صيدا سيتي

استقالة المفوض العام لوكالة "الاونروا" بعد شبهات فساد... ولا خوف على استمرار خدماتها الخولي: إلغاء الإضراب العام غدا واعتباره يوم عمل عادي شهيب أكد قرار إقفال المؤسسات التربوية غدا 3 جرحى جراء حادث سير بين 3 سيارات في القاسمية النائب أسامة سعد يعلن في مؤتمر صحفي عن موقفه من جلسة الثلاثاء لمجلس النواب الحراك في صيدا يعاود نشاطه مساء بدرس تربوي وندوة المفتي سوسان: مشروع قانون العفو استنسابي ومشوه وسيؤدي الى خلل في التوازن ثورة .. في بحر صيدا! - 4 صور البزري: صمود ساحات الحراك وتطوره أربك الطبقة السياسية وأحرجها مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب مسيرة مراكب بحرية في صيدا دعما لحقوق الصيادين لا تستخف بالقوة العجيبة الكامنة فيك وفود قيادية من حزب الله زارت عوائل شهداء المقاومة في منطقة صيدا بذكرى يوم الشهيد - 25 صورة من سيَستفيد من "العَفو" إذا أقرّه النواب الثلاثاء؟ معرض عرابي للدراجات النارية - تصليح جميع أنواع الدراجات النارية مع قطع غيار واكسسوار وزينة جمعية نواة تقيم محاضرة توعوية حول مرض السكري بالشراكة مع لجان المرأة الشعبية - 29 صورة أوّل حصة لـ "طلاب الثورة"... والدرس عن "استقلال لبنان" للمرة الأولى منذ 20 سنة مسيرة للدراجات النارية في صيدا الشهاب: روائح النفايات في صيدا لا تُطاق؟

خليل المتبولي: جدتي!

أقلام صيداوية / جنوبية - الجمعة 22 آذار 2013 - [ عدد المشاهدة: 1325 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم خليل إبراهيم المتبولي:
... كانت في أول شهرها التاسع عندما جاء في حُلمها رجلٌ طويلٌ يضع نظارات سوداء وقبعة وله تفاصيل تشبه أخ زوجها الذي لم تعرفه ولم تقابله في حياتها لأنّه مات في حادث سير في مكان عمله قبل أن تتزوج من أبي . عندما وصفت أمي ذاك الرجل ، اغرورقت عينا جدتي بالدموع بل كرّت على خدّيها ، وتنهّدت تنهيدة طويلة وقويّة إستذكرت فيها ولدها البكر الذي خسرته في عز شبابه وشبابها ، والذي كان بمثابة سنداً لها وصورة عنها . وطلبت من والدتي أن تمنحني الإسم ذاته الذي كان يحمله ولدها البكر ، وللمصادفة كنتُ البكر في العائلة ،أنا أيضاً ...
جئت إلى هذه الدنيا حاملاً معي فرحاً وسعادة كبيرة للعائلة حتى أصبحت الولد المدلّل في العائلة ، ولم أكن أنزل من يدي جدتي حتى تتلقفني أيادي عماتي وأعمامي ، ولكن الحضن الكبير والعاطفة الجيّاشة والرعاية الحنونة كانت من الجدّة الجميلة الرائعة والمميّزة .
لم تكن جدتي متعلّمة ولكنها كانت محبّة للعلم مما أسهمت في بناء عائلة متعلمة كان لها دور مهم في المجتمع ، كانت تتابع التفاصيل كلها صغيرة كانت أم كبيرة ، وكانت تصر على أبنائها أن علّموا أولادكم ، لأن السلاح الحقيقي في هذه الحياة هي الشهادة التي سيحملونها في المستقبل .
جميلة من الجميلات ، لها بشرة بيضاء ناعمة كنعومة الحرير ، وعينان زرقاوان صافيتان ترى من خلالهما صفاء روحها وطيبة قلبها وحبها لعائلتها ، ولي أنا خصوصاً . فمها الصغير لا يخرج منه غير الكلام المنمّق والذي له قيمة ، فكانت من أصحاب خير الكلام ما قلّ ودل ، فلم تكن تخرج كلمة من فمها إلاّ في مكانها وزمانها ، الكلمة الطيبة كانت تلازمها دائماً ولم تبخل بها على أحد ... يداها الرقيقتان الناعمتان فيهما رائحة وعبق السنين ، وفي وجهها تجاعيد محفور بداخلها ألم العمر الذي ذهب قهراً وعذاباً على فراق بكرها إلاّ أنّ مسحةً من الفرح طغى قليلاً وذلك بوجودي معها وبقربها.
أحبتني كثيراً وأحببتها أكثر ، تعلّقَتْ بي وتعلّقتُ بها ، وأصبحنا على موعد مع أرواحنا كلّ يوم .
في سنتها الأخيرة ، كانت تطلب مني أن أبقى بجانبها دائماً ، فكانت تمسك بيدي وتشد عليها بما أوتيت من قوة ضعفها وتتمتم وتحرك شفتيها ، إقتربت منها مرة لأسمعها تقول :"الحمدلله الذي وهبتنا هذا الحفيد الذي خفّف قليلاً من عذابي وألمي على فراق بِكري ، واللهم اجعل أيامه جميلة وحسنة " لقد كنتُ مميّزاً عندها لأنها كانت ترى بي فرحها الذي فقدته ، وكنت أرى بها الحنان والعطف والحب والرعاية بالإضافة لحنان وعطف والدتي ...
جدتي ... لقد تزوجتُ وعندي ولدان ، وكم كنتِ ترغبين أن تري أولادي . فأنت الأن في ذاكرتنا وحياتنا لأنهم يعرفون عنك الكثير وعن عطفك وحبك لوالدهم ويترحمون عليك . جدتي لقد اشتقتُ إليك كثيراً واشتقتُ لحضنك الدافىء الحنون واشتقتُ لكلمة "ستي" ... كم أفتقدك !

صاحب التعليق: حليمة اوسطة
التاريخ: 2013-03-22 / التعليق رقم [46753]:
عليها الرحمة وان شاء الله في جنات الخلود...!!!
كم كانت الجدة مدللة ومحترمة وكلمتها هي فوق كل كلام ورايها لايعلى عليه ...كانت تصرفاتهم حكم وتدبيرهم مرجع ورأيهم مصيب ....!!!
رحم الله جدتك وكل الجدات ولهم دورهم في الاستمرار والرقي والوعي الذي ننهل منه اليوم....!!! شكرا لك اخي الكريم أ. خليل على مااتحفتنا به ولكم الامتنان


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917307436
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة