صيدا سيتي

الجيش يعمل على اعادة فتح الطرقات داخل مدينة صيدا مجموعة أنا مستقل: طبخ وتوزيع وجبات ساخنة للمواطنين في منطقة تعمير عين الحلوة اقفال عدد من الطرقات في صيدا ورمي مفرقعات على شركة أوجيرو والكهرباء مبارك افتتاح العيادة التخصصية للدكتور طارق عاصي (أخصائي الدم والأورام السرطانية) والدكتور خالد عاصي (أخصائي في جراحة الفم وطب الأسنان) مبارك افتتاح العيادة التخصصية للدكتور طارق عاصي (أخصائي الدم والأورام السرطانية) والدكتور خالد عاصي (أخصائي في جراحة الفم وطب الأسنان) للبيع شقة طابق ثاني مساحة 155 متر مربع في صيدا - الهلالية البزري: محاولات خصخصة المستشفى التركي والصراع للهيمنة عليه أدّت إلى إغلاقه للبيع شقة طابق ثاني مساحة 155 متر مربع في صيدا - الهلالية مسيرة باتجاه المستشفى التركي في صيدا للمطالبة بتشغيله مطبخ في الهواء الطلق لإطعام المحتاجين في تعمير عين الحلوة للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار خطر الدولار على حياة اللبنانيين: المستشفيات مهددة بالإفلاس 68 بالمئة من اللبنانيين يؤمنون أن الفساد تفاقم انهيار النظام المالي اللبناني: "ثورة الجياع" آتية كفوري في قداس "مار نقولا" : سلاحنا وحدتنا الوطنية الامتناع عن دفع القروض والضرائب: هل يبدأ العصيان المدني؟ شناعة: في الذكرى الثانية والثلاثين لإنطلاقة حركة حماس المقاومة تراكم قوتها لمعركة التحرير

الحرب قادمة ... ولكن

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - السبت 04 أيار 2013 - [ عدد المشاهدة: 6068 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

على أبواب نقابة المهندسين
بقلم نور الدين الصلح - موقع صيدا سيتي:
تأسست نقابة المهندسين في بيروت بتاريخ 22/1/1951 بعد أن كانت الجمعية اللبنانة للمهندسين المدنيين والمهندسين المعماريين قد تأسست في 1934، وقد تم إصدار قانون مزاولة مهنة الهندسة بتاريخ 1/5/1997 الذي يحمل الرقم 636، وبتاريخ 8/2/1998 تم إقرار النظام الداخلي المعمول به الآن.
هذا وتعاقب على مركز نقيب المهندسين منذ سنة 1951 وحتى 2013 ستة عشر نقيباً عدا التمديد لبعض النقباء حسب الظروف مثل معالي الوزير الراحل النقيب بهاء الدين البساط من 1974 حتى 1991.
وتعتبر نقابة المهندسين: (1) خط الدفاع الأول عن المهندسين، تسهر على الواجبات الأدبية لمهنة الهندسة وكرامتها، وتسعى إلى رفع شأن مهنة الهندسة والنهوض بالمستوى العملي لها؛ (2) مساعدة المتقاعدين والمسنين من المهندسين من إنشاء مكتبات ونوادٍ خاصة وتعاونيات إسكان وإستهلاكيات؛ (3) تحسين الأداء الهندسي وضبطه بسبب تقلص سوق العمل نتيجة إزدياد أعداد المهندسين.
ورغم كل هذه الإهتمامات هناك إحصائية تقول بوجود حوالي 3850 مهندساً يعملون في الخارج وإحصائية أخرى تقول بوجود 15 أو 20% من المهندسين خارج البلاد. هذا وقد شارك في الانتخابات الأخيرة 9700 مهندس من أصل 31700 سددوا اشتراكاتهم، أما عدد المهندسين المسجلين فهو 51360 مهندساً (46299 ذكور و 5061 إناث) وهذا العدد للمشاركين يعتبر قليلاً نسبة إلى العناون التي أطلقت معلنة بداية معركة الانتخابات، والتوقع في انتخابات النقابة السنة القادمة أن لا يشارك أكثر من 14000 مهندس.
هذه المعركة التي تعد الثانية في لبنان بعد الانتخابات النيابية، التي تخطف الأضواء وتشعرك بأن شيئاً عظيماً آتٍ فتقرأ في العناوين التي تتصدر الصحف:
1- استقدام مئات المهندسين من دول الخليج وأوروبا وافريقيا لشراسة المواجهة بين الطرفين.
2- حشد للفريقين وحركة لا تهدأ لماكينتيهما الإنتخابية من خلال الرسائل النصية والاتصالات والاجتماعات المفتوحة.
3- إنتخابات حامية في نقابة المهندسين: انتخابات أكبر نقابة في لبنان.
4- إن المعركة الإنتخابية تتجه نحو المعركة السياسية خارج إطار الحملة النقابية.
5- إستقدام طائرات من الخارج.
6- هل انتخابات نقابة المهندسين سياسية وحزبية بامتياز؟
7- دفع اشتراكات المهندسين عن العام المنصرم لتمكينهم من المشاركة (قانون 636 عام 1997) وإلا كانت المشاركة خجولة جداً.
8- التحالفات في النقابة هي مرآة للتحالفات السياسية في لبنان.
9- يسعى كِلا الفريقين إلى تعزيز موقعه، والانتخابات اكتسبت أهمية قصوى في السيطرة على النقابة.
10- تشابه برامج المرشحين (إذاً لماذا هذه الضجّة والحدّية وإقلاق الناس؟)
وبعد الإنتخابات تقرأ جملتين:
- فوز كاسح لقوى .................. في انتخابات نقابة المهندسين.
- على ماذا ........شوفي... لنهلل................
لا شك أن نقابة المهندسين هذه تسير على الخط الصحيح وتعمل على تطوير الهيكل الاداري للنقابة وكل ما يتعلق بالمهندس وممارسة المهنة... ولكن دون أن نشعر بأي تعاون أو اتصال بين هذه النقابة والنقابات والقطاعات الأخرى، وفئات المجتمع اللبناني بشكل واضح ومنظم، حتى تشعر وكأن نقابة المهندسين في واد، وتشكل طبقة مستقلة، واتحادات النقابات والمواطنين في وادٍ آخر ويشكلون طبقة أخرى.
فماذا فعلت النقابة لتحقيق مصلحة المواطن اللبناني؟ وهل تعاونت أكبر نقابة في البلد مع نقابات العمال الأخرى، نقابات الحرفيين مثلاً ونقابات "المعتّرين".
- أين أنتم أيها المهندسون من تأهيل وتطوير المباني من الهيكل الخارجي وتحسين الواجهات وتشكيل نمط معماري لتحسين التقاطعات ومداخل المدن؟
- ماذا فعلتم لمداخل المدن التي تعاني من الإهمال والعشوائية ولم تعطَ حقها من التطور والتجميل؟
- أين أنتم من هذا وذاك؟
- أين أنتم من رفع مستوى التصاميم المعمارية لواجهات المباني القديمة وتطبيقها على الأبنية الحديثة بهدف تكوين مدن جميلة ذات هوية مميزة؟
- أين أنتم من مراقبة مواد البناء وإعطاء آرائكم؟
- أين مداخلاتكم في مشاريع البلديات والوزارات (حتى لو أبعدتم عن ذلك) هل يترك الحبل على غاربه؟ مع العلم أن قلّة من المهندسين يتدخلون في تحسين وضع مدينة صيدا وكذلك بعض المهندسين من مناطق أخرى.
- أين طروحاتكم لتحسين المنظر الخارجي للبناء في الشوارع الرئيسية وتشييد الأبنية التي شيّدت طرق عشوائية تبعاً لحكمة المهندس وغياب الرقابة من الجهات المعنية؟
وأخيراً لا بد من عقد الإجتماعات المكثفة بين النقابة والبلديات والوزارة ومجلس الخدمة المدنية لتطوير الطرق والجسور وواجهات المباني والأنفاق ومداخل المدن.
ولا بد من إعادة النظر في نسب الاستثمار، وتفعيل العلاقة والتعاون مع الاتحادات العمالية والمهنية وفئات الشعب المحرومة.
ولا شك أن دعمكم سيؤدي إلى مكاسب جديدة والتعاون الشامل والمنظم بين جميع النقابات والفئات سيوصلنا نحو النهايات الإيجابية.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919827429
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة