صيدا سيتي

بعدما وصل إلى 2400 ليرة.. إليكم سعر صرف الدولار اليوم الإثنين "روبن هود" العكاري.. جاء من استراليا ليسدد ديون القرية ثم سافر! القائم بأعمال مفوّض "الأونروا" يتفقّد "عين الحلوة" ومخاوف فلسطينية من "صفقة القرن" حكم في قضية تحرّش طبيب بمريضة: القصة «راسمالها» 15 مليون ليرة! ضغوط أميركية جديدة لإطلاق العميل فاخوري القصة الكاملة لقرار الـ"MEA" التسعير بالدولار.. وتفاصيل جديدة لم تُكشف الأزمة الاقتصادية تتحول الى "كارثة" في صيدا: إقفال 120 محلاً وصرف 1800 موظفا لبنان في عين العاصفة: ندفع أو لا ندفع؟ هل الذهب والاحتياطات بأمان؟ أصل المشكلة سياسي: التوقف عن الدفع نتيجة وليس خياراً الهيئة 302: ملفات للمتابعة من قبل ساوندرز أثناء زيارته إلى لبنان الميدل ايست تلغي قرار بيع بطاقات السفر بالدولار فقط البزري: متسائلاً لماذا قامت الميدل إيست بهذه الخطوة "الدونكيشوتية" وتراجعت عنها للبيع عقار مساحة ستة دونم ونصف في منطقة مزرعة الخريبة العقارية للبيع شقة مع ديكورات فخمة وجنينة ومطل لا يحجب بسعر عادي في بقسطا + فيديو للبيع شقة مع ديكورات فخمة وجنينة ومطل لا يحجب بسعر عادي في بقسطا + فيديو للبيع عقار مساحة ستة دونم ونصف في منطقة مزرعة الخريبة العقارية ساوندروز في عين الحلوة الإثنين لتفقد أوضاع اللاجئين و"الأنروا" المكتب الطلابي في التنظيم الشعبي الناصري يقيم حواجز محبة في صيدا لمناسبة ذكرى التحرير أندية "انترأكت" - لبنان أطلقت "تحالف حلول المناخ - (CSC)" ضمن ائتلاف شبابي دولي من أجل "المناخ والبيئة"

رنيم البزري: جولة حية مع الإشتباكات

أقلام صيداوية - الخميس 27 حزيران 2013 - [ عدد المشاهدة: 2499 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم رنيم البزري:
ننتظر مساء كل يوم نشرات الأخبار لنتابع أهم وأحدث الأنباء ولا سيما الاشتباكات التي تقع يوميا في مختلف المناطق اللبنانية، ولا ننسى بالطبع الوقوف على باقة من أحدث المواقف السياسية المتأتية على خلفية هذه الاشتباكات. الا أن الحديث عنها يكاد يكون بعيداً كل البعد عن واقع هذه الاشتباكات في الشوارع. اذ أن هذه الاشتباكات تأخذ على شاشات التلفزيون طابع الجدية لدرجة مخيفة، أما على أرض الواقع فتأخذ شكلا مختلفا أقرب للكوميديا والبساطة منها الى التعقيد.
ففي الاشتباكات عادة يبدأ التخطيط لها مسبقا من الطرفين، أما موعد تنفيذ الاشتباك فيتم الاتفاق عليه من قبل الطرفين بشكل غريب وغامض لا يمكن تفسيره، ولكن اذا أردنا أن نحلل أو نبدأ فقد تكون الصداقة التي تجمع بين بعض طرفي النزاع تخدم هذه الغاية. نعم "صداقة"، فعلى الرغم من الاشتباكات التي تسفر عن حمامات من الدماء الا أن لطالما تجمع الباصرة و ال"14" و ال"400" جموع الأطراف المتصارعة حول طاولة واحدة في المقاهي.
بالعودة الى الاشتباكات و شرارة الانطلاق، هنا تكمن حبكة الفيلم، فتتفبرك الأحداث اللامنطقية لتتحول وبقدرة قادر الى أحداث متسلسلة منطقية وتفاصيل قد غفل عنها الرأي العام ولم يكن لديه القدرة على فهمها. تنفجر الأوضاع مع أول رصاصة تطلق، يخرج الرفاق الأعداء في الشوارع ويبدأ نداء كل طرف لمعاونيهم، فيخرج هذا من عز نومه وذاك يستنفر عن طاولة الطعام وهذا يخلع أطفاله من حوله ويستبدل ألعابهم بالكلاشن وال أر بي جي، وتبدأ هنا لعبة من نوع آخر "كونتر ستريك الواقع"، وكأننا نجلس وراء شاشات الكومبيوتر نهلل مع كل جولة تنتهي مخلفة عدد من الجثث الممددة أرضا حيث الكل يتشابه ويتحولون على أوراق النعوة لمجرّد أسماء لتتحول أسماءهم فيما بعد الى أعداد، مجرّد أعداد.
أما ما هو مضحك بالفعل فهو عندما يخرج المسلح و بكل بساطة يرمي رشقات نارية الى الأعلى وهو لا ينظر الى مكان اطلاق الرصاص بل يتحدث مع زميل السلاح، أو عندما يخرج المسلح أمام عدسات الكاميرا وهو يتبختر ويركض ليلقي التحية للكاميرا وراء المراسل، أو مسلح يتعرض للملاحقة فيرمي بسلاحه جانبا ويركض الى أقرب منزل يدخل اليه يخلع ملابسه ويجلس وكأنه أحد أفراد العائلة.
هذا الى جانب حالة الكوميديا التي تشهدها العائلات التي تتعرض للضرر أو للعزل داخل منازلها نظرا للظروف الخارجية، اذ نرى حالة من كريزا الضحك تسيطر على الموقف، ربما تكون ردة فعل مع كل طلقة رصاص تخرج، حتى نرى العائلات والجيران يضحكون ويتبادلون النكات والمزاح بشكل مثير للضحك، فتتحول تلك الأيام الى ذكرى جميلة على الرغم أننا دائما ما نكرر " الله لا يعيدها" الا أننا نستذكرها بابتسامة تملأ الوجه وتطرح علامات استفهام كثيرة وراءها.


دلالات : رنيم البزري
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924501504
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة