صيدا سيتي

حريق داخل منزل في الشرحبيل صيدا والاضرار مادية ما بقا قادر تطعمي عيلتك؟ نحن معك "إيد بإيد سوا" ما تخجل تطلب لأن صيدا بتوحدنا للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء حريق في كابلات الكهرباء في صيدا القديمة حي الزويتيني قرب حلويات حنينة حضانة Little Land: مستمرون بالرسالة السامية ولن نغلق أبوابنا الرعاية تنفذ مرحلة جديدة من مشروع كنزة الشتاء جريحان بحادث سير في البرامية صيدا البزري: وزير المالية يُشير إلى إنخفاض سعر صرف الليرة بدل العمل على إستعادة الأموال المنهوبة والمُهرّبة‎ الحريري يكرم البابا ويمنحه وسام الأرز الوطني انطلاق دورة صناعة الحلويات في جمعية المواساة مسابقة الروبوتات السنوية السابعة لنادي طلاب التكنولوجيا في جامعة رفيق الحريري أميركا تهدّد لبنان: انتظروا أزمة مالية رهيبة بغضون أسابيع.. وهذا شرطها للمساعدة القدرة الشرائية تقلصت بـ 34%: الترويج لوصفة انقاذية.. لكن على اللبنانيين التضحية! تحديد سعر الدولار عند الصرافين بـ 2000 ليرة: فقاعة إعلامية... وينشط السوق السوداء! تمديد غير شرعيّ في «الضمان الاجتماعيّ» المواد الغذائية والاستهلاكية: كل لحظة بسعر جديد! بعد 3 أشهر على خروجه من السجن "حارق السيارات" عاد لـ" هوايته " فأوقف مجدداً! "حراك صيدا": حكومة "الماريونيت" واللون الواحد... لن تمرّ 7 خرجين بمساعد صيدلي والارتقاء بالمجتمع مسؤولية الجميع

رالي التحرير أنعش ذاكرة صيدا الوطنية بتنظيم من جمعية الأدب والثقافة - 10 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 18 شباط 2014 - [ عدد المشاهدة: 1967 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


جمعية الأدب والثقافة:
لمناسبة الذكرى الـ 29 لتحرير صيدا من الاحتلال الإسرائيلي، نظمت جمعية الأدب والثقافة "رالي التحرير" حيث شارك قرابة المئتي طالب وطالبة من مدارس صيدا، وتسابقوا في الألعاب الرياضية وأسئلة معلومات عامة تمحورت حول تحرير صيدا وبطولات المقاومين من أبناء المدينة وأسمائهم. وكانت محطات التسابق عبارة عن أماكن أشهر العمليات العسكرية التي نفذها المقاومون في شوارع صيدا إبان الإحتلال الإسرائيلي، وتحولت شوارع المدينة الى حلبة تبارى عليها اللاعبون في نقل صناديق ذخيرة والمشي على الحبال وحمل جريح، كما كان عليهم أن يعتلوا منبراً في السوق لإلقاء خطاب هزلي وسط جمهرة المستوقين، وشارك عشرات المتنزهين قرب القلعة البحرية في طبع أكفهم بالتلوين على يافطة بطول 15 متراً تقول "اسرائيل مرت من هنا... وانهزمت"، وعلى تقاطع إيليا تسابق المشاركون على قضم تفاحة معلقة وسط تشجيع ركاب السيارات المنتظرة الإشارة الضوئية الخضراء، كما أجبروا عددا من المارة على رقص الدبكة وسط شارع رياض الصلح.
وكانت صيدا قد تزينت قبل ساعات من الرالي باليافطات والجداريات التي تحمل عنوان "هنا أُطلق الرصاص على الإحتلال الإسرائيلي" وتحته صورة لنجمة إسرائيل محطمة، ثم تأريخ لعمليات المقاومة الجريئة كل في مكان تنفيذها، والتي تراوحت بين طعن جندي صهيوني بسكين في شارع رياض الصلح الذي سمّته صحافة العدو "شارع هوشي منه"، وبين إلقاء قنبلة يدوية على دورية معادية في ساحة النجمة، الى عملية المينا التي تخللها تفجير ثلاث عبوات بالتتالي في آليات للعدو على البحر، وليس انتهاء بقصف موكب مجرم الحرب شارون على البولفار الشرقي.
رئيس الجمعية عاطف الإبريق قال إن هدف النشاط هو إعادة ضخ روح الوطنية في نفوس طلابنا بعد طغيان نفس التعصب المذهبي ومحاولات قوى مأجورة لتبديل أولويات الشباب الصيداوي من العداء لأسرائيل الى معاداة بعضنا البعض، وأضاف استطعنا خلال ساعات أن نعيد إنعاش ذاكرتنا بأن صيدا تحررت وانتصرت لأنها قاومت العدو الرئيس ولم تبع تاريخها لقوى الظلام والتخلف.
بدوره منسق الرالي محمد وهبي قال لقد نجحنا في فتح صفحات من ذاكرة الجيل الصيداوي الذي عايش الإحتلال بمآسيه وانتصاراته وبين أجيال اليوم التي كانت تركض بالأمس من شارع لشارع تسأل الجيل القديم عن أسماء شهداء المقاومة الذين سقط في هذا الشارع أو ذاك، وقد لاحظنا الأصالة في نفوس الصيداويين الذين عبروا عن عطشهم لهكذا نشاطات تعيد الألق لأمجاد مدينتهم وتحصن أبناءهم من خطر الإنجرار الى الأفكار المتطرفة التي تودي بهم الى الإنتحار ووتجر الوطن الى آتون الفتن المذهبية.
ختاماً وزعت الجوائز على الفرق الفائزة وبلغت قيمة الجائزة الأولى 500 ألف ليرة تبرع بها مواطنون ومؤسسات لإنجاح النشاط.





















 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922791775
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة