صيدا سيتي

طلاب "الإنجيلية - صيدا": هذا "لبنان الذي نريد"! أرقام هواتف الطوارىء في صيدا لتلقي طلبات المواطنين في حال تجمع مياه الشتاء حماس قررت إلغاء كافّة الأنشطة والفعاليات التي تقيمها كل عامٍ في ذكرى انطلاقتها في لبنان لقاء لبناني - فلسطيني في صيدا تضامنا مع الأسرى في سجون العدو الاسرائيلي للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار صيدا في اليوم الـ 53: "لقمة هنية بتكفي مية"... وفتح أبواب "الكنايات" أسامة سعد يدعو لتشكيل جبهة عريضة للمعارضة الوطنية الشعبية من أجل فرض ميزان قوى سياسي جديد في لبنان السعودي يشكر جمعية محمد زيدان للانماء لإهتمامها بمنتزه الكنايات في صيدا بما يليق بالمدينة وأهلها ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل رفع الزينة وإضاءة شجرة الميلاد وبازليك وبرج العذراء في مغدوشة جريح بحادث سير في شارع الشهيدة ناتاشا سعد في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida

النشاط النقابي والمطلب جنوباً تركز في هيئة التنسيق النقابية

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 12 أيار 2013 - [ عدد المشاهدة: 3727 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الترياقي: اذا كان الاتحاد للسلطة فما سبب شلل نقابات "اليسار"
المصري: الوضع النقابي في الجنوب سيء جداً

- هيئة التنسيق النقابية نجحت في الدفاع عن مصالح قطاع المعلمين والقطاع العام لكنها ليست بديلاً عن الاتحاد العمالي العام
- تأثر العمال بالانقسام المذهبي مما أثر سلباً على الانتساب للنقابات العمالية
- الاتحادات النقابية تحولت إلى هياكل فارغة بعمل إداري فقط
- الاتحاد لم يعد واجهة عمل جماهيري ونشاطه مجمد إلا إذا أرادت تحريكه قوى سياسية مذهبية
وفيق الهواري – شؤون جنوبية:
شهدت الاشهر الماضية نشاطاً مطلبياً واسعاً، شكل مطلب إقرار سلسلة الرتب والرواتب عاموده الأساس، وبرزت هيئة التنسيق النقابية بصفتها الأداة النقابية الناشطة في وجه تقاعس الحركة النقابية الرسمية ممثلة بالاتحاد العمالي العام، وما يحوي من اتحادات تحولت إلى هياكل فارغة وتحول عملها إلى متابعات ادارية. أسدل ذلك بظلاله على الاتحادات كل بمفردها، فماذا يقول مسؤولو اتحاد نقابات العمال والمسخدمين في الجنوب؟

رئيس اتحاد النقابات
يعلّق رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي على التحركات النقابية الأخيرة بقوله :"إنه تحرك مطلبي واسع، وقد أيدناه لأنه يرفع مطلب حق للمعلمين ولموظفي القطاع العام أسوة بالقطاع الخاص. ونحن نتابع نشاط هيئة التنسيق وعلى علاقة مع بعض أعضائها مثل وليد جرادي وكاسترو عبد الله".
يصمت الترياقي لحظة ويتابع :"طبعاً تأييدنا جاء من حيث المبدأ، لكننا ما زلنا أعضاء في الاتحاد العام الذي يكتسب الشرعية النقابية. على الرغم من ملاحظاتنا على أدائه، فإن هيئة التنسيق نجحت في الدفاع عن مصالح قطاع المعلمين والقطاع العام، ولا يعني أنها البديل عن الاتحاد العمالي العام الذي لم يفقد تمثيله لمصالح العمال، لكن عليه قراءة الواقع ومتابعة قضايا العمال، وألا ينظر إلى عمله وكأنه عمل إداري بحت".

العلاقة بين الاتحاد العام وهيئة التنسيق
وعن العلاقة بين الطرفين، يعترف الترياقي بفقدان أية علاقة بين الطرفين، ويوضح قائلاً :"هذا من مساوئ السياسة التي لا تدخل في أي أمر إلا وأفسدته. وخصوصاً أن لا تناقض بين الطرفين، فالاتحاد يمثل العمال والموظفين في القطاع الخاص، وتمثل هيئة التنسيق العاملين في القطاع العام. لذلك كنا نتمنى أن لا ينسحب الاتحاد الوطني من الاتحاد العمالي العام".

العمل النقابي في الجنوب
وعن العمل في اتحاد الجنوب، يوضح الترياقي :"تحركاتنا يومية، نتابع قضايا العمال، نحاول تثبيت عمال بلدية صيدا مثلاً. لكننا لا ندعو إلى تحركات شعبية واسعة مراعاة للوضع السياسي العام وللوضع الأمني. كما أننا نتحرك مع شركاء في هيئات أخرى لتنمية مدينة صيدا".
وعن الوضع الداخلي للاتحاد، يقول الترياقي :"يضم الاتحاد عشرين نقابة، 12 نقابة ناشطة وخمس نقابات متوسطة الحراك وثلاث نقابات شبه مشلولة. واجتماعات الاتحاد وهيئاته منتظمة".
ويضيف :"لدينا الهيئة الدائمة للتدريب النقابي التي تحضّر حالياً لعقد مجموعة من الدورات التدريبية بالشراكة مع المركز اللبناني للتدريب النقابي".
وعن الانتخابات النقابية، يشير الترياقي إلى أن "الانتخابات تجري بشكل دوري ومنتظم، لكن بعض النقابات تأخر في اجرائها بسبب الوضع السياسي العام وبعضها الآخر يتردد في اجراء الانتخابات ونحن نسعى لأن تشارك القوى السياسية كافة في عمل الاتحاد ونقاباته".

الوضع النقابي سيئ
ويرى نائب رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب أحمد المصري "أن الوضع النقابي سيئ جداً، بعد أن وضع الزعماء السياسيون للطوائف يدهم على الحركة النقابية، وصار الاتحاد العمالي العام مشتتاً، يتحرك وفق كبسات الأزرار التي تمارسها قوى سياسية سلطوية".
ويعطي المصري مثلاً على ذلك :"مؤخراً كان مقرراً أن ينفذ إضراب سائقي السيارات العمومية، لكن الإضراب أوقف ليلة تنفيذه وبقرار سياسي. هذا هو حال الاتحادات جميعها".
ويضيف المصري :"تأثر العمال بالانقسام المذهبي وتحولوا إلى أعداء، كل طرف في مواجهة الآخر، مما أثر سلبياً على الانتساب للنقابات، وكل قوة سياسية تسيطر على عدد من النقابات، وتتربع على متنها وترتاح من عناء النضال والمطالبة".
ويتابع :"في الماضي، كانت القوى النقابية اليسارية تتابع العمل النقابي والجماهيري، تحاول حل المشاكل العمالية وتنظم التحركات. الآن غائبة عن السمع، لا تتابع العمل النقابي، وتتصرف بصفتها غير مسؤولة. ويتهم بعض القوى النقابية اليسارية السابقة، بأن اتحادنا من اتحادات السلطة، فيصبح مشروعاً السؤال، لماذا النقابات التي ما زال اليسار النقابي مسيطراً عليها متوقفة عن العمل أو غير ناشطة؟ مع إنني أوافق أن الاتحاد لم يعد واجهة عمل جماهيري وأن عمل الاتحاد العام مجمد إلا إذا أرادت تحريكه قوى سياسية مذهبية".
وعن الانتخابات النقابية، يشير المصري إلى أن بعضها يمارس الانتخابات الدورية. وعن نشاط الاتحاد، يبتسم المصري ويجيب :"نتابع شكاوى العمال ونعقد اجتماعات مع أرباب العمل والقوى الاقتصادية الأخرى".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919383661
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة