صيدا سيتي

Needed: Cash Manager for a company in Saida للبيع شقة طابق رابع مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار - 5 صور مطلوب مساعدة طبيب أسنان للعمل في مركز لطب الأسنان في صيدا مصير الزميل صالح معلّق في اليونان «التربية» تستعطف المانحين... ومعلمو النازحين لا يقبضون وفاة مواطن اثر سقوطه من شرفة منزله في صيدا إخماد حريق كابلات كهربائية في حي البراد في صيدا - 6 صور المصور محمود مرجان يوثق حياة جدته المحامية هدى مخزومي بمعرض وكتيّب مصور عنها - 9 صور الحريري رعت حفل تخريج طلاب المدرسة العمانية النموذجية الرسمية - 39 صورة "صيدا بتعرف تفرز " يدخل عامه الثاني بأحياء جديدة و" ملكية فكرية "! - 7 صور حملة تضامن واسعة ضد توقيف الاعلامي محمد صالح مطلوب ممرضة لحضانة في صيدا - الشرحبيل احتراق دراجة نارية وحادث سير على طريق المصيلح توقيف شخصين في صيدا بسبب شتائم وإطلاق عيارين ناريين في الهواء سوسان أعلن تضامنه مع الصحافي صالح: يمر بمحنة ليس له علاقة بها نقل الوصاية من الأونروا إلى المفوضية حقيقة أم سراب ؟ حفل فني في عين الحلوة بعنوان "العيش بكرامة لايناقض حق العودة " - 22 صورة عن قضية الزميل محمد صالح الانسانية : كل التضامن معك !! الصحافي محمد صالح المحتجز في اليونان لزملائه: لتبقى قضيتي حية بكم! - 3 صور مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا

جمال شبيب: الآثار الإسلامية في المدينة المنوّرة

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 12 تشرين أول 2013 - [ عدد المشاهدة: 5339 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الشيخ جمال الدين شبيب:
المسجد النبوي الشريف :
وهو المسجد الذي بناه رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة الأولى من الهجرة بعد ما بنى مسجد قباء ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم أول ما دخل قباء وأقام فيها أياما ثم توجه إلى المدينة ضحى يوم الجمعة وعندما وصل المدينة بنى مسجده الشريف في المكان الذي بركت فيه ناقته فاشترى محل المسجد وضرب اللبن وأحضر جذوع النخل ليتخذ منها عمد وأمر بالجريد ليسقف به .
وكان طول المسجد في عهد الرسول سبعون ذراعا وعرضه ستون ذراعا أو أقل . كان له ثلاثة أبواب باب في مؤخرة المسجد وباب الرحمة الباب الذي كان يدخل منه صلى الله عليه وسلم.
وقد عمل في بناء المسجد النبي صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة مع المسلمين . وقد توالت على المسجد التوسعات والترميمات والإصلاحات وأكبرها توسعة الحكومة السعودية والتي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز والتي وضع حجر أساسها عام 1405هـ وانتهت سنة 1414هـ .
ويحتضن المسجد النبوي الشريف الروضة الشريفة التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم : (مابين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة) متفق عليه، كما يضم المنبر الشريف الذي قال عنه صلى الله عليه وسلم (( إن منبري على ترعة من ترع الجنة )) .
ومن أشهر المعالم في الحرم الشريف : محراب النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم والذي كان يصلي عنده عند الاسطوانة المخلقة.
ومن أشهر أساطين المسجد الشريف :
أسطوانة عائشة :
وتعرف باسطوانة المهاجرين لأنهم كانوا يجتمعون عندها وسميت بأسطوانة عائشة لأنها أخبرت عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما بفضلها مصلى عندها . وهي الأسطوانة الثالثة من المنبر .
أسطوانة أبي لبابه :
وهي الأسطوانة الرابعة من المنبر وسميت بأسطوانة أبي لبابة وهو رفاعة بن عبد المنذر لأنه ربط نفسه في موضع الأسطوانة حتى تاب الله عليه وبذلك عرفت بأسطوانة التوبة .
أسطوانة الوفود :
وسميت بأسطوانة الوفود لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجلس إليها ليقابل وفود العرب القادمين إليها.
أسطوانة التهجد :
وتقع وراء حجرة السيدة فاطمة رضي الله عنها شمالاً، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج حصيرا كل ليلة إذا ذهب الناس فيطرحه عند مكان الأسطوانة ثم يصلى صلاة الليل والتهجد .
ومن أشرف أماكن المسجد :
الحجرة التي تضم قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، فقد ورد في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( ما من أحد يسلم علي إلا رد الله إلى روحي حتى أرد عليه السلام )) .
ومن المساجد الأثرية الأخرى في المدينة مسجد الغمامة:
وهو من المواضع التي صلى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام الثاني من الهجرة ويبعد عن باب السلام حوالي خمسمائة مترا وقد اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم موضع هذا المسجد مصلى لصلاة الأعياد إلى آخر حياته الشريفة .
وقد جدد هذا المسجد عدة مرات آخرها في عهد السلطان عبد المجيد العثماني في القرن 14هـ العمارة الموجودة الآن هي عمارته .
مسجد على بن أبي طالب رضي الله عنه :
يقع هذا المسجد شمال مسجد الغمامة وهو من المساجد التي صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العيد وينسب إلى علي رضي الله عنه لأنه صلى فيه صلاة العيد كما روت كتب التاريخ والآثار ولازال المسجد موجودا قائم الذات في الوقت الحاضر .
مسجد الفتح :
يقع شمالي المدينة الغربي في جبل يقال له سلع ويطل بواجهته على وادي بطحان ويعرف أيضا بمسجد الأحزاب ، وقد بني هذا المسجد في المكان الذي قام فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو على الأحزاب في غزوة الخندق فاستجاب الله له دعاءه فتشتت شمل الأحزاب ورجعوا خائبين منهزمين . وقد بناه عمر بن عبد العزيز في فترة إمارته على المدينة بالحجارة ثم جدد مرة أخرى بأمر الوزير سيف الدين بن أبي الهيجاء ثم أعيد بناؤه في عهد السلطان العثماني عبد المجيد الأول.
ومازال هذا المسجد موجودا يقصده الحجاج والزائرين. وبقربه تقع المساجد السبعة:
وهي من أهم المعالم التي يزورها القادمون إلى المدينة المنورة، وهي مجموعة مساجد صغيرة عددها الحقيقي ستة وليس سبعة ولكنها اشتهرت بهذا الاسم، نظراً لإضافة البعض لمسجد القبلتين ضمن هذه المساجد، وذلك لأن من يزورها يزور ذلك المسجد أيضاً في نفس الرحلة فيصبح عددها سبعة.
وتقع هذه المساجد الصغيرة في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبوة للدفاع عن المدينة المنورة عندما زحفت إليها قريش والقبائل المتحالفة معها سنة خمس للهجرة . ويروى أنها كانت مواقع مرابطة ومراقبة في تلك الغزوة وقد سمي كل مسجد باسم من رابط فيه، عدا مسجد الفتح الذي بني في موقع قبة ضربت لرسول الله .
مسجد سلمان الفارسي : ويقع جنوبي مسجد الفتح مباشرة وعلى بعد عشرين متراً منه فقط في قاعدة جبل سلع، وسمي باسم الصحابي سلمان الفارسي صاحب فكرة حفر الخندق لتحصين المدينة من غزوة الأحزاب. يتكون من رواق واحد طوله وعرضه 7م ودرجة صغيرة عرضها متران. بني هذا المسجد في إمارة عمر بن عبد العزيز على المدينة أيضاً، وجدد بأمر الوزير سيف الدين أبي الهيجاء عام 575هـ. وأعيد بناؤه في عهد السلطان العثماني عبد المجيد الأول.
مسجد أبي بكر الصديق: ويقع جنوب غربي مسجد سلمان على بعد خمسة عشر متراً منه بني وجدد مع المسجدين السابقين وقد هدم الآن ليعاد بناؤه وتوسيع مساحته.
مسجد عمر بن الخطاب: ويلي مسجد أبي بكر جنوباً على بعد عشرة أمتار منه فقط، وهو على شكل رواق مستطيل وله رحبة غير مسقوفة على صورته، يرتفع عن الأرض ثماني درجات، وطريقة بنائه تطابق بناء مسجد الفتح، وربما يكون قد بني وجدد معه.
مسجد علي بن أبي طالب: ويقع شرقي مسجد فاطمة على رابية مرتفعة مستطيلة الشكل طوله 8.5 م وعرضه 6.5م وله درجة صغيرة. بني هذا المسجد وجدد على الأرجح مع مسجد الفتح ويروى أن علياً قتل في هذا الموقع عمرو بن ود العامري الذي اجتاز الخندق في غزوة الأحزاب. وقد رممت هذه المساجد جميعها في الوقت الحاضر مع المحافظة على شكلها التراثي وقامت أمانة المدينة المنورة بتحسين المنطقة وتشجيرها فغدت كأنها حديقة واسعة تتخللها مبان صغيرة.
مسجد فاطمة الزهراء: ويسمى في المصادر التاريخية مسجد سعد بن معاذ، وهو أصغر مساجد هذه المجموعة مساحة 4×3م وله درجة صغيرة. وآخر بناء له على نمط أبنية المجموعة نفسها يرجح أنها في العصر العثماني في عهد السلطان عبد المجيد الأول
مسجد القبلتين :
يقع المسجد في الشمال الغربي من المدينة على شارع الجامعات الآن وهو المسجد الذي أنزل فيه على رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله تعالى ( فول وجهك شطر المسجد الحرام ) حيث أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بالتحول من قبلة بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة .
مسجد قبـــاء :
يقع هذا المسجد في الحي الجنوب الغربي للمدينة ويبعد عن المسجد النبوي حوالي ثلاثة كيلومترات وفيه مصلى النبي صلى الله عليه وسلم ومبرَك الناقة .
وهو أول مسجد أسس على التقوى قال تعالى: { لمسجد أسس على التقوى في أول يوم أحق أن تقوم فيه، فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المتطهرين } سورة التوبة، آية: 107
وقد جدد مسجد قباء ورُمم عدة مرات من قبل الملوك والسلاطين على مر العصور وآخر توسعة له توسعة خادم الحرمين الشريفين التي هي أكبر وأحسن توسعة عرفها .
وقد ورد في فضل قباء أحاديث وآثار كثيرة منها ما روى البخاري والنسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأتي مسجد قباء كل سبت راكبا وماشيا. وما روى الترمذي عن أسد بن حضير رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الصلاة في مسجد قباء كأجر عمرة ) .
مسجد الجمعة :
ويطلق عليه : ( مسجد الوادي ) وسمي مسجد الجمعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج من قباء متوجها إلى المدينة المنورة أدركته الجمعة في بني سالم بن عوف فصلاها في بطن الوادي وكانت أول جمعة صلاها بالمدينة فبنى المسجد حيث صلى الله النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم . ويبعد مسجد الجمعة عن مسجد قباء حوالي خمسمائة مترا وعن المدينة نحو ألفين وخمسمائة متر .
وقد رُمم وأجريت عليه إصلاحات في سنة 1395هـ وما زال المسجد قائما موجودا معروفا عند أهل المدينة يرتاده الزوار والحجاج .
مسجد الإجابة :
يقع شمالي البقيع وكان يسمى قديما بمسجد بنى معاوية بن مالك من الأنصار ثم عرف بمسجد الإجابة لما رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم أقبل ذات يوم من العالية حتى إذا مر بمسجد بني معاوية دخل فركع ركعتين ودعا ربه طويلا .
وقد رُمم المسجد وأصلح عدة مرات آخرها في الوقت الحاضر حيث أعيد بناؤه من جديد .
مسجد السقيا :
السقيا : اسم لمسجد وبئر بحرة المدينة الغربية قريب من ميدان العنبرية فلا يبعد عنها إلا حوالي أربعين مترا.
وقد روى الترمذي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب سلام الله عليه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في غزوة حتى إذا كنا بحرة السقيا التي كانت لسعد بن أبي وقاص فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (( أتوني بوضوء فتوضأ ثم قام فاستقبل القبلة وقال : (( اللهم إن إبراهيم عبدك وخليك ودعاك لأهل مكة بالبركة ، وأنا عبدك ورسولك أدعوك لأهل المدينة المنورة أن تبارك لهم في مدهم وصاعهم مثل ما باركت لأهل مكة ومع البركة بركتين )) . كما روي أنه صلى هناك فأقيم المسجد حيث صلى .
ومن الأماكن الأثرية المهمة بالمدينة المنورة
جبل أحد :
وهو من أشهر الجبال وأهمها يقع شمال غربي المدينة ويبعد عنها حوالي أربع كيلومترات . أخرج البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (هذا جبل يحبنا ونحبه ) وفي رواية : (إن جبل أحد هذا العلى باب من أبواب الجنة ). وفي أحد وقعت المعركة الشهيرة التي استشهد فيها سبعون من الصحابة وعلى رأسهم سيد الشهداء حمزة رضي الله عنه.
روضة البقيع :
تقع روضة البقيع في الجهة الجنوبية الشرقية للمسجد النبوي الشريف . وللبقيع أهمية عظيمة عند المسلمين تضم كثيراً من الصحابة وآل البيت الكرام والتابعين. وكان الني صلى الله عليه وسلم يزور البقيع كما روت كتب الأحاديث وأول من دفن به من الصحابة أسعد بن زرارة رضي الله عنه من الأنصار وأول من دفن من المهاجرين : عثمان بن مطعون رضي الله عنه .
ويروى أن البقيع يحتضن حوالي عشرة آلاف صحابي.
ويضم البقيع بنات النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وزوجاته ماعدا خديجة وميمونة رضي الله عنهم ويضم روضات ثلة من اهل بيت النبوة: الحسن بن علي رضي الله عنه وأمه فاطمة رضي الله عنها ثم العباس بن عبد المطلب وعقيل بن أبي طالب وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وسعد بن معاذ رضي الله عنهم ثم إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم. والإمام جعفر الصادق سلام الله عليه. وصفية بنت عبد المطلب عمة الرسول رضي الله عنها.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911987630
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة