صيدا سيتي

مبارك افتتاح العيادة التخصصية للدكتور طارق عاصي (أخصائي الدم والأورام السرطانية) والدكتور خالد عاصي (أخصائي في جراحة الفم وطب الأسنان) مبارك افتتاح العيادة التخصصية للدكتور طارق عاصي (أخصائي الدم والأورام السرطانية) والدكتور خالد عاصي (أخصائي في جراحة الفم وطب الأسنان) للبيع شقة طابق ثاني مساحة 155 متر مربع في صيدا - الهلالية البزري: محاولات خصخصة المستشفى التركي والصراع للهيمنة عليه أدّت إلى إغلاقه للبيع شقة طابق ثاني مساحة 155 متر مربع في صيدا - الهلالية مسيرة باتجاه المستشفى التركي في صيدا للمطالبة بتشغيله مطبخ في الهواء الطلق لإطعام المحتاجين في تعمير عين الحلوة للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار خطر الدولار على حياة اللبنانيين: المستشفيات مهددة بالإفلاس 68 بالمئة من اللبنانيين يؤمنون أن الفساد تفاقم انهيار النظام المالي اللبناني: "ثورة الجياع" آتية كفوري في قداس "مار نقولا" : سلاحنا وحدتنا الوطنية الامتناع عن دفع القروض والضرائب: هل يبدأ العصيان المدني؟ شناعة: في الذكرى الثانية والثلاثين لإنطلاقة حركة حماس المقاومة تراكم قوتها لمعركة التحرير حركة "حماس" تُباشر بحملةٍ إغاثيةٍ لإسناد الشعب الفلسطيني اللاجئ في لبنان حزب الله نظم لقاء سياسيا حواريا موسعا مع النائب رعد في حارة صيدا الطيران المعادي يحلق فوق صيدا والجنوب

ذكرى الإجتياح وذكرى التحرير لمدينة صيدا الأبية 1982 - 1985

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الخميس 30 أيار 2013 - [ عدد المشاهدة: 10576 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نور الدين الصلح - خاص صيدا سيتي:
في 3 حزيران سنة 1982 وقعت عملية إطلاق نار على السفير الاسرائيلي في لندن شلومو أرغوب على يد منظمة ( أبو نضال ) فكانت هذه الحادثة مبررا" كافيا" وحجة كاملة لبدء القصف الاسرائيلي في 4 و 5 حزيران على أهداف لبنانية وفلسطنية ليكون يوم 6 حزيران 1982 موعدا" لبدء الاجتياح الاسرائيلي للبنان على الرغم من وجود قوات الطوارئ الدولية التي كان عددها يتاهز يومها ال 5852 رجلا".
وكانت الثغرة الممتدة من بلاط الى ديرميماس والمناطق التي تقع تحت سيطرة قوات الطوارئ من الناقورة حتى شبعا قد شكلت منفذا" للقوات الاسرائيلية التي بدأت عملية عسكرية واسعة اسمتها ( سلامة الجليل ) فاجتاحت اسرائيل يومها ثلث الاراضي اللبنانية، وكان الهجوم على مدينة صيدا من محورين :
المحور البحري: حيث قامت القوات الاسرائيلية بعملية إنزال بحري واسعة النطاق في منطقة جسر الأولي شمال صيدا ليلة 7 حزيران ونجحت في تشكيل رأس جسر قوي بحجم لواء مدرع انتشر في المرتفعات الشرقية المطلة على المدينة حتى المدينة الصناعية جنوبا".
الانزال الجوي : حيث أنزلت اسرائيل قواتها شرق صيدا في تلة الشرحبيل وجنوب صيدا عند تلال الزهراني، وقامت بتقدم بري من جزين وصربا ومن النبطية والزهراني.
وهكذا بدأ يوم الارهاب العالمي المتمثل باسرائيل بقصف جوي وبري وبحري عشوائي كثيف طاول مدينة صيدا التي نالت حصتها الكبيرة من وحشية اسرائيل وحقدها، فدمرت المنازل والمدارس وقتلت الأبرياء وروعت السكان وعطلت مرافق الدولة ودمرت البنى التحتية في المدينة .
وأهم المواقع التي قصفها العدو الصهيوني بوحشية وهمجية لا توصف هي :
بناية جاد عدد الشهداء 125 المبنى دمر بالكامل والانفجار الشديد هز أساسات المباني المجاورة.
تكميلية القناية عدد الشهداء 245 دمر الطابق بالكامل وكان فيه كذلك مهجرون جنوبيون.
ملجأ سهل الصباغ الشهداء 20 المستشفى الحكومي والبراكسات الشهداء 345 في هذا المكان كالعادة اختلط الدم الفلسطيني بالدم اللبناني.
بناية الأرناؤوط خط السكة عدد الشهداء 5 استشهد في هذا المكان رشيد بروم عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الشعبي بعد خروجه من اجتماع القوات المشتركة في ثانوية البنات، استشهد مع عائلته وهو القائل نحن أول من يموت وآخر من ينام.
شهداء سقطوا في الشوارع ووسط المدينة مدرسة الثانوية مدرسة الأميركان الجامع العمري الكبير
مساكن الجيش مبان في حارة الكنان بلدية صيدا مقاتلين فلسطينين ولبنانيين تصدو اللاحتلال.بناية النقيب والمحلات والمقاهي المجاورة دار السلام في الشرحبيل وفي هذا المجال نذكر ببعض ماورد في الصحف اليومية والمواقع الاخبارية التي تناولت أخبار الاجتياح الاسرائيلي على لبنان :
- معظم الذين استشهدوا خلال العدوان الاسرائيلي 1982 كانوا من المدنيين العّزل غير الضالعين في أعمال قتالية.
- اسرائيل ترتكب أهم الجرائم التي ارتكبها العدو في حربه ضد لبنان .
- هذا يوم لا يمحى من الذاكرة ويجب تذكير العالم بالمجزرة الصهيونية التي حصلت في صيدا.
- الشهداء باكياس النايلون بعد احتراقهم وتدميرهم، وجثث مشوهة ومجهولة الهوية.
- الاحتلال يمارس ساديته قتلا وتدميرا".
- ارهاب اسرائيل في صيدا – بناية جاد – مدرسة القناية – المستشفى الحكومي والبراكسات – بناية الارناؤوط – وملجأ سهل الصباغ – وفي الشوارع.
-اسرائيل زجت في هذه الحرب ضعف عدد القوات التي واجهت بها مصر وسوريا في حرب 1973.
-اسرائيل استعملت في هجومها أسلحة محرمة دوليا" فدمرت البنى التحتية وضاعفت الخسائر البشرية.
-مقاومة عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة وقوات من 12 ألفا" حاصرت صيدا.
-هل يذكر الصيداويون ذلك اليوم ؟
هل مازال هذا الغزو حاضرا" في ذاكرة الصيداويين ؟
-أدى غزو لبنان إلى سقوط اكثر من 18000 قتيل و 20000 جريح.
ساحة الشهداء في صيدا
في مساحة من الأرض تبلغ 1840م2 في منطقة الدكرمان دفن مئات الشهداء ويقال أن العدد تجاوز الأربعمئة شهيد لبناني وفلسطيني، فيهم السني والشيعي، وفيهم المسيحي المجاور للمسلم.
وقد ورد في الصحف والمواقع الاخبارية ما يلي
- همال ساحة الشهداء، فلا شيئ يوحي بأنها ساحة للشهداء .
- ين تطوير ساحة الشهداء لتكون شاهدة على جرائم الاحتلال الصهيوني وجنونه.
-إنه يوم الشهيد، يوم من ضحى بحياته من أجل حب الوطن والانسان.
-إلى متى يبقى ضحايا ساحة الشهداء ضحية الاهمال وعدم اكتراث أصحاب الحل والرّبط.هل تم حصر عدد الشهداء والبحث عن عناوينهم وعائلاتهم؟
-ساحة الشهداء غير محاطة بأية التفاته وليس هناك من يعبأ لا بقدسية المكان ولا لرائحة الشهادة.
-هل أسهم المال أو الجهد أو المشورة لمساعدة أهالي الشهداء ؟
-إنهم الناس المفروض أن نفكر بهم ونبقى حيث أهاليهم.
-ذكرى واحتفال ومهرجانات سياسية بامتياز في ذكرى الشهداء.
-المدينة التي لا تقدر شهداءها غير جديرة بالاحترام والتقدير.
-فلنذكر شهداء صيدا ولنسميهم بالاسم، إنهم شهداء على قيد الحياة.
-ما زالت ساحة الشهداء في صيدا تشكل شاهدا" على همجية الاحتلال الاسرائيلي.
-ماذا فعلت القوى الصيداوية لاستيعاب هذا العدوان اجتماعيا" وانسانيا"، وماذا منحنا لذوي الشهداء وهي لم تحص اسماء الشهداء ولا عوضت عن المتضررين واسر الشهداء ولم تخصص لهم علاجا" صحيا" ومنحا" مدرسية، ومن زار عوائل الشهداء في هذه المناسبة، ومن سعى لتوظيف أولادهم، ومن أقام المؤتمرات والمهرجانات ودعا اليها أسر الشهداء ؟ وهل أطلقت اسماء الشهداء أو وضعت لوحات باسمائهم واماكن استشهادهم ؟ منذ حدثت المجزرة حتى الآن.
-الشهيد يتم تكريمه والاعتزاز به، وتاريخ أمتنا مليء بالتضحيات والشهداء.
-مجزرة صيدا لا تنسى وهي إحدى أهم المجازر التي ارتكبها العدو في لبنان.
المطلوب الآن أن نستعيد الذكرى ونستعيد الشهداء كي نتعرف على ذواتنا وندرك أننا مازلنا أحياء ولم نمت بعد. ولنعمل على تنظيم ساحة الشهداء ونخضعها لمخطط توجيهي ما يجسد بعدها الوطني والانساني.
واذا كانت بلدية صيدا قد انجزت وثبتت لوحة جديدة للنصب التذكاري في ساحة الشهداء، فما علينا إلا أن نسارع ونهنئ أنفسنا بهذا الانجاز العظيم !!!
تحرير صيداوفي ذكرى التحرير، تحرير صيدا ومنطقتها من الاحتلال الاسرائيلي على ايدي ابطال المقاومة اللبنانية لا بد من ذكر بعض أسماء الشهداء الذين سقطوا دفاعا" عن أرضهم الحبيبة، فهناك خليل شعبان – حسن المبدر – أحمد اليمن – جمال الحبال – فوزي آغا – محمد علي الشريف – نزيه قبرصلي – سهيل سكيني – باسم شمس الدين – محمود زهره – عمار قوصان – وعقل سرور ، وقائمة الشهداء تطول وتطول ..... وكذلك الجرحى.
والانسحاب من صيدا ومن لبنان كان عن الشكل التالي :
22 و 29 أيلول 1982من بيروت
3 و 4أيلول 1982 من الشوف وعاليه.
16 شباط 1985 من صيدا ومنطقتها
24 نيسان 1985 من جزين والبقاع الغربي وجبل الباروك.
10حزيران 1985 أعلنت اسرائيل انسحابها نهائيا" من لبنان
25 أيـار 2000 انتهاء الاحتلال وعملائه
- ليكن 16 شباط 1985 مناسبة وطنية تحتفل المدينة واهلها .
- ستكتب شهاداتهم باحرف من نور، وليكتب التاريخ عن هؤلاء الشهداء الابطال
- لن ننسى نضال الشهداء الذين قدموا دمائهم على مذبح الحرية وتحققت الفرحة بخروج العدو الصهيوني بعد تكبده 1216 قتيل.
- تحية للشهداء واسرهم الذين رفعوا رؤوسنا عاليا" يوم طأطأت الرؤوس.
- انتصار صيدا بمقاومتها اذن باندحار العدو.
- في قبوركم تشمخون ومن تحت التراب تتعالون.
- انتم حرارة قلوبناوخميرة ذاتنا والهام ضميرنا ونتذكركم طالما الموج يتدفق وما دامت الشمس تشرق وتغيب.
وفي نهاية كلامنا هنا لا بد ان نشيد ببطولة المقاومة الوطنية والاسلامية المتعددة المذاهب والعقائد التي كان لها التأثير الكبير في تحرير صيدا، صيدا عاصمة المقاومة المشرفة التي دمرت العدو.
ولنتذكر المواقف الوطنية لرجالات صيدا ( الدكتور نزيه البزري و مفتي صيدا محمد سليم جلال الدين والشيخ المجاهد محرم عارفي ) وشهدائها.
وتحية اجلال ووفاء الى رمز المقاومة الوطنية اللبنانية مصطفى معروف سعد.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919817969
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة