صيدا سيتي

العثور على جثة بنغلادشي في الهلالية شرق صيدا توقيف شخص يبيع اغلفة ادوية ووصفات طبية لأشخاص بغية حصولهم على تعويضات مالية وقفة للعاملين في جمعية المقاصد في صيدا للمطالبة بتسديد مستحقاتهم المتأخرة الشركات الخاصة: سنضع يدا بيد في وجه الدولة وحان وقت العصيان الضريبي شهيب يعدل عطلة عيد الميلاد: تبدأ من مساء 23/12/2019 لغاية صباح 2/1/2020 الحريري تسلمت من طلاب الإنجيلية - صيدا وثيقة "لبنان الذي نريد" "الفرقان" تطلق مطبخها الخيري من جديد.. وتدعو المؤسسات المانحة وفاعلي الخيري للتبرع خبر سار من وزير المال الى موظفي القطاع العام حول رواتبهم اخماد حريق في منزل في جزين البرزي: الدعوة الصريحة لوقف الفساد والهدر ومحاسبة المسؤولين لا يمكن تجاهلها لا محلياً ولا دولياً "انفراجات على مستوى قيود المصارف"! حيلة جديدة للسرقة.. حذارِ فقد تخسر سيارتك بهذه الطريقة! قرار لاتهامية بيروت في وفاة محمد خشاب: جريمة قتل وليس انتحارا هكذا تغيّر سعر الدولار بين الأمس واليوم سماع صوت قوي في صيدا والجوار انخفاض سعر البنزين القاضية عون أوقفت مديرة "النافعة" هدى سلوم بجرائم الرشوة والتزوير وهدر المال العام منخفض جوي حتى نهاية الاسبوع والطقس غدا ماطر بغزارة انسحاب مجموعة شباب صيدا من لجان الحراك ابو الغزلان يوقع روايته الجديدة "مَـرَج الـبـَحريـن" في صيدا

المستشفى التركي للطوارئ والحروق في صيدا - متى ... وكيف؟

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الإثنين 15 نيسان 2013 - [ عدد المشاهدة: 7649 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم نور الدين الصلح - موقع صيدا سيتي:
في شهر أيار من العام 2009، وفي احتفال كبير، وضع حجر الاساس للمستشفى التركي الذي سيتم تشييده بهبة مشكورة من الدولة التركية ووكالة التعاون (تيكا) وقدرها 20 مليون دولار، على أرض قدمتها بلدية صيدا في منطقة الوسطاني على مدخل صيدا الشمالي.
وفي 25 تشرين الثاني 2010 تم تدشين المستشفى التركي شكليا" واعلاميا" واستعراضيا" بحضور رئيس الوزراء التركي رجب الطيب أردوغان، أي منذ حوالي سنتين ونصف. والمستشفى ما زال قابعا" في مكانه منذ يومها لا حياة فيه ولا حركة.
هذا المستشفى أقيم وبأيدي عمال أتراك، وإشراف مهندسين أتراك على مساحة 14000م2 وتبلغ مساحة المستشفى السطحية حوالي 4000م2 ، أما مساحة الطوابق فتبلغ 16000م2
هذا عدا الطوابق السفلية. كما تم إنشاء مواقف للسيارات وتخصيص مساحات خضراء واسعة من الحدائق داخل وخارج المستشفى، إضافة الى هذا كله أقيم مهبط خاص للمروحيات على أرض تجاور المستشفى لنقل الحالات الطارئة والمستعصية.
ونضيف ايضا" أن هذا المستشفى المتطور فيه 100 سرير ومراكز عيادات خارجية للتأهيل من الاعاقة، وعلاج المصابين بحوادث السير والحروب والحروق. وهناك احتمال لتطوير خدمات وتقديمات المستشفى وفق المتطلبات.
واذا ما عدنا سنوات الى الوراء وقلّبنا في الصحف اليومية الصادرة يومها، لوجدنا الكثير الكثير من العناوين والمقالات التي كانت تشيد بهذا المستشفى الذي يعتبر من المستشفيات الرائدة والمتخصصة في بلد لم يرتح يوما" من الحروب التي تشن عليه والتي توقع الكثير من الجرحى والقتلى بين أبنائه.
وفي هذا المجال نذكر بعض العناوين التي تصدرت صحف تلك الفترة:
1. هذا المستشفى المميز والفريد من نوعه في لبنان.
2. المستشفى مشروع هام جدا" وصيدا والجنوب بحاجة ماسة الى مثله.
3. هذا المستشفى يزخر بأحدث التجهيزات الطبية.
4. إنه مستشفى متخصص وليس مستشقى عاديا".
5. إنه المستشفى الوحيد في كل لبنان الذي يقدم الخدمات المتخصصة بالحروق والاصابات.
هذا وفي الوقت الذي كان فيه الجميع يقدرون العمل الاحترافي للشركة التركية التي نفذت مشروع بناء المستشفى، وتأكيد وزير الصحة التركي في قوله : << إننا سنعمل يدا" بيد معا" متقاسمين خبراتنا من أجل ادارة هذا المستشفى وتشغيله >> نجد من يطرح التساؤلات عن كيفية تشغيل المستشفى، فتتعارض الآراء بين رئيس البلدية الحالي والرئيس السابق حيث يرفض الأخير انشاء مجلس امناء للمستشفى كون المستشفى حكوميا" ومن مسؤولية الدولة وادارته ممثلة بوزارة الصحة العامة.
وهناك من يسأل اذا كانت ستتولى ادارته مؤسسة جامعية متخصصة؟ ومن سيقوم بصيانته الدورية يا ترى؟ ومن سيؤمن له الحراسة؟
لقد مر كما ذكرنا حوالي سنتين ونصف على تدشين هذا المشروع وما زال قابعا" في مكانه، عشعشت فيه الرطوبة، وامتد الصداء الى أسواره، وظهر العفن في أسرته، وخرج العشب من نوافذه وغطاه الغبار ...
كل ما نطلبه نحن في صيدا وفي الجنوب، بل وفي كل لبنان، تشغيل هذا المسنشفى والعمل فيه بسرعة لاننا في لبنان بحاجة ماسة اليه نتيجة المعاناة التي يعانيها المواطن اللبناني.
فمن يتحمل مسؤولية عدم تشغيل المستشفى؟
من يتحمل الخسائر التي تزداد يوما" بعد يوم في فساد الآلات الطبية بسبب عدم استعمالها؟
من يتحمل الاضرار التي نشأت في المستشفى وهي الآن بحاجة الى صيانة؟
ما دور المؤسسات والجمعيات والفعاليات السياسية الروحية المختلفة في صيدا التي كانت في الصفوف الأولى عند وضع حجر الاساس لهذا المستشفى؟
ما سبب التأخير في تشغيل المستشفى؟
هل ما زلنا نبحث عن مدير له؟ أم نسعى لتأليف مجلس ادارة يتولى إدارته؟
وهنا نلفت الى أن رئيس بلدية صيدا ينسق مع الجامعة الأمريكية لادارة المستشفى وتشغيله، والذي هو بحاجة الى مبلغ 12 مليون دولار في السنوات الخمس الاولى.
ونشدد أيضا" الى أن بلدية صيدا تقدمت من وزارة الصحة بطلب رخصة لتشغيل المستشفى فلم تلق جوابا" حتى الآن.
كما أن رئيس البلدية صرح في 14/11/2012 أنه يحمل مبادرة من أجل تشغيل المستشفى خلال شهور.
وقد تم لقاء تركي صيداوي وبعدها انتقل الوفد التركي للبحث مع المسؤولين اللبنانيين في أفكار وطروحات حول الية تشغيل المستشفى التركي وحملها الى المسؤولين الاتراك.
ولتتحرك جمعية الصداقة اللبنانية التركية التي تأستت في سنة تدشين المستشفى 31/03/2010 علم وخبر.
هل يتحرك ابناء المدينه وينقذون هذا المستشفى الذي هو هبة من الله أولا" وثم هبة من عند الاتراك ثانية قبل ان يضيع ويصبح معلما" اثريا" ميتا".

صاحب التعليق: عاطل عن العمل
التاريخ: 2013-11-07 / التعليق رقم [50295]:
الله يسامحكم عندما تأتي فرصه ليخف عدد العاطلين عن العمل في صيدا يتوقف افتتاح المستشفى

صاحب التعليق: مواطن يتحسر عها الأوضاع
التاريخ: 2013-11-05 / التعليق رقم [50251]:
يا خيي نوابنا بقولوا نحن جبنا المستشفى التركي وتتعدد الروايات منقلكم مش عم نسمع شي منكن والأمور كملها ماشيه والرب راعيها

صاحب التعليق: مواطن ذهيئ من المطالبه
التاريخ: 2013-11-04 / التعليق رقم [50250]:
اذا بدو يدلوا مسكر هالمستشفى نقترح ان يوضب ويوضع بالبريد وارجاعه الى تركيا ولا ينسمى علينا

صاحب التعليق: يامن تركي
التاريخ: 2013-11-04 / التعليق رقم [50243]:
اننا نسال من خلال هذا الموقع الصيداوي اين جميع المرجعيات والقوى والهيئات والمفتي والانديه والجمعيات و جمعيه التجار والنقابات وبالاخص رئيس البلديه الذي اعلن عن اتفاق مغ الجامعه الامريكيه فاذا عجزتم عن افتتاحها .............قولوا

صاحب التعليق: صيداوي
التاريخ: 2013-11-03 / التعليق رقم [50231]:
تقسم الحروق بشكل اساسي الى ثلاثة انواع
حروق من الدرجه الاولى والدرجه الثانيه والدرجه الثالثه
ويجب عدم اهمال الحروق وسرعة استشارة الطبيب المختص ومراقبة المستشفى وهذا له دور في تخفيف التشوهات وتخفيف الخطر
نركض الى المستشفى التركي المتغصص للحروق فنراه لا يزال مقفلا اين انتم يا محبي الشعب ومن المسؤول شي بطلع الخلق ياه

صاحب التعليق: يوسف القطب
التاريخ: 2013-04-21 / التعليق رقم [47169]:
مقال جيد بس الموضوع مش هون
من الاخر الموضوع انو (الرئيس) نبيه بري بدو يوظف حوالي ال 60% من جماعتو
وهيدا هوّ السبب الرئيسي (برأيي) بعدم فتح المستشفى.
اين أنتم يا كوادر صيدا........


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919551739
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة