صيدا سيتي

أهالي موقوفي أحداث عبرا :لعفو عام يطوي الصفحة! لا حالات كورونا في مستشفيات صيدا بهية الحريري في لقاء حواري مع طلاب "البهاء": العدالة التربوية أساس العدالة الإجتماعية وبناء وانتظام الدولة يحمي الأجيال القادمة البزري يدعو إلى عدم دفع سندات اليوروبوندز أسامة سعد على تويتر: حكومة دياب فيها فيها الشرق و فيها الغرب... لمن القرار؟ أسامة سعد يستعرض الأوضاع الأمنية في صيدا والجنوب مع العميد شمس الدين الكشاف العربي يحتفل بإصدار دراسة للدكتور خالد ممدوح الكردي "تعرف على صيدا" المستقبل - الجنوب زار المفتي سوسان لمناسبة ذكرى تحرير صيدا وعرض معه المستجدات "نبع" تواصل توزيع مساعداتها على العائلات في المخيمات الفلسطينية في منطقتي صيدا وصور بعد ان لامس 2500 ليرة... ما هو سعر صرف الدولار نهاية الاسبوع؟ تردي الاوضاع المعيشية في المخيمات .. الدخل اليومي لآلاف العائلات لا يتجاوز الدولارين صيدا: مسيرة غضب و"واجبات قوى انفاذ القانون" في ساحة الثورة عودة الحرارة بين "الجماعة" و"التنظيم" دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد الأحد 1 آذار 10:30 صباحاً وهاب دعا الثوار للتضامن مع المسجونين الإسلاميين: لا أفهم سبب تأخير قانون العفو صيدا: "مركز الملك سلمان" يغمر مئات العائلات بالدفء والخير اللجان الشعبية تلتقي قاطع السكة الجنوبي - الحسبة أسامة سعد يستقبل السفير الكوبي في لبنان "الكسندر موراغا" على رأس وفد من السفارة أبناء الرعاية في جولة معرفية في مركز Bee Skills مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان

جمال شبيب: الآثار الإسلامية في مكة المكرمة

أقلام صيداوية - السبت 05 تشرين أول 2013 - [ عدد المشاهدة: 6532 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الشيخ جمال الدين شبيب:
مكة المكرمة هي من أقدس بقاع الأرض عند المسلمين وفيها يقع المسجد الحرام، وفيه الكعبة المشرّفة قبلة المسلمين في صلاتهم. وتقع مكة في تهامة من بلاد الحجاز، وتبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي الغربي، وعن مدينة الطائف حوالي 120 كيلومترا في الاتجاه الشرقي، على بعد 72 كيلومترا من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر.
وتقع مكة المكرمة عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرقا، ويُعتبر هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة. تبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة حوالي 850 كم²، منها 88 كم² مأهولة بالسكان، وتبلغ مساحة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام حوالي 6 كم²، ويبلغ ارتفاع مكة عن مستوى سطح البحر حوالي 277 مترًا.
كانت في بدايتها عبارة عن قرية صغيرة تقع في واد جاف تحيط بها الجبال من كل جانب،ثم بدأ الناس في التوافد عليها والاستقرار بها في عصر النبي إبراهيم والنبي إسماعيل عليهما السلام. وذلك بعدما ترك النبي إبراهيم زوجته هاجر وابنه إسماعيل في هذا الوادي الصحراوي الجاف، امتثالاً لأمر الله، فبقيا في الوادي حتى تفّجر بئر زمزم، ثم وفدت بعد ذلك أولى القبائل التي سكنت مكة وهي قبيلة جرهم اليمانية.
وقد بدأت خلال تلك الفترة رفع قواعد الكعبة المشرّفة في المسجد الحرام على يد النبي إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام. ومن أهم الآثار الإسلامية في مكة المكرمة:
1 - المسجد الحرام:
يضم المسجد الحرام الكعبة المشرفة والحجر الأسود وزمزم والصفا والمروة والركن الأسود والركن اليماني والركن الشامي والركن العراقي .
وقد ورد في الحديث الصحيح أنه صلى الله عليه وآله وصحبه سلم قال: (( الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة )).
وورد في فضل الركن اليماني ما وري في الحديث أنه صلى الله عليه وآله وصحبه سلم قال: ((طوفوا بالبيت واستلموا الركن فإنه يمين الله في أرضه يصافح بها خلقه )).
كما يضم المسجد الحرام مقام إبراهيم الذي ورد ذكره في قوله تعالى : (( منه آيات بينان مقام إبراهيم )) وهو الحجر الذي كان يقوم عليه إبراهيم علية السلام لبناء البيت الحرام لما ارتفع جداره وقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : ليس في الأرض بناء في الجنة إلا الركن والمقام فإنهما جوهرتان من جواهر الجنة ، ولولا ما مسهما من أهل الشرك ما مسهما ذو عاهة إلا شفاه الله عز وجل.
2 - مسجد الجن:
ويعتبر من المساجد التاريخية القديمة المعروفة بمكة ويقع بأعلى مكة أمام مقبرة المعلاة الجنوبية. ويعرف هذا المسجد عند أهل مكة بمسجد ( الحرس ) وسمي بهذا الاسم لأن صاحب الحرس كان يطوف بمكة حتى إذا انتهى إليه وقف عنده ولم يتجاوزه حتى توافى عنده عرفاه وحرسه ، ويقال أنه يقع في موضوع الخط الذي خط رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم لابن مسعود في الليلة التي استمع إليه فيها الجن كما عُرف أيضا بمسجد البيعة لما يُروى أن الجن بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الموضع . وفي هذا المكان نزلت سورة الجن على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وقرأ على الجن ربعاً من القرآن الكريم، وبذلك سمي مسجد الجن.
3 - مسجد البيعة:
وهو يقع بأعلى مكة في ( قرن المسفله) عند سوق الغنم وسُمي بمسجد البيعة لما يُروى أن الناس بايعوا عنده النبي صلى الله عليه وآله وصبه سلم بمكة يوم الفتح . وتقول كتب التاريخ أن هذا المسجد قد اندثرت معالمه ولا يعرف الآن مكانه بالتحديد.
4 - مسجد الشجرة:
يقع هذا المسجد بأعلى مكة وسبب تسميته بهذا الاسم أن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم دعي شجرة كانت في موضعه وهو في مسجد الجن فسألها عن شيء فأقبلت تخط بأصلها وعروقها الأرض حتى وقفت بين يديه فسألها عما يريد ثم أمرها فرجعت حتى انتهت إلى موضعها . ويعتبر هذا المسجد من المعالم الإسلامية المندثرة في الوقت الحاضر وكان موقعه بأعلى مكة عند سطح الجبل مقابل مسجد الحجون ، وبحذائه مسجد الجن .
5 – مسجد الراية:
من المساجد الأثرية القديمة بمكة يقع بأعلاها عند الردم الأعلى عند بئر جبير بين مطعم بن عدي المعروفة بالبئر العليا. وسبب تسمية المسجد بمسجد الراية أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما عزم على فتح مكة في السنة الثامنة من الهجرة ووصل إلى أعلى مكة عند بئر جبير بن مطعم بن عدي ووقف مع الجيش ووضع الراية وصلى هناك .
6 - مسجد انشقاق القمر:
فحادثة انشقاق القمر من أعظم المعجزات النبوية التي حدثت في التاريخ على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة وقد تواترت هذه الحادثة وتكلم عنها أهل التاريخ وعلماء السيرة النبوية في كتبهم وقد وقعت معجزة انشقاق القمر في السنة التاسعة من البعثة عندما اجتمع مُشركوا قريش وعلى رأسهم أبو جهل والوليد بن المغيرة والعاص بن وائل وقالوا للنبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إن كنت صادقا فشق لنا القمر نصفين وبالفعل تحققت المعجزة وانشق القمر نصفين ، نصف يرى فوق جبل أبي قبيس ، ونصف فوق جبل قيقعان ، وسجد النبي صلى الله عليه وسلم شكراً لله . وكان هذا المسجد يقع فوق جبل أبي قبيس معروفا باسم مسجد ( انشقاق القمر ) ، وقد أزيل هذا المسجد مع جزء من جبل أبي قبيس بسبب التوسعة السعودية حول المسجد الحرام .
7 - مسجد إبراهيم :
يقع هذا المسجد فوق جبل أبي قبيس وسُمي مسجد إبراهيم لما يزعم أهل مكة عن أشياخهم : أن إبراهيم عليه السلام لما أمر أن يؤذن بالحج قام فوق أبي قبيس فقال : يا عباد الله أجيبوا داعي الله فكانوا يرون ذلك المسجد حيث قدم إبراهيم عليه السلام ، ويُروى أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم صلى فيه .
8- مسجد التنعيم:
يقع في الشمال الغربي من مكة ويبعد عن المسجد الحرام حوالي 6148 متر، وقد أحرم النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم من موضع التنعيم فبني في هذا المكان مسجد يعرف بمسجد التنعيم، ومسجد عائشة ويعرف في الوقت الحالي بمسجد العمرة وقد أمر النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عبد الرحمن بن أبي بكر أن يذهب بأخته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها إلى التنعيم لتحرم بعمرة منه. وكل من يريد العمرة بإمكانه أن يأتي التنعيم ويحرم منه ويأتي بعمرة
9- مسجد الحديبية :
تعرف منطقة الحديبية في الوقت الحاضر بـ ( الشمـيسي ) وتبعد عن المسجد الحرام بحوالى25 كلم . وسميت الحديبية ببئر هناك عند مسجد الشجرة التي بايع الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم تحتها . وقد بني في المكان الذي اعتمر منه النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم مسجدا ويعتبر من الآثار الإسلامية المهمة وبني إلى جانبه مسجد حديث يشاهدهُ الذاهب إلى مكة على يمينه.
10- مسجد الجعرانة :
تعتبر الجعرانة اليوم قرية صغيرة في صدر وادي سرف فيها مسجد يعتمر منه أهل مكة وتربطها بمكة طريق معبدة . وكان النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم اعتمر منها بعد غزوة الطائف ثم خرج منها ليلا ثم أتى بالعمرة وعاد من ليلته.
وفي المكان الذي أحرم منه النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بني فيه مسجد يعرف بمسجد الجعرانة وقد رمم عدة مرات ووسع.
11- مقبرة ( المعلاة ):
وهي تضم قبور كثير من الصحابة ، وتقع المقبرة في الشمال الشرقي من مكة المكرمة على شارع الحجون على الجهة اليمنى للقادم إلى المسجد الحرام وعلى الجهة اليسرى للذاهب إلى المعابدة .
وكان النبي صلى الله عليه يزورها وقد روي ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لمقبرة مكة (( نعم المقبرة هذه )) . ومن أشهر الصحابة رضوان الله عليهم المدفونين بالمعلاة : السيدة خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها وعبد الله بن الزبير بن العوام وأمه أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما وغيرهم من الصحابة والتابعين وأهل الفضل والدين الذين يصعب حصرهم وعدهم .
12- مكان ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم :
تروى كتب الآثار والتاريخ أن الموضع الذي ولد فيه سيد الأولين والآخرين وصفوة الأنبياء والمرسلين يقع بمكة في الدار المعروفة بدار ابن يوسف وهو محمد بن يوسف الثقفي أخو الحجاج ، وكانت هذه الدار سابقا عند عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه وكان قد أخذها لما هاجر الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى المدينة المنورة ولم تزال الدار بيد عقيل حتى باعها ورثته من محمد بن يوسف الثقفي الذي أدخلها في داره ، وبقيت الدار كذلك إلى أن حجت الخيزران أم الخليفة العباسي هارون الرشيد سنة 171هـ فجعلت دار الرسول مسجدا يصلى فيه ، وفصلته عن دار ابن يوسف وأشرعته في الزقاق الذي في أصل تلك الدار ، ويسمى بزقاق المولد . وفي العصر الحاضر بني المكان من جديد وجعل مكتبة عامة تحمل عنوان ( مكتبة مكة المكرمة ) .
13- دار الأرقم :
كانت تقع هذه الدار في زقاق على يسار الصاعد إلى الصفا وهي دار الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي وكانت مركز اجتماع الصحابة مع رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يتدارسون فيها القرآن ويذكرون الله تعالى ويقيمون فيها الشعائر الدينية سراً إلى أن جهروا بالدعوة عند ما أسلم حمزة بن عبد المطلب وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما الذين عز الإسلام بهما .
وقد عرفت دار الأرقم باسم دار الخيزران أم الخليفة الرشيد التي اشترتها سنة 171هـ وبنت فيها مسجدا.
وقد هدمت دار الأرقم في سنة 1375هـ وأدخلت في توسعة المسجد الحرام في عهد الملك سعود بن عبد العزيز رحمه الله .
14- دار أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها :
تقع هذه الدار في زقاق الحجر بمكة المكرمة ، وعرفت باسم مولد فاطمة رضي الله عنها لأنها ولدت هي وأخواتها من أولاد خديجة رضي الله عنهم فيها.
وقد ذكرت كتب التاريخ أن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بنى بخديجة فيها وأنها توفيت رضي الله عنها بها ولم يزل النبي صلى الله عليه وسلم ساكنا في دار خديجة حتى هاجر منها إلى المدينة المنورة وكانت هذه الدار جعلت في الماضي مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم لكنها اندثرت معالمها بعد أن هدمت بسبب توسعة المسجد الحرام والتطور العمراني الذي شهدته مكة المكرمة .
15- جبل أبي قبيس :
يقع هذا الجبل في الجهة الشرقية للمسجد الحرام وارتفاعه 420 مترا وقد روي البيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس رضي الله عنه أن أول جبل وضعه الله تعالى على وجه الأرض أبو قبيس ثم مدت منه الجبال .
ويمتاز جبل أبي قبيس بمميزات أهمها:
1 - أنه أول جبل وضع على وجه الأرض.
2 - استودعه الله الحجر الأسود من طوفان نوح .
3 - إن معجزة انشقاق القمر لرسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم حصلت عليه.
16- جبل حراء أو جبل النور:
ويعرف الآن عند أهل مكة بجبل النور، وهو على يسار الذاهب من مكة إلى منى ، ويبلغ ارتفاعه 634 مترا. ويقع في هذا الجبل غار حراء الذي كان النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يتعبد فيه ويتعبد ويعتكف قبل أن ينزل عليه الوحي إلى أن جاءه الملك جبريل ونزل عليه قوله تعالى ( أقرا باسم ربك الذي خلق ) "سورة العلق ".
ومازال الغار قائما الآن وهو عبارة عن فجوة بابها نحو الشمال تسع نحو خمسة أشخاص جلوسا وارتفاعه قامة متوسطة ، والواقف على هذا الجبل يرى مكة وأبنيتها كما يرى جبل ثور .
17- جبل ثور:
يقع من جهة المسفلة على طريق اليمن ويبلغ ارتفاعه 759 مترا ويبعد هذا الجبل عن المسجد الحرام بثلاث كيلو مترات ، و في هذا الجبل الغار الذي اختفى فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم مع رفيقه أبي بكر رضي الله عنه ، ومساحة الغار تقدر بمترين مربعين . والغار يقع فوق جبل ثور وباب الغار يكون في أعلاه لا في جانبه.
18- شعب أبي طالب :
يقع قرب المسجد الحرام خلف الصفا والمروة وكان فيه منازل بني هاشم ومساكنهم وقد وقع في هذا الشعب حدث تاريخي مهم وهو حصار قريش لبني هاشم من أجل القضاء على الإسلام والمسلمين الذين أمنوا بالنبي صلى الله عليه وسلم وعندما رأوا إصرار أبي طالب على حماية النبي صلى الله عليه وسلم والدفاع عنه فاجتمعت قريش في دار الندوة وقرروا مقاطعتهم وحصارهم في شعب أبي طالب بحيث لا يجالسون ولا يكلمون ولا يبايعون ولا ينكحون حتى يموتوا جوعا أو يرجع محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عن دعوته .

صاحب التعليق: الشيخ جمال شبيب
التاريخ: 2013-10-07 / التعليق رقم [49831]:
أشكر الإخوة والأخوات الذين ساهموا بتعليقاتهم وانتقاداتهم في إثراء الموضوع
بالنسبة لحديث الشجرة ورد في المراجع التالية:
اخبار مكة للازرقي 2\201
أخبارمكة للفاكهي4\27
الطبقات الكبرى لابن سعد 1\134
قال الهيثمي : إسناده حسن , مجمع الزوائد 9\10
مثير الغرام 191
الجامع اللطيف 209
أخبار مكة للفاكهي 4\23 وغيرهم
أما بالنسبة لحديث ابن عباس في الركن والمقام فقد قال فيه أهل العلم:
حسن صحيح صحيح الترغيب 1147
صحيح لغيره صحيح الترغيب 1147

صاحب التعليق: غريب اعجب عجيب
التاريخ: 2013-10-06 / التعليق رقم [49822]:
احلا ما في الشيخ جمال شبيب والكاتب مصطفى لطفي انهم يضعون مقالاتهم على الصفحة ولا يردون على تعليقات الجماهير التي توضع عليها،وهذا له تفسيران،فاما ان التعليقات ليست على المستوى المطلوب للرد عليها واما ان الكاتبان لا يؤمنان بالحوار وعندها علينا ان نتساءل،اذا كانا لا يؤمنان بالحوار فلمن يضعان المقالات التي يكتبانها؟

صاحب التعليق: الأستاذ زهير الباشا راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-10-05 / التعليق رقم [49808]:
أنا أؤكد أنه من المحتمل أن يكون التعليقان من شخص واحد، لكن في نفس الوقت أوافق التعليقين الذين يشيران الى وجود الخرافة التي دخلت الفكر الإسلامي على أيدي حكام ظلمة لتشتيت العقل عند المسلمين. لكن أرجو من المعلقين بشكل عام أن يظهروا بشخصياتهم الحقيقية حتى نعرف صاحب الفكرة السليمة لنوقره.

صاحب التعليق: زينه راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-10-05 / التعليق رقم [49807]:
شكرا على المعلومات القيمه شيخ جمال

صاحب التعليق: فكري أبو المخ راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-10-05 / التعليق رقم [49804]:
"شجرة كانت في موضعه وهو في مسجد الجن فسألها عن شيء فأقبلت تخط بأصلها وعروقها الأرض حتى وقفت بين يديه فسألها عما يريد"

لا عرفنا صحة الحديث ولا عرفنا شو قالتلو ولا شو سألها، ولا عرفنا شو الحكمة من هذه الخبرية.

صاحب التعليق: مطيع مصدق راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-10-05 / التعليق رقم [49803]:
"ولولا ما مسهما من أهل الشرك ما مسهما ذو عاهة إلا شفاه الله"

ما هي الفائدة من القول أن درر الجنة تفقد خصائصها بحيث لا ينتفع بها المؤمن بسبب أعمال ابن آدم المشرك؟


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924720879
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة