صيدا سيتي

صيدا: تسجيل صوتي مسرب يشغل المدينة .. معاناة موظفو مستشفى صيدا الحكومي تتفاقم وصفة صندوق النقد الدولي: TVA وضريبة على البنزين وزيادة سـعر الكهرباء... وداعاً للـ«باغيت» والـ«كرواسون»! التعليم الأساسي الرسمي: مناهج تعود إلى مئة عام هندسة مالية بين وزارة المال والمركزي: 4500 مليار ليرة بـ1% .. مصرف لبنان يبيع سندات اليوروبوندز للخارج، بخسارة، للحصول على دولارات «طازجة» الجيش يعمل على اعادة فتح الطرقات داخل مدينة صيدا مجموعة أنا مستقل: طبخ وتوزيع وجبات ساخنة للمواطنين في منطقة تعمير عين الحلوة اقفال عدد من الطرقات في صيدا ورمي مفرقعات على شركة أوجيرو والكهرباء مبارك افتتاح العيادة التخصصية للدكتور طارق عاصي (أخصائي الدم والأورام السرطانية) والدكتور خالد عاصي (أخصائي في جراحة الفم وطب الأسنان) مبارك افتتاح العيادة التخصصية للدكتور طارق عاصي (أخصائي الدم والأورام السرطانية) والدكتور خالد عاصي (أخصائي في جراحة الفم وطب الأسنان) للبيع شقة طابق ثاني مساحة 155 متر مربع في صيدا - الهلالية البزري: محاولات خصخصة المستشفى التركي والصراع للهيمنة عليه أدّت إلى إغلاقه للبيع شقة طابق ثاني مساحة 155 متر مربع في صيدا - الهلالية مسيرة باتجاه المستشفى التركي في صيدا للمطالبة بتشغيله مطبخ في الهواء الطلق لإطعام المحتاجين في تعمير عين الحلوة للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار خطر الدولار على حياة اللبنانيين: المستشفيات مهددة بالإفلاس

هيدي وهيدا ... في حمامات صيدا - الجزء الأول 3/2

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 21 تموز 2013 - [ عدد المشاهدة: 10090 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الأستاذ رشيد وهبي - خاص موقع www.saidacity.net






















صاحب التعليق: الأستاذ رشيد وهبي راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-08-02 / التعليق رقم [48853]:
إلى أل Neuveu محمد طه العزيز
ضممتَ صوتك لندائي بإنقاذ التراث وأنت مارأيت إلا صورًا وما قرأت إلا كلمات عن الحمام الجديد.وأنا قضيت عمرًا مارأيته وما تخيلت وجوده في مسقط رأسي حتى فزت به أخيرًا فقلت: " شُدهت".
بابه الأصلي لايفوقه جمالاً إلا باب جامع قطيش ولكنك لن ترى منه شيئًا إطلاقًا فقد صار (بوتيك). أما هو فرأيت أنه أبدع من قلعتـينا وخاناتنا الخمسة والحمامات الأربع الأخرى وقصر دبانه وسراي آل حمود (عائشة) ومصبنة عودة وسراي فخر الدين... وأستـثني المساجد فلها ترفّع عن المقابلة.

وأعيد: جنت الأهواء والأنانية على ثاني أجمل الحمامات اللبنانية وليتك يا الحمام الجديد تحظى بنزيه يقيمك من عثرتك.
لكم فردًا فردًا تحياتنا وأشواقنا، وإلى اللقاء.

صاحب التعليق: الأستاذ رشيد وهبي راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-08-01 / التعليق رقم [48838]:
السيد الكريم عبد الكريم
أشكر لفتتك العزيزة وأعود معك إلى مقال سابق تجده في ملفي بعنوان "حين تتحشر الزوولوجيا في البوليتيكا" فأرى "خارطة هرتزل ـ إسرائيل الكبرى" وخارطة الوطن العربي الحزينة" وأسترجع مماثلة الكيان الغاصب لأخطبوط يربض على صدر الوطن العربي ويستل نجيعه ودماه.
وقد كتبت:"كم جرّت (الأرض الموعودة) قديمًا وحديثًا من سبي واضطهاد وتهجير ومذابح ومقاتل ودماء" وقلت:"نلعق جراحنا بألسننا ونداويها بالرقى والتعاويذ والأحجبة ونأسى ونألم كأننا نحن الرخائص وهم الغالون" . هذا وما زلنا في مغطسهم نشهق ونختنق وما من مغيث. وبانتظار أن أقرأ لك ـ أحييك وأشكرك على تعليقك.

صاحب التعليق: محمد طه راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-08-01 / التعليق رقم [48828]:
أستاذي الحبيب.

" سلم الله دياتك " : مقال شيق يجمع التاريخ بالجغرافيا مع القليل من سوسيولوجيا، نتعرف عبره على مدينتنا الحبيبة صيدا.
أضم صوتي لندائك أصحاب الشأن في هذا البلد العزيز للإهتمام بمعالم هذه المدينة ومظهرها الحضاري .... فالعراقه ليست بالمطاعم السريعة ولا بتلال الأوساخ ولا حتى بالبنيان أو غيره.
فهل من مجيب ؟
ننتظر القسم الثالث بفارغ الصبر ..
آدام الله عليك الصحة والعافية ، مع قبلاتنا للجميع.

صاحب التعليق: عبد الكريم راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-07-31 / التعليق رقم [48824]:
مقال ممتع للغايه كمعظم ما تكتبه يا استاذ رشيد. و اعجبني للغايه طريقه الربط و المفارقه بين مغطس اليهود في حمامات صيدا و مفطسهم الغالي الذي يسلخ جلودنا منذ عقود. لي رجاء ارجو ان لا تخيبه و هو ان تكتب عن رمضان في صيدا "ايام زمان". و بارك الله في عمرك و عملك

صاحب التعليق: بلال زيتوني راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-07-30 / التعليق رقم [48808]:
كـم هـو ممتـع قـراءة مـا تكتبـه لأن بداخلـه أمنيـات وحقائـق تتمنـى أن تصـل الـى القارىء ليسـتمتع بالمعرفـة ... وهم دائـما ينتظـرونك بفـارغ الصبـر ... ولا يطيــر فرحـا إلا بإشـعار واحـد أنــت صاحبــه

صاحب التعليق: الاستاذ رشيد وهبي راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-07-29 / التعليق رقم [48800]:
السيد الفاضل محمد البابا
لاأتخيل أن تـُروى نهفات الحمامات الصيداوية بفصحى تسلبها طابع الصدق والعفوية. وعساني وُفقتُ في المراوحة بين شكليْ التعبيرفي مبحث واحد.
أنا شاكر لتقديرك وثنائك، وجاهد أن أكون عند حسن ظنك، ومترقب رأيك في الجزء الثالث.

صاحب التعليق: الاستاذ رشيد وهبي راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-07-29 / التعليق رقم [48799]:
العزيز محمد الزيتوني
لجاتُ مضطرًا لتقسيم المقال كي لا أرهق الموقع بثلاثين صفحة. وسأهديك المقال كاملا إن شئت. وكلي شكر وامتنان للطفك وتعليقك المميّز.

صاحب التعليق: الاستاذ رشيد وهبي راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-07-29 / التعليق رقم [48795]:
صيداوي اصيل حقاً من يثير اهتمامه ما يتعلق بتراث المدينة العريقة. واثرت فضولي للتعرف الى شخصك الصريح. والى اللقاء في الجزء الثالث الاسبوع القادم بإذن الله، وانا شاكر تعليقك وموضوعيتك.

صاحب التعليق: السيد محمد البابا راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-07-29 / التعليق رقم [48787]:
معلومات قيّمة أسمعها لأوّل مرة، وحبّذا لو تجمعها في موسوعة أو كتاب.. أحبّ استخدامك للتعابير العاميّة التي تحفظ المعنى وتضفي الجماليّة والغنى. ننتظر الجزء الثالث بفارغ الصبر وشكرًا

صاحب التعليق: المهندس محمد الزيتوني راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-07-28 / التعليق رقم [48775]:
استاذنا الحبيب رشيد وهبي

في كل مقال كنت تمتعنا بأحاديثك الشيقة وكتابتك المميزة، الى أن أصبحت لمقالاتك أجزاء تشوَقنا لقراءتها، ففي هذا المقال أعادنا تاريخ الحمامات الى مائة سنة من التراث، وأمتعتنا النهفات الحمامية التي جمعتها ووثقتها، فجدير بمقالك انه يدعى "موسوعة حمامات صيدا ".

أدامك الله ذخرا لتراث صيدا العريق

صاحب التعليق: صيداوي أصيل راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-07-26 / التعليق رقم [48731]:
نهفات بالجملة تتحفنا بها يا أستاذنا، إضافة إلي التأريخ والتوثيق بالصور والحسابات والأرشيف.. فعلًا رائع


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919894722
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة