صيدا سيتي

مدرسة البهاء عايدت تلامذتها بالمولد النبوي الشريف - 6 صور وقفة تضامنية مع غزة في ساحة ايليا "روتاري ساحل المتن" نظم حملة توعية حول شلل الأطفال في "مركز قره كوزيان لرعاية الأطفال"- برج حمود - 8 صور سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين واقع الإدارة العامة - مشاكل وحلول مع المهنس إبراهيم نحال في ساحة إيليا - 3 صور البزري تحرّك الأطباء والمستشفيات صرخة في وجه إهمال وتقصير الطبقة السياسية الحاكمة اضراب ووقفة تحذيرية في مستشفى حمود الجامعي تلبية لتوصية نقابتي المستشفيات والأطباء - 27 صورة وزارة المال: مستحقات المستشفيات صرفت وحولت إلى حساباتها في المصارف فرق مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تنجز اصلاح ترويح في سيروب قرب مسجد الأحمد وتؤمن المياه للمشتركين مستشفيات صيدا التزمت الإضراب التحذيري ووقفات اعتراض دقت ناقوس الخطر في القطاع الصحي للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة اللجنة الشعبية بالتعاون مع المساعدات الشعبية تنظمان ورشة تربوية بوادي الزينة - صورتان أسامة سعد: إختلت الموازين بين أطراف السلطة صيدا تُودّع "شهيد الوطن" علاء أبو فخر بتشييع رمزي إذا دقت علقت للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟

أحمد نصار: أم نضال؛ فقيدة الأمة

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 20 آذار 2013 - [ عدد المشاهدة: 1962 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتبه: الشيخ أحمد محي الدين نصار؛ عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ورئيس الرابطة الإسلامية السنية في لبنان
المرأة أثمن شيء في حياة الرجل خلا دين الله، وإن روائح الجنة وإن كانت في الشباب، فإنّ نعيمها في هذه الحياة لن تصيبه إلا في امرأة مؤمنة مجاهدة مرابطة صابرة محتسبة، تبني حياة أسرتها من يقين قلبها ونبع حنانها، وتهب نفسها راضية مطمئنة لزوجها وأبنائها. فالأم هي المدرسة الأولى والمستمرة في حياة الأولاد التربوية وفهم الدين والواجبات الشرعية، هي مصنع القادة والمجاهدين المرابطين الأبطال، والعلماء الأحرار، تلك المدرسة التي تلد وتربي أشبال الإسلام الذين يبهرون العالم بهممهم المتقدة، وصبرهم وصمودهم البطولي، وعنادهم في الحق على مر تاريخ الصراع بين الحق والباطل، ومنه الصراع العربي الإسرائيلي. واليوم وكل يوم تبرز المرأة العربية شامخة، وتتربع في القمة المرأة الفلسطينية الصابرة والمصابرة، المناضلة والمضحية بكل ما تملك فداء لله ورسوله والدين والوطن السليب.
لقد استيقظت الأراضي الفلسطينية المباركة، فجر الأحد 17پ3، على وقع خبر إعلان وفاة المرأة المجاهدة، والأم المربية والنائب الفاضلة في المجلس التشريعي "مريم فرحات أم نضال"، خنساء فلسطين ورائدة مدرسة الشهداء. هذا اللقب الذي لم تحصل عليه من فراغ، بل نتيجة جهادها وتضحياتها، أم نضال المولودة في عام (1949) بغزة، ترملت ولها من الأولاد عشرة، ست أبناء وأربعة بنات، جميعهم أعضاء في كتائب الشهيد عز الدين القسام، هي الداعية في المساجد، والمحرّضة للشباب على الجهاد ضد المحتل الصهيوني المجرم، كان منزلها قلعة تنطلق منه العمليات الفدائية مما أدى لاستهدافه بالطيران الصهيوني أربع مرات منفصلة. آوت أم نضال قائد كتائب القسام "عماد عقل"، وظهرت شهرتها عام 1993 بعد اغتياله واستشهده في منزلها رحمه الله. وصارت رمزاً من رموز الجهاد الفلسطيني حينما قدمت أول شهيد من أبنائها "محمد فرحات" ذو الـ17 عاما، وظهرت وهي تودعه وتحثه على الاستشهاد في سبيل الله وتحرير فلسطين، لتعطي الدرس للنساء عامة وأمهات فلسطين خاصة، أن الخير للأبناء هو الجهاد وجنة الله بالاستشهاد، والمرة الثانية جاءت مع ابنها البكر أحد القادة الميدانيين في كتائب القسام "نضال فرحات"، وكان خبيراً في صناعة صواريخ القسّام محلية الصنع، اغتالته القوات الصهيونية في عام 2003، وتقول أم نضال للجماهير وهي تحتسب وتصبر: "والله لو كان عندي مائة ولد لن أبخل بهم على الله سبحانه". وتصدق الأم في نيتها وتقدم الشهيد الثالث "رواد فرحات" عام 2005، بعد استهداف الطيران الإسرائيلي لسيارته، وأما الابن الرابع "وسام فرحات" فلم يحظى بالشهادة مثل إخوانه، لكنه قضى أحد عشر عاما في سجون الاحتلال، وأفرج عنه في عام 2005، ليخرج ويكمل مسيرته ضمن قوات كتائب القسام.
كانت أم نضال علماً من أعلام حركة الإخوان المسلمين البارزين الذين تركوا بصمات واضحة في العمل الجهادي والملهم للأجيال، وهي الأم الروحية لأعضاء كتائب القسام حيث كانت تتفقدهم كل ليلة وهم مرابطون على الثغور وتقدم لهم الطعام والشراب وتدعو لهم بالخير. لقد قدمت ما لم تستطع أن تقدمه امرأة أخرى، لتجمع في ذاتها بين المرأة الفلسطينية البسيطة، والسياسية المتكلمة، التي يصمت كل من حولها سماعاً لحديثها، هي أول امرأة رشحتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" للانتخابات، وكانت رحمها الله من أكثر النواب حرصاً على حضور جلسات المجلس التشريعي والالتزام بها، وتميزت بإيمانها وتواضعها، بصبرها وثباتها ورباطة جأشها، بإنسانيتها العالية؛ فأكثر ما كان يشغلها هموم الناس والفقراء، وحملت هم المرأة والرجل والشاب والطفل، كما حملت هم الأمة وقامت بدورها السياسي، فلها قدرة على رفع معنويات الشخص الذي أمامها مهما كانت همومه فهي قمة في العطاء والتضحية والحماس تحمل في قلبها روح الشباب، كانت رحمها الله تقول دائما: "سعادتي في الدنيا عندما أستطيع أن أقضي حاجة سائل، وأصعب لحظات عمري وأحزنها عندما أكون عاجزة عن مساعدة أو رفع هموم محتاج".
أم نضال التي وقفت بشموخ وتواضع تدعو إلى الجهاد، تدعو الأمهات، وتدعو شعب فلسطين، وتدعو المسلمين، واجتمع الجميع بكل ألوان الطيف الفلسطيني والعربي والإسلامي على حبها واحترامها وتقديرها، قدمت الغالي من أجل الأغلى؛ رضى الله سبحانه ورسوله r، وتحرير الأقصى والمقدسات، هي الإنسانة النموذج الفريد في العالم بمثل تضحياتها وعطاءاتها، علمت الرجال كيف تكون المرأة رجلاً في بعض المواقف، فشهد لها الرجال قبل النساء، هي مصنع الرجال القادة، والمجاهدين، والشهداء، والصابرين المحتسبين. أسلمت الروح إلى باريها فجر الأحد، ونعاها الشعب الفلسطيني والعربي والإسلامي، والعلماء والمجاهدين في أرجاء الأرض، فهي فقيدة الأمة المضحية ببدنها ومالها وحياتها، وصلى عليها الشيخ القائد إسماعيل هنية، ودفنت بمقابر الشهداء مجاورة أبنائها الثلاثة، تحضنها أرض فلسطين.
إن هذه الأمة التي أنجبت الخنساء الأولى رضي الله عنها، ثم كانت أم نضال خنساء فلسطين، قادرة على أن تنجب خنساوات كثيرات في كل عصر طالما أن المحرك هو نفسه الذي حرك الأوائل، ألا وهو الإيمان بالله تعالى ورسوله r. أم نضال فرحات، لقد أحييت سنةً، وسنّيت سنّة حسنة جديدة، فأسأل الله تعالى أن يتقبل منك عملك وجهادك وتضحيتك وصبرك، ويتقبل أبنائك الثلاثة مع الصالحين، وأن يجمعك بهم، ويجمعنا بكم في مقعد صدق عند مليك مقتدر. والحمد لله رب العالمين.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917639861
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة