صيدا سيتي

استقالة المفوض العام لوكالة "الاونروا" بعد شبهات فساد... ولا خوف على استمرار خدماتها الخولي: إلغاء الإضراب العام غدا واعتباره يوم عمل عادي شهيب أكد قرار إقفال المؤسسات التربوية غدا 3 جرحى جراء حادث سير بين 3 سيارات في القاسمية النائب أسامة سعد يعلن في مؤتمر صحفي عن موقفه من جلسة الثلاثاء لمجلس النواب الحراك في صيدا يعاود نشاطه مساء بدرس تربوي وندوة المفتي سوسان: مشروع قانون العفو استنسابي ومشوه وسيؤدي الى خلل في التوازن ثورة .. في بحر صيدا! - 4 صور البزري: صمود ساحات الحراك وتطوره أربك الطبقة السياسية وأحرجها مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب مسيرة مراكب بحرية في صيدا دعما لحقوق الصيادين لا تستخف بالقوة العجيبة الكامنة فيك وفود قيادية من حزب الله زارت عوائل شهداء المقاومة في منطقة صيدا بذكرى يوم الشهيد - 25 صورة من سيَستفيد من "العَفو" إذا أقرّه النواب الثلاثاء؟ معرض عرابي للدراجات النارية - تصليح جميع أنواع الدراجات النارية مع قطع غيار واكسسوار وزينة جمعية نواة تقيم محاضرة توعوية حول مرض السكري بالشراكة مع لجان المرأة الشعبية - 29 صورة أوّل حصة لـ "طلاب الثورة"... والدرس عن "استقلال لبنان" للمرة الأولى منذ 20 سنة مسيرة للدراجات النارية في صيدا الشهاب: روائح النفايات في صيدا لا تُطاق؟

عماد رائف الدين: أطفال إيليا

أقلام صيداوية / جنوبية - الجمعة 21 آذار 2014 - [ عدد المشاهدة: 5720 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

عماد الدين رائف - السفير:
وجهها المتسخ الناظر إلى راكب سيارة فاخرة. شعرها الملبد. يدها المرتجفة الممدودة إلى الزجاج. عيناها الجميلتان. نظرتها الحائرة بين الاستجداء والحزن. حركتها المرتبكة بين السيارات المنتظرة ضوءاً أخضر. ثيابها الملتصقة بجسمها النحيل... سمات تنم عن عدم خبرتها. تبدو غير مقنعة ولا تستأهل الـ"خمسمية". وكأنها ولجت من باب عالم التسوّل للتوّ.
حَوْلها أترابُها، خَبِروا المكان – "دوّار إيليا"، في مدينة صيدا. يتهادون بخفة بين السيارات. ينتشرون ما أن يضيء الأحمر في الإشارة. تصعب عليك ملاحظة خريطة تحركاتهم السلسة، إن كنت خلف مقود السيارة. عليك أن تتخذ زاوية من التقاطع. ربما على مقربة من محل الشهيد الناتوت، أو "صيدا مول"، لتشرف على "المصلبيّة" بمسالكها الثمانية.
بين توقف السيارات وتحركها، والخطوات المدروسة لشرطي السير الوحيد، تلحظ حركة سيمفونية لأطفال دوّار إيليا. ظهور مفاجئ لنحو عشرين طفلاً من خلف الرصيف، أو ظل شجيرة. انتشار سريع هادئ، انتقاء محترف للهدف، مسحٌ ظاهري لزجاج النافذة أو المرآة، نظرة "متعوب عليها" تثير العطف.. والنتيجة، ينزل السائق أو الراكب الزجاج الكهربائي.
يرسم الأطفال بحركتهم لوحة تشكيلية لا تتقاطع فيها الخطوط. وما إن يحصل واحدهم على المال، حتى يطير إلى سيارة أخرى، يكون قد حددها سلفاً. وتتحول الإشارة إلى الأخضر، فينضبّ الطفل إلى مكانه. والأخضر هنا، يعني الأحمر هناك.. لترتسم اللوحة عينها في الجهة المقابلة من الشارع.
علاقة جدلية بين طفل وشرطي وعابر سبيل، ووزارات في غيبوبة. تواطؤ رباعي الأبعاد، على الأقل، يضمن أن تتحول ذات العينين الجميلتين، خلال أسبوع، إلى متسوّلة محترفة بين "أطفال إيليا".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917307516
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة