صيدا سيتي

بعدما وصل إلى 2400 ليرة.. إليكم سعر صرف الدولار اليوم الإثنين "روبن هود" العكاري.. جاء من استراليا ليسدد ديون القرية ثم سافر! القائم بأعمال مفوّض "الأونروا" يتفقّد "عين الحلوة" ومخاوف فلسطينية من "صفقة القرن" حكم في قضية تحرّش طبيب بمريضة: القصة «راسمالها» 15 مليون ليرة! ضغوط أميركية جديدة لإطلاق العميل فاخوري القصة الكاملة لقرار الـ"MEA" التسعير بالدولار.. وتفاصيل جديدة لم تُكشف الأزمة الاقتصادية تتحول الى "كارثة" في صيدا: إقفال 120 محلاً وصرف 1800 موظفا لبنان في عين العاصفة: ندفع أو لا ندفع؟ هل الذهب والاحتياطات بأمان؟ أصل المشكلة سياسي: التوقف عن الدفع نتيجة وليس خياراً الهيئة 302: ملفات للمتابعة من قبل ساوندرز أثناء زيارته إلى لبنان الميدل ايست تلغي قرار بيع بطاقات السفر بالدولار فقط البزري: متسائلاً لماذا قامت الميدل إيست بهذه الخطوة "الدونكيشوتية" وتراجعت عنها للبيع عقار مساحة ستة دونم ونصف في منطقة مزرعة الخريبة العقارية للبيع شقة مع ديكورات فخمة وجنينة ومطل لا يحجب بسعر عادي في بقسطا + فيديو للبيع شقة مع ديكورات فخمة وجنينة ومطل لا يحجب بسعر عادي في بقسطا + فيديو للبيع عقار مساحة ستة دونم ونصف في منطقة مزرعة الخريبة العقارية ساوندروز في عين الحلوة الإثنين لتفقد أوضاع اللاجئين و"الأنروا" المكتب الطلابي في التنظيم الشعبي الناصري يقيم حواجز محبة في صيدا لمناسبة ذكرى التحرير أندية "انترأكت" - لبنان أطلقت "تحالف حلول المناخ - (CSC)" ضمن ائتلاف شبابي دولي من أجل "المناخ والبيئة"

تعازينا للوزير شربل ...

أقلام صيداوية - السبت 27 نيسان 2013 - [ عدد المشاهدة: 1881 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الشيخ جمال الدين شبيب:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا ، وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ ( .و ) السُنة السيئة) : أي المعصية وإن قلَّت ، بأن فعلها فاقتِدي به فيها ، أو دعا إليها ، أو أعان عليها (كان عليه وزرها) أي : وزر عملها (ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء)" انتهى "دليل الفالحين" (2/136 (
وفيه التحذير من السنن السيئة ، وأن من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ، حتى لو كانت في أول الأمر سهلة ثم توسعت فإن عليه وزر هذا التوسع ، مثل لو أن أحدا من الناس رخص لأحد في شيء من المباح الذي يكون ذريعة واضحة إلى المحرم وقريبا ، فإنه إذا توسع الأمر بسبب ما أفتى به الناس فإن عليه الوزر ، ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة " انتهى .
تذكرت هذا الحديث الشريف وأنا أتابع إحتفاء البعض بتوقيع وزير الداخلية في حكومة تصريف العمال مروان شربل على عقد الزواج المدني لنضال وخلود وهو الأول في لبنان بعد التشاور مع وزير العدل شكيب قرطباوي وسماع رأي هيئة الاستشارات والتشريع في وزارة العدل المؤيد لتوقيع الوزير.
ومن المعلوم شرعاً أن توقيع أي مسؤول مهما علا شأنه على أمر مخالف للشرع هو باطل شرعاً وغير نافد إذا كان مصادماً ومخالفاً للشرع. لأن توقيع المسؤول لا يحل حراماً ولا يحرم حلالاً. وجل ما في الأمر أن كل من ساهم ويساهم في نشر ثقافة ما يسمى بالزواج المدني آثم شرعاً ويحمل وزره ووزر من تابعه إلى يوم القيامة..
ولا داعي للتكرار بأن كل ما يتعلق بالزواج من أحكام وارد في نصوص قطعية في كتاب الله أو في سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . والمسلم ليس مخيراً في قبولها أو رفضها، وهو إذا رفض أي حكم شرعي واستبدله بحكم آخر عن قناعة أو رضى فقد أخرج نفسه من ربقة الإسلام. قال - تعالى -: (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم) [ الأحزاب 36 ].
ومعلوم أن الزواج المدني المطروح في لبنان ليس القصد منه إجراءات عقد الزواج فهذه بالنسبة للإسلام إجراءات مدنية. ولكن المقصود من الزواج المدني هو التلاعب في شروط عقد الزواج وخاصة المحرمات التي لا يجوز العقد عليها، ورفض ومخالفة الأحكام الشرعية المتعلقة بهذا الخصوص. كالعدة الشرعية وأحكام الطلاق والميراث ..
من هنا فلا داعي لكل هذا الابتهاج والفرح المزيّف المأثوم .. فمثل هذا التوقيع يعزى به صاحبه ومن تابعه ولا يبتهج به .خاصة وأنه مخالف أيضاً لرأي وفتوى جميع المرجعيات الدينية الإسلامية والمسيحية وحبذا لو تطالب هذه المراجع بإبطال هذا التوقيع أمام المجلس الدستوري إذا أمكن .... ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وصدق الله العظيم ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم) [ النور 63]


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924498795
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة