر الوالدين والإحسان إليهما بقوله: "وَوَصَّيْنَا الْإنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً" (العنكبوت: من الآية8)، وقوله تعالى: "وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً" (الإسراء: من الآية23).
وأمر به النبي صلى الله عليه وسلم وحث عليه: فجعله أفضل من الجهاد في سبيل الله كما جاء في الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم سُئل عن أفضل الأعمال، فقال: "الصلاة لوقتها قيل ثم ماذا قال: برّ الوالدين قيل ثم أي: قال: الجهاد في سبيل الله".
كما جعل النبي برّ الوالدين أوجب من الجهاد الكفائي كما روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر وقال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد، فقال: "أحيّ والداك؟ قال: نعم. قال: ففيهما فجاهد".
وقال مكحول والإمام أحمد: إن بر الوالدين كفارة للكبائر. والنصوص في ذلك كثيرة جداً .
وبر الأمّ يكون في حياتها وبعد موتها أما في حياتها فيكون بطاعتها والإحسان إليها وتقديمها على النفس وعدم عقوقها. وأما برّ ها بعد موتها فيكون بأمور:
أولاً: الدعاء والاستغفار لها لما روى مسلم في صحيحه: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له". فإن من أعظم حقوقهما بعد موتهما الدعاء لهما والاستغفار لهما.
ثانياً: أن يقضي ديونها المتعلقة بحق الله أو بحق البشر فحق الله كالحج والصيام وحق البشر الحقوق المالية وغيرها.
ثالثاً: إنفاذ عهودها ووعودها فإن ذلك من برها بعد موتها.
رابعاً: إكرام أصدقائها وصلة أهل ودها لما رواه مسلم عن ابن عمر رضي الله عنه يقول: إن أبر البر صلة الولد أهل ود أبيه...وبالطبع أمه أيضاً.
خامساً: صلة الرحم التي لا توصل إلا بها لما رواه أحمد عن أبي أُسيد مالك بن ربيعة الساعدي قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل من بني سلمة، فقال: يا رسول هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما؟ قال: "نعم الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهودهما من بعدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما". وفي إسناده علي ابن عبيد. وثقه ابن حبان.
سادساً: التصدق عنها فقد روى الإمام أحمد عن سعد بن عبادة قال: يا رسول الله إن أمي ماتت أفأتصدق عنها؟ قال: "نعم".
.. فمن ذلك إقامة المساجد وحفر الآبار وطباعة الكتب والأوقاف الدعوية وغيرها من أعمال البر
وليعلم المسلم أنه لن يستطيع أن يوفي والديه حقهما إلا أن يجدهما مملوكين فيعتقهما. فعليك أخي المسلم أن تبذل ما في وسعك في بر والديك وخاصة والدتك بعد موتها فحق الوالدة عظيم بل حق الوالدة مضاعف على حق الوالد لما روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال: "جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك قال ثم من؟ قال: أبوك". فنسأل الله أن يجعلنا ممن بر والديه في حياتهما وبعد موتهما، والله أعلم.
اللهم اجعلنا من البارّين بآبائهم وأمهاتهم في الحياة وبعد الممات يارب العالمين.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917483970
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة