صيدا سيتي

مسيرة بحرية للصيادين في الذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد ليلاً .. إصابة واحدة نتيجة حادث صدم على الكورنيش البحري في صيدا البطالة تُفرّق بين زوجين... والأزمة الاقتصادية تفرض نمطاً جديداً للعيش بكرامة مستشفى سبلين نفى وجود حالات Corana Virus لديه قتيل نتيجة حادث صدم على أوتوستراد الرميلة المكتب الطلابي في التنظيم الشعبي الناصري يضع إكليلاً من الزهر على نصب الشهيد معروف سعد في الذكرى 45 لاستشهاده لقاء ودي في لعبة الداما الشعبية في ساحة باب السراي‎ معروف سعد الأشد حضوراً رغم طول الغياب (بقلم طلال أرقه دان) معروف سعد تاريخ من تاريخ الوطن وفلسطين (بقلم المستشار الصحافي أحمد الغربي) أسامة سعد خلال لقائه وفدا من منتدى الشباب القومي العربي يشيد بدور الشباب في البلدان العربية الحريري التقت وفداً من رابطتي "الثانوي والأساسي" وضو والسعودي والعميد الحسن والشريف السفير الصيني مستقبلا وفدا تضامنيا: ننسّق مع السلطات اللبنانية لمواجهة كورونا دعوة إلى حضور المعرض الفني (الطبيعة والتراث اللبناني) في صيدا بمشاركة الفنان التشكيلي ناجي المعماري ابو شامة يقدم صورة فوتوغرافية إلى النائب بهية الحريري دعوة إلى حضور شرح: تفسير الفاتحة وقصار المفصل من غريب القرآن، مع الدكتور الشيخ شعبان شعار الشهاب: الإصلاحات في الغربال؟ خليل المتبولي: معروف سعد ... المناضل والقضية!..
  • نشاط صحي ميداني ضمن فعاليات إحياء الذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد‎ دار الحديث الأزهرية في مسجد الكيخيا تدعوكم إلى حضور الدروس الأسبوعية

    متحف صيدا المحظوظ

    مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الجمعة 07 حزيران 2013 - [ عدد المشاهدة: 6689 ]
    X
    الإرسال لصديق:
    إسم المُرسِل:

    بريد المُرسَل إليه:


    reload

    بقلم نور الدين الصلح - صيدا سيتي:
    اسميناه المحظوظ لأن ملفاته أخرجت من الأدراج، وأنقذت من الإهمال بعد طول انتظار حتى لا يكون مصيره كمصير باقي الآثار الصيداوية من قلاع وخانات وغيرها. هذا المتحف الذي تكرمّت دولة الكويت مشكورة لإنشائه بمنحة قدرت ب4000.000 دولار أمريكي، ومن الصندوق العربي 850.000 دولار أمريكي هي عبارة عن جزء من منحة مقدمة إلى لبنان عام 2006 والبالغة 300 مليون دولار، وليس المبلغ هذا هبة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كما تردّد ونفتها الكويت بشدّة.
    هذا وقد اطلقت المناقصة بتاريخ 20/02/2012 وفضت العروض المقدمة من 8 شركات في 14/05/2012، وأرسلت إلى دولة الكويت في 31/08/2012 الأمر الذي يفسح مجالا" للتساؤل حول كيفية حصول المناقصات وكيف درست العروض ولماذا أرسلت إلى دولة الكويت بعد ثلاثة أشهر من فضّها؟
    ومتحف صيدا وحسب الدراسة الموضوعة تبلغ كلفة إنجازه حوالي عشرة 10.000.000 ملايين دولار. وقد وصف المشروع وفق الآتي :
    يتم بناؤه فوق حفرة الفرير الأثرية على مساحة 1600م2 ملاصقا" لحفرة الصندقلي.
    سقف مساحته 2000م2 لحماية الآثار، وممرات للزوار.
    تأهيل مبنى طابقين تابع لمديرية الآثار.
    وضع حجر الاساس في 27/06/2009 ومن المتوقع البدء في التنفيذ النصف الثاني لسنة 2009 والانتهاء من تنفيذ الاعمال في مطلع 2012 وقد تأخر التنفيذ حوالي 3 سنوات من الموعد، بسيطة. واخيرا" تم عقد الاتفاق للبدء بالعمل في 03/06/2013 والوقت المحدد لانجازه هو منتصف العام 2015 .
    لا شك أن فرحة الصيداويين كانت كبيرة عندما تناهى إلى أسماعهم خبر البدء بتشييد هذا المتحف الذي يصور حياة الماضي وأحداثه، ويعرض أشياء مستخرجة من باطن الأرض، ويحفظ الآثار القديمة وكل ما يتصل بالتراث الحضاري والتاريخي.
    والأهم من كل ذلك توثيق ما تم اكتشافه من آثار ودراستها وتحليل دلالاتها، وأيضا" حفظ التراث الثقافي للشعوب على مر العصور، لتحظى الأجيال القادمة بفرصة تأمل هذه الكنوز التي لا تقدر بثمن. كما يساعد المتحف على تطوير الحركة السياحية والاجتماعية وتنشيط الحركة التجارية.
    ولكن هناك تساؤلات تشغل بالنا ويهمنا معرفة إجاباتها :
    - لماذا لا تعتمد قشلة صيدا متحفا" ثانيا" يضمّ اكثر المكتشفات لمدينة صيدا والتي تتوزع في أماكن مختلفة ؟
    - وما هي العروض التي تقدمت بها اسبانيا سنة 1998 لتأهيل مبنى القشلة وتحويله إلى مدرسة حرفية تراثية متطورة، وإلى أين وصلت المفاوضات؟
    - وهل المتحف البريطاني أو البريطانيون والأمير تشارلز هم الذين يساعدون على اكتشاف آثار صيدا دون غيرهم؟ أم هناك تعاون مع دول أخرى؟
    - في موضوع خان القشلة حصل اجتماع بين بلدية صيدا ووفد ايطالي ومجلس الانماء والاعمار في 13/11/2011 أعلنت بعده البلدية أنها ستدرس كافة المقترحات المتعلقة بخان القشلة، ولم يحصل شيء بهذا الخصوص منذ ذلك التاريخ!
    - بعد الانتهاء من حفرية الفرير أو الانتقال إلى حفرية الصندقلي، ما هي اللوائح المكتشفة بعد 14 سنة من التنقيب؟ وهل العينات أظهرت أهمية عاصمة الجنوب عبر التاريخ؟
    مدينة صيدا مدينة أثرية تضم كنوزا" تاريخية وآثارا" تعود إلى الحقبات الفينيقية والرومانية والبيزنطية والبرونزية والحديدية والهيلينية، ومتحف صيدا المنتظر من المتوقع أن يؤمن عملا" توظيفيا" لأكثر من 50 شخصا"، هذا إذا نجح المشروع ولم يتحول المتحف مستقبلا" إلى معلم أثري مهجور كالمستشفى التركي في صيدا.
    وليكن معروفا" أن أقدم متحف في العالم هو متحف الاسكندرية الذي أنشأه بطليموس الاول عام 280 قبل الميلاد وكان يضم تماثيل آلهة الجمال والموسيقى والشعر.
    أما متحف بيروت فقد افتتح سنة 1942، ودّمر إبّان الحرب اللبنانية عام 1975 واعيد افتتاحه عام 1999.
    والمتاحف اليوم لم تعد مكانا" يحتوي على مجموعات أثرية، بل أصبحت منظمات تعليمية تساعد على إبراز أهمية المعروضات، وخلق صلة وصل مستمرة بين الانسان والمتحف وذلك بتنظيم المحاضرات واقامة الحفلات الموسيقية الراقية والتشجيع على زيارة المتاحف والاقبال عليها.

    صاحب التعليق: هيثم النوري
    التاريخ: 2013-06-12 / التعليق رقم [48054]:
    صيدا ستبقى منارة مضيئه في كل من يقف بوجهها ونشد على اناملك لكي يصحى الناس وربما فعاليات المدينه ليكونو ا يدا واحده من اجل ازدهار مدينتنا صيدا

    صاحب التعليق: فوزي البلبيسي
    التاريخ: 2013-06-08 / التعليق رقم [47991]:
    أشكرك على اهتمامك بمدينة صيدا واتمنى من المراجع الاهتمام بما تكتبه لان صيدا صارت في مهب النسيان بعد رحيل الشهيد رفيق الحريري


     
    design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
    تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
    مشاهدات الزوار 925108546
    الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة