صيدا سيتي

الانماء والاعمار: إنجاز حفر القسم الأخير من النفق المخصص لجر مياه سد بسري محتجون دخلوا سراي صيدا الحكومي والصقوا منشورات على الجدران Charity initiatives seek to ease economic pressures in Sidon اللجان الشعبية والمجلس النرويجي وبحث في تحسين البنية التحتية بجبل الحليب أسامة سعد على تويتر: مهمّشو اليوم... ثوار الغد... لا دولارات ستأتي إلى لبنان: «خُذوا إعاشة»! مدارس خاصة تتخبّط وأخرى تبخّرت مؤونتها 50% حسومات على رواتب الأساتذة مبادرات "التكافل الاجتماعي" في صيدا... تُبلسم معاناة الفقراء والعائلات الـمتعفّفة معمل سبلين يهدّد برجا: أطرد موظّفيكم غزوة الشتاء: الأسوأ لم يأتِ بعد! «بورصة» صرف الموظّفين: 100 ألف مطلع 2020 الرجاء المساهمة ما أمكن في تغطية تكلفة 30 جلسة علاج بالأشعة للمريضة فاتن موسى دعوة لحضور توقيع رواية مرج البحرين لأبو الغزلان شهيب حدد عطلة المدارس بعيدي الميلاد ورأس السنة من مساء 24 كانون الأول وحتى صباح 2 كانون الثاني توقيف عصابة سرقت خزنة أموال ومجوهرات من منتجع سياحي في أنصارية- صيدا "الاونروا" تواجه صعوبة في توجيه "نداء استغاثة":تحرّك فلسطيني لتخفيف معاناة المخيّمات طلاب "الإنجيلية - صيدا": هذا "لبنان الذي نريد"! أرقام هواتف الطوارىء في صيدا لتلقي طلبات المواطنين في حال تجمع مياه الشتاء حماس قررت إلغاء كافّة الأنشطة والفعاليات التي تقيمها كل عامٍ في ذكرى انطلاقتها في لبنان لقاء لبناني - فلسطيني في صيدا تضامنا مع الأسرى في سجون العدو الاسرائيلي

شكراً أحمد الأسير

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأربعاء 26 حزيران 2013 - [ عدد المشاهدة: 3183 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

راشد فايد - النهار:
شكراً فعلاً، باسم كل الساعين إلى تقويض آخر معالم الدولة اللبنانية، ومشتهي عودة الحرب الداخلية، أو، على الأقل، ذر الفوضى وزعزعة هيكل دولة الطائف.
شكراً جدياً، لأن ليس أفضل من الصديق سوى الخصم، أو العدو، الذي "يحسن" إتاحة تلميع الصورة أو تمويه شروخها: ماذا يمكن أن يبعد تدخل "الحزب الحاكم" في القصير، من النقاش السياسي المحلي، وحتى العربي والدولي، سوى إدخال صيدا، بوشاح الطائفة المسبغ عليها، في معركة مع الجيش الذي لا يكل أهلها في إعلان التمسك بدوره في حماية الدولة، برغم كل الملاحظات والشكوك، وبعضها مشهود؟
في الأساس، لم يكن الأسير إلا "ظاهرة" إعلامية، نجح إعلام الحزب في توظيفها في إطار إعطاء صدقية "ميدانية" لمخاوف مزعومة ومدّعاة من وجود "سلفية جهادية" في لبنان، ولم يكن إعلان الشيخ المذكور، الأسبوع الماضي، قتال شبان من مجموعته في القصير، بعد يومين من خطاب الأمين العام، المرشد المحلي، مصادفة بريئة، لمن ينظر إلى ما يجري بعين الشك، التي تفتحت في كنف الحروب اللبنانية، واستوعبت زواريبها السياسية، وتأثير بعض التفاصيل، السخيفة والتافهة أحيانا، في مجريات أكبر وأهم. قال الأمين العام إن تيار المستقبل يقاتل هناك ويدفن قتلاه في سوريا، ويقاتل معه آخرون، فجاء "التصديق" ممهورا بتوقيع الأسير نفسه.
استخدم الحزب الحاكم، في موضوع الشقق المسلحة في جوار مسجد بلال بن رباح، حجة الأسير نفسه في توجهه وجماعته إلى كفردبيان للاحتفال بذكرى المولد النبوي على ثلوج فاريا في مشهد استعراضي يليق ببرنامج تهكمي عن الإسلام تتقنه محطات التلفزة العنصرية في الغرب وغيره. الحجة أنه لا يحق لأحد أن يمنع لبنانيا عن أي منطقة من لبنان.
نجح المنطق الكيدي للحزب في تحويل الشقق إياها إلى مسمار جحا، لتسعير استفزاز الأسير وإقناعه بأن نصره على خصمه يمر من غرفها. وبعدما كانت مواقفه "السلمية" المهدِدة تخدم الداعين إلى تأطير سلاح ميليشيا الحزب داخل الدولة، صار تورطه في مقاتلة الجيش ينسي الناس خطر هذا السلاح، بدليل خروج أقلام النفاق والتباكي من جحورها للدفاع عن الجيش، الذي لم تجد له حسنة يوم سجد، ولا في أيام أخرى تصدى له فيها "الأهالي" الذين يربيهم المرشد المحلي على الانعزال عن الدولة، ورفضها، حتى تلتحق به.
قد يكون الأسير صادقا مع نفسه، وطيب النيات، ورأسها أن اللبنانيين متساوون فليحملوا جميعا السلاح أو لا يكون في يد أي منهم سلاح. لكن ترجمته لم تحمل إلا الإساءات، إلى رافضي السلاح خارج قرار الدولة، وإلى الجيش وإلى صيدا وتاريخها، وإلى السلم الأهلي. وبين سوء النية والغباء لا تمر حتى الشعرة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919449499
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة