صيدا سيتي

رئاسة الجمهورية نشرت تقريرا يعرض مسارات 18 ملفاً احالها الرئيس عون فيها ارتكابات مالية يوم عمل اعتيادي لمختلف القطاعات في صيدا باستثناء المصارف تظاهرة أمام قصر العدل ببيروت لعائلة شاب موقوف بتهمة قدح وذم قدمها بحقه وفيق صفا البزري: على قوى الانتفاضة والثورة أن تُوحّد جهودها من أجل إستمرار الحراك وتحقيق أهدافه اعتصام لموظفي شركتي ألفا وتاتش واتجاه للتصعيد اربعة قتلى بإطلاق نار في حديقة منزل في كاليفورنيا للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين - صورتان للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين - صورتان مصلحة الابحاث: لإنهاء كل أعمال الفلاحة قبل هطول الامطار في 26 الحالي إلغاء سباق ماراتون بيروت الدولي للسنة الحالية وتحديد 8 تشرين الثاني 2020 موعدا للنسخة المقبلة قراران لوزير الزراعة لاخضاع اللحوم الى اجازة مسبقة والدواجن لتحليل السائل المنفصل إخبار عن مخالفة بيع أشجار مقطوعة في مرج بسري كلمة و2/1: أين النقابات؟ حال طريق صيدا - بيروت هذا الصباح السلوك المقاصدي.. دقة ووضوح ومسؤولية (بقلم: المحامي حسن شمس الدين) الحريري استقبلت طلاب "البريفيه" في "مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري" خليل المتبولي: عامٌ مضى ... حبٌّ وثورة !.. عن رواتب موظفي "الأونروا" في لبنان.. في ظل الأزمة الرئيس السنيورة: الوضع في لبنان لم يعد يحتمل .. والرئيس سعد الحريري يقول انه لا يستطيع ان يؤلف حكومة إذا لم يكن جميع عناصرها من المستقلين أسامة سعد يلتقي تجمع شباب المساجد في صيدا‎

جمال شبيب: الرفق في الدعوة

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 11 آذار 2013 - [ عدد المشاهدة: 1851 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الشيخ جمال الدين شبيب - صيدا:
إن الداعي إلى الله تعالى لا بد وأن تتمثل فيه بعض الصفات التي تؤهله لأن يسمع الناس منه ويقبلوا دعوته. ومن أهم تلك الصفات التي يجب أن يتحلى بها الداعية: الرفق والحلم. وهي من علامات توفيق الله للعبد وما أحرى كل داعية أن يتخلق بها.
والرفق: هو لين الجانب وهو ضد العنف والشدة والغلظة وهو سبب كل خير، ودعامة كل فضيلة، وزينة كل عمل، وصلاح كل أمر، فإنه لا يكون في شيء إلا زانه ولا نزع من شيء إلا شانه كما أخبر بذلك المصطفى صلى الله عليه وسلم، فهو مطلوب في كل أمر من الأمور الدنيوية والأخروية حتى يأخذ ذلك الأمر جانب القصد والاعتدال.
والرفق خلق جميل بل هو سيّد الأخلاق يكتسبه الإنسان بمعاشرة الصالحين وأهل العلم والعقل والرويّة .. قيل للأحنف بن قيس: ممن تعلمت الحلم؟ قال: من قيس بن عاصم المنقري، كان يوماً جالساً في قومه فجاء أبناؤه بأخ لهم مقتول قد قتله ابن عم له قد أوثقوه. فوالله ما حل حبوته وما زاد أن التفت إلى ابن أخيه فقال له: بئس ما فعلت، ثم قال لأبنائه: اذهبوا فواروا أخاكم وسوقوا لأمه مائة من الإبل دية ابنها فإنها غريبة بيننا.
وقالت العرب: "ثلاثة لا يعرفون إلا عند ثلاثة: لا يعرف الحليم إلا عند الغضب ولا الشجاع إلا عند الحرب ولا الأخ إلا عند الحاجة إليه".
ولما لهذه الصفة من الخير العظيم اتصف الله بها وأحب من يتصف بها فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لأشج بني عبد القيس: «إن فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله الحلم والأناة» [مسلم: (1/46)]
وقد كان رسول الله عليه الصلاة والسلام رفيقاً حليماً لا يسأله أحد شيئاً إلا أعطاه؛ لأنه كان ينظر إلى الأفق البعيد إلى المصالح العظيمة التي سيجنيها من وراء هذا الصلح.
ويوم فتح مكة وقف عليه الصلاة والسلام وهو ممسك بعضادتي باب الكعبة وقريش تحته فقال لهم: ما ترون أني فاعل بكم؟ قالوا: خيراً أخ كريم وابن أخ كريم، فقال لهم: أقول لكم كما قال يوسف لإخوته: «لا تثريب عليكم اليوم» اذهبوا فأنتم الطلقاء.
فماذا كانت النتيجة؟ هو دخول الناس في دين الله أفواجاًً، حتى الذين كانت لهم اليد الطولى في سبه صلى الله عليه وسلم والاستهزاء به، جاءوا إليه لعلمهم بسماحته ورحمته وعفوه فقبل منهم وشملهم حلمه وخيره وبره.
لقد ترفق النبي عليه الصلاة والسلام بقومه بعد أن عذبوه واستهزأوا به وأخرجوه من بيته وبلده ظلماً وعدواناً، فجنى عليه الصلاة والسلام ثمار هذا الرفق والحلم يوم فتح مكة وما تلاها من تمكين للإسلام في الجزيرة كلها.فهل نحن مقتدون ؟


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917820066
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة