صيدا سيتي

مسيرة بحرية للصيادين في الذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد ليلاً .. إصابة واحدة نتيجة حادث صدم على الكورنيش البحري في صيدا البطالة تُفرّق بين زوجين... والأزمة الاقتصادية تفرض نمطاً جديداً للعيش بكرامة مستشفى سبلين نفى وجود حالات Corana Virus لديه قتيل نتيجة حادث صدم على أوتوستراد الرميلة المكتب الطلابي في التنظيم الشعبي الناصري يضع إكليلاً من الزهر على نصب الشهيد معروف سعد في الذكرى 45 لاستشهاده لقاء ودي في لعبة الداما الشعبية في ساحة باب السراي‎ معروف سعد الأشد حضوراً رغم طول الغياب (بقلم طلال أرقه دان) معروف سعد تاريخ من تاريخ الوطن وفلسطين (بقلم المستشار الصحافي أحمد الغربي) أسامة سعد خلال لقائه وفدا من منتدى الشباب القومي العربي يشيد بدور الشباب في البلدان العربية الحريري التقت وفداً من رابطتي "الثانوي والأساسي" وضو والسعودي والعميد الحسن والشريف السفير الصيني مستقبلا وفدا تضامنيا: ننسّق مع السلطات اللبنانية لمواجهة كورونا دعوة إلى حضور المعرض الفني (الطبيعة والتراث اللبناني) في صيدا بمشاركة الفنان التشكيلي ناجي المعماري ابو شامة يقدم صورة فوتوغرافية إلى النائب بهية الحريري دعوة إلى حضور شرح: تفسير الفاتحة وقصار المفصل من غريب القرآن، مع الدكتور الشيخ شعبان شعار الشهاب: الإصلاحات في الغربال؟ دورة في أساسيات التصوير الفوتوغرافي فوج الإنقاذ الشعبي يضيء الشموع إحياءً للذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد خليل المتبولي: معروف سعد ... المناضل والقضية!..
  • جمال شبيب: إضعاف الثقة بالدين وعلمائه

    أقلام صيداوية - السبت 16 آذار 2013 - [ عدد المشاهدة: 1701 ]
    X
    الإرسال لصديق:
    إسم المُرسِل:

    بريد المُرسَل إليه:


    reload

    بقلم الشيخ جمال الدين شبيب:
    الإسلام كمنظومة قيم وتشريعات إلهية عظيمة، يجب أن تنعكس وتتجلى في حياة المؤمنين به ليكون ذلك دافعاً لإقبال الآخرين على اعتناقه والإلتزام به من خلال مشاهدتهم لنموذج تطبيقي مشرَّف.وأبرز ما ينبغي أن يمثل الدين هم علماؤه الأجلاء .
    ومعلوم أن الناس يتأثرون في نظرتهم إلى أي فكرة أو مبدأ بالواقع المنتسب إلى تلك الفكرة أو المبدأ، سلباً وإيجاباً، وكما يقال فالناس عقولهم في عيونهم فالواقع الجميل يعتبر عامل جذب وتبشير بالفكرة التي يرتبط بها بينما ينفّر الواقع السيء من أي فكرة ينتسب إليها.
    فإذا كانت حياة أهل الدين حياة صافية نقية كان ذلك مدعاة للإقتداء بهم من عوام الناس. أما لو حصل العكس وكانت حياة المتدينين سيئة متخلفة فإن ذلك مما يسبب عزوفاً عند الآخرين عن الدين وأهله.
    وعلماء الدين هم قمة الهرم المجتمع الإسلامي وطليعته فإذا ما كان واقعهم مشرقاً نقياً يعكس صفاء قيم الإسلام ويقدم للآخرين صورة مشرقة عن الدين مما يزيد من الإندفاع والإقبال على الدين والإلتزام بمبادئه.
    أما إذا ظهر الخلاف والصراع بين بعض علماء الدين وخرج الخلاف عن الأصول المعهودة ونشط كل واحد منهم في إظهار معايب الآخر وأخطائه فسيعطي ذلك صورة مشوهة عن الإسلام، وسيتساءل الكثيرون: إذا كانت تعاليم الدين سليمة ومجدية فلماذا لايظهر أثرها على حملته والدعاة إليه؟ !
    وعلماء الدين يفترض أن يكونوا قادة المجتمع المسلم ومحل ثقته ومحور التفافه وكيف تتوفر فيهم ثقة الناس إذا ما اختلفوا وتصارعوا وعملوا على إسقاط سمعة بعضهم بعضاً؟
    لقد استفاد المخالفون للإسلام كثيراً من وجود الخلافات والنزاعات بين الجهات الدينية لإبعاد الناس عن العلماء عبر التشكيك في مصداقيتهم والتأكيد على دوافعهم الذاتية المصلحية ونزوعهم إلى المواقع والمناصب.
    والهجمة اليوم كبيرة على العلماء بحق وبغير حق ..والهدف هو الأغسلام ونظمه وتشريعاته وقيمه . والمطلوب إسقاط هيبة العلماء من قلوب الناس، وتشويه سيرهم ، وإظهارهم بمظهر المتهالكين على الدنيا وهم حماة الغسلام وحرّاس العقيدة..
    والمسؤولية جسيمة على الجميع . والدفاع عن الحق واجب شرعي ، والعلماء ورثة الأنبياء والأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً بل ورثوا العلم. فإذا أخطأ البعض يؤاخذ في خطئه ويناقش، ويُبين له وجه الصواب. أما أن يتجرّأ البعض على الدين ويمعن طعناً برجاله دون أي رادع من دين أو وازع من ضمير أو خُلق ، فالله حسيبه وسيحاسبه الله جزاء ما اقترفت يداه بحق دينه وأمته...المهم أم يدرك الجميع أبعاد مقولة سيدنا علي (ر): إن الحق لايُعرف بالرجال ولكن الرجال يُعرفون بالحق فاعرفوا الحق تعرفوا أهله..


     
    design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
    تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
    مشاهدات الزوار 925105269
    الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة