صيدا سيتي

السلوك المقاصدي.. دقة ووضوح ومسؤولية (بقلم: المحامي حسن شمس الدين) الحريري استقبلت طلاب "البريفيه" في "مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري" خليل المتبولي: عامٌ مضى ... حبٌّ وثورة !.. تجمع للمحتجين في ساحة إيليا وتحية للجيش عن رواتب موظفي "الأونروا" في لبنان.. في ظل الأزمة الرئيس السنيورة: الوضع في لبنان لم يعد يحتمل .. والرئيس سعد الحريري يقول انه لا يستطيع ان يؤلف حكومة إذا لم يكن جميع عناصرها من المستقلين أسامة سعد يلتقي تجمع شباب المساجد في صيدا‎ البزري: إنتخابات المحامين عكست حقيقة الرأي العام اللبناني وكانت مرآة صادقة له ما هو نوع الألم الّذي تريده؟ (بقلم نهلا محمود العبد) حفل تدرج أحزمة لطلاب فريق نادي كاراتيه مسجد ومجمع سيدنا علي بن أبي طالب/ الفيلات‎ خلي عينك عالسكري مع المركز التخصصي CDC في صيدا - أسعار مخفضة تفوق نسبة 50% يمكنك الأن ب 16 ساعة فقط وبدوامات تختارها بنفسك أن تكتسب خبرة عملية على برامج محاسبية مع شهادتين مصدقتين شو في بعد أحلى من هيك!! لحقوا حالكون سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة إذا دقت علقت للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟

كرم السكافي: مدنية الدولة والصواب الموروث

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 17 نيسان 2013 - [ عدد المشاهدة: 1656 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم كرم محمد السكافي:
البروتستانتينية مفتاحها الثورة ،والثورة حرية باطنها إرادة ، ظاهرها عدل ويقينها عيش في دولة لا يحكمها حزب واحد ولا قائد معصوم ولا يذوب فيها العقل مع الجهل في جماعة وإلا فعدد وعديد وإحصاء لبشر ونفير والمسألة عندها أشبه بحكاية خفير يدخل مع الشهيق يخرج تقريراً مع الزفير . موجباتها فصل وسير للمستقبل الذي ليس فيه شر (كما يدعي الماضويون) بل نور لكنه عن عقولهم محجوب.
المدنية وحدها تمنع المذاهب والأقليات (على تنوعها وتعددها ) من الإنتفاضة والمطالبة بالإستقلال، وما أصطلح على تسميته عيش مشترك ، عيش واحد ، مناصفة ، مثالثة ،أكثرية عددية وأقلية نخبوية كلها عبارات تبتغي الستر لجسد فيه عيب ، توافق يبقي الإقطاعية وحكمها على الاقليات قائم تحت سيف العزل ويصبح النمو الديمغرافي شرط الدخول الأوحد لجنة الحكم. قصور العبارات الطنانات الرنانات وهمسها يخيل للوارث مخرج.
مشروعيتها في أربعة خصال وفعاليتها في إئتلاف النخب ونسبية التمثيل وحق النقض لمنع الإحتكار ومنع الإدارة الذاتية وتحرير الفاعل. فالكرسي في فهمنا موجود بقوة الخشب والفاعل صانع وهو النجار.
أما الثانية ففدراليات وكيانات ، حدودها جغرافيا التطرف ، السلاح فيها قوة والتعايش دون التلاحم يبقي فرضية فرط الكيان أول خيار ، وطن الطوائف والطائفية المجتمعية فكيف الحديث عن إلغاء الطائفية السياسية فتلك قبلها وهي علة لذلك المعلول. والنصوص المقروءة عنها كلمات طلاسم مقصدها غير مفهوم.
مجتمعية الطوائف دفعت ذات مرة أمراءها الى إعتناق أديان غير تلك المعتنقة عند ميلادهم ، أمراء آل شهاب تنصروا وآل اللمع بعدهم من الدرزية الى المسيحية المارونية إنتسبوا. فهل يعني ذلك أن التخلص منها في زماننا يستدعي تشيع آل الحريري وتسنن آل بري ونصر الله أم أن الأمر بتنصر آل جنبلاط وآل جعجع وآل عون يتوحدون في آل معروف . أخشى أن التخلص منها قد يدفعنا إلى تقسيم البلد الى قائم مقاميات سنية ، درزية ، ومسيحية وعندها يؤسس لمجلس طائفي (على أساس قانون أرثوذكسي) منتخب من الشعب يساعد كل قائم مقامية في إدارة شؤونها.
الأمل في إنتفاضة، يسوقها الأحرار ضد الأسياد ، ضد الصواب الموروث ، ضد الجهل المركب ، ضد من بلع فلسفة الحكم فشوهها وعاد فتقيأها. والعشم في تضامن ضد الإقطاع الديني الطائفي ، الإجتماعي ، الثقافي ، السياسي والإقتصادي ، ضد تلك الظواهر المرضية التي كلها علل.
أخشى على لبنان أن يرسم في خارطة الامم بدماء أبنائه ، تخط ألوانه أيادي زعماءه ورجال دينه، هو زمان نظام الدول الكبرى ، زمان تتراجع الوطنية فيه وتتفشى المتصرفية وتتسلط ديمغرافية الأحجام وكثافة الأعراق والثقافات، علامات القيامة بالظهور قد بدأت ومدارس الطوائف قد نبتت وأبواق المذهبية في المجتمع قد صدحت. كيف لا أخاف على المستقبل والخوف حبيس النفوس والعيون شاخصة لناصر في الخارج ومعتصم.
العالم نهر والدولة زورق ، وكثير من الأوطان بدأت رحلتها في ذلك النهر لكنها تحطمت وضاعت بين الرمال ، وقلة تجاوزت هذا الإختبار وعاشت فأسعفت القادم من أجيالها وأسعدت .
المدنية حل والدمج فيها رفض للذمية والملة والولاية والعائلية المورثة والفصام ، هي حق ، والحكمة في إستخدامها ، مشعل مضاء إن حمله حليم أنار وإن وضع بأيد جاهل أحرق وما نفعله لأنفسنا يبقى معنا ويموت معنا وما نفعله للآخرين يبقى ولا يفنى ، فيا حكامنا لا تكونوا من الذين يتكلمون بكلامنا كلاماً ليس من كلامنا فتواجهكم شعوبنا بصبرها وعنادها.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917797644
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة