صيدا سيتي

طقس الثلاثاء خيارات الحلول الداخليّة: إعادة هيكلة المصارف وتسديد الديون الخارجية الأجور تتآكل .. وهذه الفئات الأكثر تتضررا النائب أسامة سعد لن يشارك في جلسة الموازنة ويعقد مؤتمرا صحافيا من بعد عصر اليوم البزري يُحذّر من مهزلة دستورية عبر طرح الموازنة تظاهرة في صيدا: لا لحكومة المحاصصة ولا ثقة... هل يستطيع "الوكيل محاسبة الأصيل"؟ هدرٌ وفساد وتقصير ونقص حادّ في المعدات والمستلزمات الطبية .. وأجهزة متوقفة في مستشفى صيدا الحكومي مخاوف فلسطينية من تداعيات اعلان "صفقة القرن" الاميركية على لاجئي لبنان فادي الخطيب يعتزل: الأيام الحلوة «خلصت» «الصحة» تباشر «رصد» «الكورونا»: المخاطر بعيدة حتى الآن! مطارنة صيدا صلوا لأجل وحدة الكنائس مع الأم.. نيران الشوق لا يطفئها لقاء عابر!.. (بقلم تمام محمد قطيش) بيان توضيحي من المركز الثقافي الاسلامي الخيري المشرف على مدارس الايمان في صيدا حراك صيدا: لا ثقة لحكومة المحاصصة المقنعة! مسيرة حاشدة ومشاعل نار "الثورة": صيدا تحجب الثقة "شعبيا" عن حكومة دياب صيدا.. فسحة دفء في "ويك إند" جليدي! ما بقا قادر تطعمي عيلتك؟ نحن معك "إيد بإيد سوا" ما تخجل تطلب لأن صيدا بتوحدنا للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء مطلوب موظفة إستقبال وسنترال لمؤسسة في صيدا للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي)

حليمة الأوسطة: زيارة إلى كوريا الجنوبية

أقلام صيداوية - الثلاثاء 10 كانون أول 2013 - [ عدد المشاهدة: 9138 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم حليمة الأوسطة:
بعد زيارته الى كوريا الجنوبية أخبرني ابني عن انطباعه قائلاً:
أول زيارة كانت للمتحف الوطني وتاريخ كوريا وتراثها ومحطات المترو المتطورة وخروج كوريا الجنوبيةالمنهكة من حروبها الاهلية مع شقيقتها الشمالية وسبق ذلك الاحتلال الصيني والياباني الذي دام سنوات عدة ودمر كوريا كليا سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وهيمن الفقر على كل المجتمع الكوري وخاصة المناطق النائية وكان لابد من النهوض والتفكير في نظام جديد يربط الحكومة بالشعب والعكس بالعكس وتحديد الاولويات ورسم سياسات بين الحاكم والمحكوم ورفع الحس بالمسؤولية العامة من خلال فكرة العمل التطوعي والمشترك للجميع اما رئيس كوريا في الستينات فقد اضنته رؤية شعبه يعاني الجوع فوضع سياسة مساعدة الشعب شرط ان يقوم الشعب بمساعدة نفسه وبدأ العمل بحوالي 3000 3 قرية حيث حصلت كل قرية منها على كميات من الاسمنت مجانا ...وبدأت النتائج تظهر والتطور يترسخ مما دفع الحكومة الى زيادة المساعدات حتى باتت 98%من القرى عام 1979 مكتفية اقتصاديا ...وسبب النجاح يكمن في العمل الجماعي والتركيز على العلم والتربية السليمة والتواضع ....ومكافحة الفساد ...وارادة العمل والتعاون وتعزيز الفكر .....وحب الوطن وهي امور يجب ان تتمتع بها اي امة تستطيع النهوض ....!!!
* * *
تطورت كوريا تطورا باهرا من شعب كان يأكل اوراق الشجر وعشبة خضراء لتصبح في عداد عواصم العالم الاوائل فهي بالترتيب ال12 بعدما كانت بالترتيب 113
والعلم والكفاءة والوظائف فيها ليست حكرا على فئة او مجموعة معينة او سلالة معينة فهي للموهوب المتفوق
اما الحدود الشمالية فهي منطقة منزوعة السلاح وتبعد عن العاصمة سيول حوالي 75 كلم وهناك اوامر صارمة : عدم التصوير الا باذن خاص وفي اماكن مخصصة وعدم الاشارة بايدينا فالمنطقة مراقبة من الجميع وقف الجميع في مبنى جنوبي يبعد امتارا عدة عن مبنى شمالي ....وكأنّ على رؤوسنا الطير وبدا عنصر دولي يشرح حقيقة الوضع وفي المبنى الشمالي المقابل جنديان مع مناظير ينظران الينا ويمكنها قراءة نوع النّظارات على عيوننا ....ادخلنا الضابط المرافق الى احدى الغرف الكبيرة والمتداخلة في الحدودين تتوسطها طاولة يقسمها خط في وسطها حيث يجلس كل الى جهته ويقف جندي دولي لايتحرّك في وقفة تأهب كالاصنام ومنها انتقلنا الى باحة جنوبية تراثية فيها مبنى تراثي يطل على كوريا الشمالية ....ولفتنا في كوريا الشمالية علمها على علو 160 م وهو اعلى علم مرفوع على سارية يقابله علم الجنوبي على علو 155 م. ويبعدان عن بعضهما حوالي 500م...!!!
وانتقلنا الى مبنى الانفاق الاربعة 3 منها تم اكتشافها بالمصادفة والثالث وهو الاهم دلّ عليه مزارع استطاع الهرب الى الجهة الجنوبية كان بدأ الحفر فيه قبل 5 سنوات من قبل 32 حفّارا بوسائل بدائية وتمكنوا من حفر نفق يصل الى داخل كوريا الجنوبية بطول 1كلم ونصف ....!!!!وكان معدا لدخول 10000جندي شمالي الى الجنوبية للتخريب والاحتلال وغيرها ....اقفله الجنوبيون بعدما لغّموه للجهة الشمالية واصبح مزارا ...!!!!
وللنزول حوالي 300 م واكثر عليك ان تضع خوذة حديد على رأسك .....واللافت في مبنى الانفاق ان يبيع منتوجات لكوريا الشمالية وتسألهم عن السبب فيأتي الرد ((اننا عائلة واحدة ولا بد من الفرج ))

صاحب التعليق: حليمة اوسطة
التاريخ: 2014-02-08 / التعليق رقم [52345]:
اخبرني احدهم في سويسرا :
قدم طلبا للحصول على الجنسية بعدما باتت تحق له قانونا مر وقت ولم يأتيه الجواب راجع المسؤول في دائرته فأجابه ان في ملفه حادثة اخرت البت بالطلب وما الحادثة ؟؟؟اقام هذا اللبناني عشاء في حديقة منزله ذبح فيها خروفا لضيوفه حول الباربكيو وهذا مخالف للقانون السويسري الذي يمنع الذبح خارج المسلخ كي تبقى اللحوم في اشراف وزارة الصحة فلا يتعرض مواطن لخطر التسمم ....!!!
هل نحظى باهتمام الدولة يوما ؟؟؟؟؟؟ كهذا ....!!!!!

صاحب التعليق: حليمة اوسطة
التاريخ: 2014-02-07 / التعليق رقم [52341]:
اخبرني احدهم في بلاد الغربة :كان عائدا الى منزله ذات مساء فرأى عاملا يغير لمبة على عامود الكهرباء في الشارع استغرب لان اللمبة لم تكن محروقة سأل العامل فأجابه : في كومبيوتر البلدية ان هذه اللمبة بلغت 1000ساعة اضاءة وهو عمرها الطبيعي لذا ولو اضاءت اكثر يجب تغييرها كي لايجيء وقت تنطفئ به ما قد يضر سلامة المواطنين في الشارع .!!
متى نصبح مثلهم ؟؟؟؟؟؟؟؟

صاحب التعليق: حليمة اوسطة
التاريخ: 2013-12-23 / التعليق رقم [51993]:
ايضا وضعنا في هذا الزمن
رأيتُ النَّاسَ قدْ عَدَلُوا إلى مَنْ عِنْدَهُ العَدْلُ

ومَنْ لا عنْدَهُ عَدْل فَـ عَنْه النَّاس قَدْ عَدَلُوا

رَأيْتُ النَّاسَ قَدْ مَالُوا إلى مَنْ عِنْدَه مَالٌ

ومَنْ لا عِنْدَهُ مَالٌ فَـ عَنْه النَّاسُ قَدْ مَالُوا

رأيتُ النَّاسَ قَدْ ذَهَبُوا إلى مَنْ عِنْدَهُ ذَهبٌ

ومَنْ لا عِنْدَهُ ذَهبٌ فَـ عَنْهُ النَّاسُ قَدْ ذَهَبُوا

رأيتُ النَّاسَ مُنْفَضّة إلى مَنْ عَنْدَهُ فضّة

ومَنْ لا عِنْدَهُ فَضَّة فَـ عَنْهُ النَّاس مُنْفَضة

صاحب التعليق: حليمة اوسطة
التاريخ: 2013-12-20 / التعليق رقم [51982]:
بلادنا اليوم تناسبها هذه القصيدة للشاعر احمد مطر*************
أكثَرُ الأشياءِِ في بَلدَتِنـا
الأحـزابُ
والفَقْـرُ
وحالاتُ الطّـلاقِ ..!
عِنـدَنا عشرَةُ أحـزابٍ ونِصفُ الحِزبِ
في كُلِّ زُقــاقِ !
كُلُّهـا يسعـى إلى نبْـذِ الشِّقاقِ !
كُلّها يَنشَقُّ في السّاعـةِ شَقّينِ
ويَنشَـقُّ على الشَّقّينِ شَـقَّانِ
وَيَنشقّانِ عن شَقّيهِما ..
من أجـلِ تحقيـقِ الوِفـاقِ !

جَمَـراتٌ تَتهـاوى شَـرَراً
والبَـرْدُ بـاقِ
ثُمّ لا يبقـى لها
إلاّ رمـادُ ا لإ حتِـر ا قِ !

لَـمْ يَعُـدْ عنـدي رَفيـقٌ
رَغْـمَ أنَّ البلـدَةَ اكتَظّتْ
بآلافِ الرّفـاقِ !
ولِـذا شَكّلتُ من نَفسـيَ حِزبـاً
ثُـمّ إنّـي
- مِثلَ كلِّ النّاسِ ..
أعلَنتُ عن الحِـزْبِ انشِقاقي !

لـ أحمد مطر

صاحب التعليق: قاريء صيداوي
التاريخ: 2013-12-18 / التعليق رقم [51960]:
نعم انا معك بهذا الطرح ولكن نحن مقصرين اتجاه مدينتا وحبذا لو تكتبون مثل نور الدين الصلح فهو يشبع البحث احصائيا ثم يطرح قلة من الحلول وينتقد وهو يعرفنا على مدينتنا صيدا

صاحب التعليق: حليمة اوسطة
التاريخ: 2013-12-15 / التعليق رقم [51823]:
سيدي الكريم القارئ الصيداوي ....اطلب ماتريد وانا اسرع وألبي ....!!!
هدفي من هذا المقال ان البلاد تستطيع ان ترتفع من الصفر اذا تضاعفت الجهود ووجد من يضحي بوقته وراحته من اجل الازدهار ....والعيش الافضل
لست وحدك من يتحسر على الفروقات الهائلة بيننا وبينهم ....كوريا الجنوبية قفزت من 112 الى 13 في الاقتصاد العالمي ونحن ديوننا تتضاعف والضرائب تتزايد ....!!!

صاحب التعليق: حليمة اوسطة
التاريخ: 2013-12-14 / التعليق رقم [51801]:
لا يهمني متى أو أين أموت،لكن هًمي الوحيد أن لا ينام البرجوازيين بكل ثقلهم فوق أجساد أطفال الفقراء والمعذبين، وأن لا يغفو العالم بكل ثقله على جماجم البائسين والكادحين
( جيفارا )

صاحب التعليق: قاريء صيداوي
التاريخ: 2013-12-14 / التعليق رقم [51778]:
يا ست حليمه حكينا عن حي الكشك عن الزويتيني عن حارة كل مين ايدوا الو فنحن نسر عندما نسمع شيء عن صيدا او عن لبنان فنحن لا نتخطى نهر الاولي الا بالمناسبات فارحمينا ولا تجعلينا نتحسر
على ما يفوتنا

صاحب التعليق: حليمة اوسطة
التاريخ: 2013-12-14 / التعليق رقم [51771]:
باعدي بين هطولاتك الماطرة وندف ثلج أحبتي كي يتراكم الصفاء ..للرعد دوي وللبرق ذهول وللطبيعة تبجحاتها الهادرة على مأوى الفقراء ..لكنها ولادة للربيع رغم عقمها ..وليعشب الثرى ..ليسود الدفء ..لتبزغ شمسنا مهما أشتدت حلكة ليالينا هذه ..دعونا نغير معالم تجهمنا تهليلا للفرح..!!!!
تفاءلوا بالخير تجدوه .....!!!!!!!

صاحب التعليق: حليمة اوسطة
التاريخ: 2013-12-10 / التعليق رقم [50838]:
ونحن ايضا نستطيع ان نطور بلدنا بالقضاء على الفساد ولكن نتحد اولا ويكون هدفنا واحد : الاصلاح....تكافؤ الفرص والرجل المناسب في المكان المناسب ....!!! العمل التطوعي والايثار ...!!!!


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 923039851
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة