صيدا سيتي

أهالي موقوفي أحداث عبرا :لعفو عام يطوي الصفحة! لا حالات كورونا في مستشفيات صيدا بهية الحريري في لقاء حواري مع طلاب "البهاء": العدالة التربوية أساس العدالة الإجتماعية وبناء وانتظام الدولة يحمي الأجيال القادمة البزري يدعو إلى عدم دفع سندات اليوروبوندز أسامة سعد على تويتر: حكومة دياب فيها فيها الشرق و فيها الغرب... لمن القرار؟ أسامة سعد يستعرض الأوضاع الأمنية في صيدا والجنوب مع العميد شمس الدين الكشاف العربي يحتفل بإصدار دراسة للدكتور خالد ممدوح الكردي "تعرف على صيدا" المستقبل - الجنوب زار المفتي سوسان لمناسبة ذكرى تحرير صيدا وعرض معه المستجدات "نبع" تواصل توزيع مساعداتها على العائلات في المخيمات الفلسطينية في منطقتي صيدا وصور بعد ان لامس 2500 ليرة... ما هو سعر صرف الدولار نهاية الاسبوع؟ تردي الاوضاع المعيشية في المخيمات .. الدخل اليومي لآلاف العائلات لا يتجاوز الدولارين صيدا: مسيرة غضب و"واجبات قوى انفاذ القانون" في ساحة الثورة عودة الحرارة بين "الجماعة" و"التنظيم" دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد الأحد 1 آذار 10:30 صباحاً وهاب دعا الثوار للتضامن مع المسجونين الإسلاميين: لا أفهم سبب تأخير قانون العفو صيدا: "مركز الملك سلمان" يغمر مئات العائلات بالدفء والخير اللجان الشعبية تلتقي قاطع السكة الجنوبي - الحسبة أسامة سعد يستقبل السفير الكوبي في لبنان "الكسندر موراغا" على رأس وفد من السفارة أبناء الرعاية في جولة معرفية في مركز Bee Skills مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان

أحمد الغربي: ماذا بقي من الاستقلال في عيده السبعين؟

أقلام صيداوية - الجمعة 22 تشرين ثاني 2013 - [ عدد المشاهدة: 5856 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم أحمد الغربي - مستشار نقابة محرري الصحافة اللبنانية:
يأتي عيد الاستقلال هذا العام ، في أدق وأخطر مرحلة يمر بها لبنان والوطن العربي بعدما تحولت ساحته الى بحر من الدماء نتيجة الاعمال الارهابية المتنقلة من الضاحية الجنوبية الى طرابلس وبئر حسن والتي حصدت مئات الابرياء، ممن لا ذنب لهم سوى انتمائهم الى الوطن، وفي ظل انقسام لبناني عامودي ما بين مؤيد للنظام في سوريا ومعارض له. كما يأتي الاستقلال في ظل مخاطر تعصف بالامة العربية التي تحول ربيعها العربي الى خريف دموي. مخاطر شتى تهدد الهوية الوطنية والعربية الجامعة العابرة للطوائف والمذاهب.
عيد الاستقلال الـ 70 يحل حزينا وسط هواجس واسئلة وتساؤلات مشروعة يتداولها اللبنانيون مثل ماذا بعد؟ واين ذاهبون واي مستقبل للبنان..؟ اين هو الاستقلال وما يجري من حولنا من مؤامرات على لبنان والعرب يشي بان القادم من الايام قد يهدد الاستقلال والسيادة المنقوصة اصلا وقد يطيح بالوطن بفعل دعوات البعض الى التعصب والعنف والتقسيم والامن الذاتي وتغليب منطق الدويلات على منطق الدولة، واين الاستقلال في ظل استمرار الانتهاكات الاسرائيلية اليومية للسيادة اللبنانية برا وبحرا وجوا، على مرأى من قوات اممية نكتشف يوما بعد يوم ان لا هم لها سوى أمن العدو الاسرائيلي.
اين نحن من الاستقلال في ظل الفساد الذي يعشش في الادارات الرسمية وفي مجتمعنا، الفساد بات اليوم ثقافة رائجة ومنظومة قائمة، وهو أقوى من القانون. اي استقلال هو؟ والمواطن يموت على ابواب المستشفيات لعدم توفر المال المطلوب للعلاج. أين الاستقلال من حرية الرأي التي تقمع من قبل نافذين متسلطين وارباب سلطة يقمعون الحريات العامة والخاصة بعدما نالوا من الحركة النقابية، قمع واعتداء على اعلاميين ومثقفين وتدخلات جاوزت كل التوقعات. اين الاستقلال من هجرة الشباب الى الخارج وبخاصة من الطاقات البشرية والعلمية سعيا لتأمين مستقبل بعدما عجز الوطن عن الاستفادة من طاقاتهم وخبراتهم. اين الاستقلال من الخطاب السياسي الناري المذهبي التحريضي الفتنوي المهدد للعيش المشترك والوحدة الوطنية والاستقرار والسلم الاهلي، الذي يطلقه السياسيون على مدار الساعة. اين الاستقلال من التعرض للمقاومة التي هزمت العدو في مواجهات مفصلية من تاريخ لبنان، المقاومة التي حررت الأرض ينال منها بعض الطارئين على الحياة السياسية والوطنية في لبنان.
الاستقلال في لبنان بات بحاجة الى استقلال من كل القيود والممارسات التي يمارسها كثيرون من أصحاب السلطة، من أجل الوفاء لرجالات الاستقلال وكل الشهداء الذين سقطوا من أجل الحرية والكرامة الانسانية والخبز والسيادة والاستقلال . في ذكرى الاستقلال ندعوا الى وقفة ضمير وصحوة وطنية وأن يكون عيد الاستقلال محطة انطلاق جديدة تعيد الوحدة الوطنية الى الساحة اللبنانية لمواجهة العواصف التي تهب في المنطقة ، والتاريخ لن يرحم المتآمرين على لبنان وشعبه.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924720827
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة