صيدا سيتي

موزّعو خدمات الخلوي يعانون أيضاً من شحّ الدولارات إقصاء الفلسطينيين عن المدارس الرسمية: تدبير إجرائي لا سياسي؟ حادث مأساوي يتسبب بوفاة طالبة سعودية "جمعية إعانة الطفل المعوق" اقامت غداءً خيرياً عاد ريعه لعلاج أطفال من ذوي الإعاقة - 12 صورة مستشفى حمود الجامعي نظم حملة توعية في "اليوم العالمي لسلامة المرضى":"سلامتك أمانة كون شريك فيها" - 16 صورة دعوى من رئيس الجامعة اللبنانية ضد 20 وسيلة اعلامية: امحوا كل ما قلتموه وكتبتموه عني اضراب محطات البنزين قد يتخذ أشكالا تصعيدية رئيس اتحادات قطاع النقل ينفي الشائعات عن اضراب يوم غد لقطاع النقل المحكمة العسكرية برأت عامر الخياط المتهم بمحاولة تفجير طائرة إماراتية حركة حماس تجول على فعاليات صيدا وتعرض معهم الوضع الفلسطيني العام، وتناقش قضية عدم تسجيل الطلاب الفلسطينيين في المدارس الرسمية - 7 صور الجيش: توقيف مواطن بعد مطاردته وإصابته في رجله في جرد مربين الضنية امن الدولة: توقيف شخص بجرم تزوير واستعمال مزور حصيلة تفتيش وزارة العمل ليوم الاربعاء: 5 اقفالات و 43 ضبطا و10 انذارات البزري يلتقي وفد من حركة حماس - صورتان أقدم على سرقة محفظة تحتوي مبلغا من المال واشترى به هواتف خلوية لإبعاد الشبهات عنه، فكانت له مفرزة استقصاء الجنوب بالمرصاد حزب الله إستقبل وفدا قياديا من حركة حماس - 3 صور الحريري تابعت أوضاع صيدا مع ضو والسعودي وشمس الدين واطلعت من جرادي على التحضيرات للمؤتمر التربوي للمستقبل - 5 صور الحريري اعلن تعليق العمل في تلفزيون المستقبل وتصفية حقوق العاملين الاتحاد العربي للمرأة المتخصّصة شارك في مؤتمر "ملتقى الشباب العربي لريادة الأعمال" في العراق - 7 صور احتجاز فتاة خططت لقتل 400 شخص ببندقية كلاشنيكوف في أمريكا

جمال شبيب: دروس نبوية في حلّ الخلافات الزوجية

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 26 تشرين أول 2013 - [ عدد المشاهدة: 5453 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الشيخ جمال الدين شبيب:
يروي سيدنا أنس بن مالك (ر) فيقول: (كان النبي صلى الله عليه وسلم عند بعض نسائه فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين بصحفة فيها طعام، فضربت التي كان النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها يد الخادمة، فسقطت الصحفة فانفلقت فجمع النبي صلى الله عليه وسلم فلق الصحفة، ثم جعل يجمع فيها الطعام الذي كان في الصحفة ويقول: "غارت أمكم"، ثم أتى بصحفة من عند التي هو عندها فدفع الصحيحة إلى التي كسرت صحفتها وأمسك المكسورة في بيت التي كسرت فيه) [رواه البخارى].
هذه الحادثة تمثل نموذجاً لسبب من أهم أسباب الخلافات الزوجية وهو إتلاف مال الزوج فقد تكسر الزوجة كوباً أو تعطل آلة أو تفسد قميصاً محبباً لزوجها.. ما جرى أن إحدى زوجات النبي أرسلت طعاماً للنبي إلى بيت ضرتها حيث كان صلى الله عليه وسلم . فغضبت التي هو في بيتها وأطاحت بالصحن والطعام فكيف تصرف عليه الصلاة والسلام؟ لو أن أحدًا من الرجال فعلت زوجته ذلك أمامه أمراً مشابهاً لم تسلم من شتمه أو ربما ضربه أو ربما طلقها.. بينما اكتفى النبي صلى الله عليه وسلم بقوله "غارت أمكم".
فالدرس الأول الذي نتعلمه من سيدنا الرسول صلى اللله عليه وسلم : هو الصبر والهدوء ولجم الانفعال وضبط النفس.
وفي يوم جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت فاطمة فلم يجد عليًا فقال: أين ابن عمك؟ فقالت كان بيني وبينه شيء فغاضبني فخرج فقال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل: انظر أين هو؟ فقال: هو في المسجد راقد فجاءه وهو مضطجع وقد سقط رداؤه عن شقه فأصابه تراب، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "قم يا أبا تراب . قم يا أبا تراب"، قال راوي الحديث سهل بن سعد: و ما كان له اسم أحب إليه منه) [رواه البخاري ومسلم].
نلاحظ كيف أن السيدة فاطمة لم تخبر النبي صلى الله عليه وسلم بطبيعة الخلاف مع زوجها بل كل ما أعلمته إياه هو وجود خلاف فحسب. فالدرس الثاني الذي نتعلمه هنا : هو حصر الخلاف بين طرفيه وعدم إشاعته والتداول به حتى عن أقرب المقربين من الأهل وإن اضطر فيكون الكلام بالإجمال دون التفصيل.
كما يتبين لنا من الحديث أعلاه حسن تصرف علي بن أبي طالب الذي لم يدع مجالًا لاتساع شقة الخلاف والغضب، فترك زوجته وذهب إلى أفضل مكان ترتاح فيه الأعصاب وتصفو النفوس إلى المسجد. وهنا يكمن الدرس الثالث: وهو الإنصراف من مكان الخلاف حتى لا يتطور الكلام وترتفع الأصوات ويتحول الخلاف إلى شجار.
أما الدرس الرابع: فهو سعي النبي صلى الله عليه وسلم على جلالة قدره في طلب الإمام علي (ر) لإصلاح ذات البين ومخاطبته له بلين الكلام.
ويمكننا إيجاز هذه الدروس وإجمالها كما يلي :
1-استيعاب الموقف والتحلي بالهدوء ولجم الانفعال وضبط النفس.
2-حصر الخلاف بين طرفيه الأساسيين وعدم إشاعته ونشره حتى بين الأهل والأقارب مهما علت درجتهم. والاكتفاء عند الضرورة بالحديث بالإجمال دون التفصيل.
3-الإنصراف من مكان الخلاف حتى لا يتطور الكلام وترتفع الأصوات ويتحول الخلاف إلى شجار.
4-ضرورة سعي الأهل لإصلاح ذات البين ومخاطبة الطرف الثاني بلين الكلام كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم على جلالة قدره مع الإمام علي (ر).


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911568157
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة