صيدا سيتي

فتح طريق مكسر العبد في صيدا الحراك في صيدا اعلن التصعيد والنزول الى ساحة ايليا توقيف بائع قهوة متجول قرب ساحة الاعتصام! متطوعو جمعية نواة يحتلفون بالمولد النبوي الشريف، ويوزعون الحلوى احتفالاً بالذكرى - 48 صورة مطلوب موظف/ة صيدلي للعمل في صيدلية في الشرحبيل صيدا مطلوب موظف/ة صيدلي للعمل في صيدلية في الشرحبيل صيدا للبيع شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف - 37 صورة للبيع شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف - 37 صورة للإيجار شقة جديدة طابق ثاني في حي الوسطاني خلف حلويات السمرة بالقرب من المستشفى التركي - 13 صورة للإيجار شقة جديدة طابق ثاني في حي الوسطاني خلف حلويات السمرة بالقرب من المستشفى التركي - 13 صورة بيان توضيحي صادر عن مازن عاطف البساط نقلوا إلى قصر العدل في صيدا .. تأجيل استجواب موقوفي أحداث استراحة صور إلى الخميس السنيورة تحدث لقناة النيل عن الأوضاع الراهنة في لبنان وتصوره للخروج من المأزق السعودي أعطى توجيهاته للتجاوب الكامل مع المطالب الخدماتية لساحة الحراك المدني في صيدا - 4 صور ​بدء التسجيل لدورة التزيين والتجميل ودورة إدارة المكاتب ودورة تصوير خارجي في جمعية النجدة الاجتماعية ​بدء التسجيل لدورة التزيين والتجميل ودورة إدارة المكاتب ودورة تصوير خارجي في جمعية النجدة الاجتماعية المخيمات الفلسطينية .. حكاية ألم مستمر على درب العودة!! اقفال مصلحة تسجيل السيارات في صيدا القوى الإسلامية في عين الحلوة تحيي ذكرى المولد النبوي الشريف - 14 صورة الحالة اليوم بكلمات البارحة

جمال شبيب: السِّـر.. في التربية والذكر

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 09 آذار 2013 - [ عدد المشاهدة: 2314 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الشيخ جمال الدين شبيب:
سئل مرة علاّمة الشام الدكتور الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي أمد الله في عمره ونفع به، عن السر الذي جعل الصحابة رضي الله عنهم في أعلى درجات السمو والتطهر والرفعة الروحية، في حين أن ذلك لم يتكرر وبنفس العمق والاتساع لدى المسلمين في العصور الخوالف؟
فكان جوابه في مقدمة كتيب صغير سماه حزب الإمام النووي هو عبارة عن أذكار كان يؤديها الإمام النووي كورد يومي، ان الفرق بين السلف في عصر الصحابة والخلف فيما بعد ذلك، أن السلف وكما وصفهم ربهم كانوا يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض وفي آيات الله وفي كل الحالات، وأن العقل عندهم كان مربوطا بالقلب بشريان من الذكر يؤديه اللسان عن فهم وتدبر، أما نحن فقد لا نذكر الله، وإن ذكرناه فهو ذكر لاه باللسان .
ذكرتني هذه المقولة المباركة لشيخنا البوطي حفظه الله بمدى التقصير الفادح الذي يعيشه كثير من الشباب في المجال الروحي.أو قل في مجال التزكية والسير إلى الله سبحانه وتعالى.فقد تجد من الشباب من استهوته الحياة السياسية أو الحزبية أو العلمية فنهل منها وشبع لكنه في مجال السلوك والتربية لم يحظ إلا بالقليل.
والتربية الروحية الصحيحة المبنية على الذكر وحسن الصلة بالله تعالى ضرورة شرعية واجتماعية يحتاجها كل إنسان ليتعلّم كيف يتحكم في نفسه، فلا يجده الله حيث نهاه، ولا يفقده حيث أمره، ولا يظهر منه ما يغضب الله عز وجل.
وما أحوج شبابنا للتخلق بهذه الأخلاق العظيمة ليكون كالغيث أينما وقع نفع، صالح في نفسه مصلح لغيره، مفيد لمجتمعه وأمته، وعلى العموم هو باقة من الفضائل والمثل الرفيعة والقيم الصالحة، القائمة على العلم والمحاسبة والمراقبة والمجاهدة الذاتية والإيثار والتضحية، وحب الآخرين، فهو كله خير ولا يعرف الشر إليه سبيلا.
نحن لا نريد أبداً للشباب أن ينسلخ من المجتمع ويهرب من دنيا الناس, فالذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم، ولأن الإسلام لا يضحي بمصالح العباد في الدنيا من أجل الفوز بالآخرة، ولا يعرف الخصام بين المعاش والمعاد، ولا خصاما بين الروح والجسد. بل هذا الخصام مفتعل ، وضعه القاصرون في فهم الدين ، والإسلام منه بريء.
نحن نريد للشباب أن يتم بإصلاح النفوس لتتجه إلى الله وحده. فهذا هو الهدف الأساس للتربية الروحية قال تعالى : (ونفس وما سواها ، فألهمها فجورها وتقواها ، قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها) فبعد القسم و المقسم به بين الله للنفوس ما ينبغي لها أن تأتي أو تذر، من خير أو شر، من طاعة أو معصية، وبمقتضى ذلك التبيين والتمييز، فلقد فاز بالمطلوب، ونجا من المكروه من أنمى نفسه وأعلاها بتطهيرها من الكفر والمعاصي، وأصلحها بالصالحات من الأعمال، وقد خاب وخسر من دساها، أي من نقصها وأخفاها بالفجور جهلا وفسوقا.
وقال تعالى: (وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى ، فإن الجنة هي المأوى) أي : أن من خاف قيامه بين يدي ربه عز وجل للحساب يوم الطامة الكبرى، وزجر نفسه وكفها عن الميل الى الشهوات ولم يغتر بالدنيا وزينتها ، فإنه فائز لا محالة ، وأن الجنة هي مقامه الذي سيرجع إليه.
والآيات في موضوع التزكية كثيرة إما تصريحا أو إشارة وتلميحا وهي تتحدث عن التحذير من قسوة القلوب، وما ينتج عن ذلك، وتحث على ما يجب أن تكون عليه الطهارة والطمأنينة، وكذلك عن علم الله بما في النفوس والتحذير من الظلم لها بالمعاصي، حتى يأخذ المسلمون منها الزاد، والجانب العملي في التربية الروحية وأخلاق الباطن لتنبع منها أخلاق الظاهر.
وكذلك أحاديث المصطفى في الموضوع ولعل في مقدمتها حديث الإحسان: ( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك). والمحسن هو من أخذ من كل شيء أحسنه، وبقي في دائرة الحسن، لا يتجاوزها إلى القبح، ولا يحصل للمسلم ذلك إلا بمجاهدة النفس وإقبال على الله بالذكروالطاعة.
هي دعوة لشبابنا بأن اشتغلوا على أنفسكم بالتزكية والتهذيب واحرصوا على الانتقال بنفوسكم وعقولكم وقلوبكم وأرواحكم وأجسامكم .. من نفس غير مزكاة إلى نفس مزكاة، ومن عقل غير شرعي إلى عقل شرعي ومن قلب قاس مريض إلى قلب مطمئن سليم، ومن روح شاردة عن باب الله غير متذكرة لعبوديتها وغير متحققة بهذه العبودية، إلى روح عارفة بالله قائمة بحقوق العبودية له، ومن جسم غير منضبط بضوابط الشرع إلى جسم منضبط بشريعة الله عز وجل.
وبالجملة الإنتقال من ذات أقل كمالاً إلى ذات أكثر كمالاً في صلاحها وفي ذكرها لله وفي إقتدائها برسول الله( ص) قولاً وفعلاً وحالاً والله الموفق..

صاحب التعليق: الأستاذ جمال عيد ناصر راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-03-11 / التعليق رقم [46518]:
يعني يا حضرة الإمام أنت ما بتحب تشوف الناس تكون فلاسفة ومفكرين؟ يعني كل يللي بدك ياه انون يكونو خدم عند الختيارية ببلاش أو عتالين ببلاش بالسوق أو زبالين ببلاش على شط البحر؟ ليه هالقد تضيق نفوسكم من سؤال لا يتعدى السطرين بينما ما شاء الله عنكم كل ما اعتلى واحد منكم المنبر أو مسك ميكروفون ما بيخلص قبل ساعة أو ساعة ونص؟

صاحب التعليق: الأستاذ عائد حسان الزغبي راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-03-10 / التعليق رقم [46486]:
اتق الله يا هذا واسأل تعلماً لا تعنتاً، اذا كان عندك وقتاً فارغاً فاملأه بأعمال مفيدة بدل التسكع في مقاهي الإنترنت وتعليقاتك العنترية. شفلك شي جار طاعن في السن واذهب لتنظيف بيته كل أسبوع، أو اذهب الى السوق وراقب المتسوقين ومن كان حمله كبيراً فاحمل عنه سحارةً أو اثنتين. أنت تتعامل مع الحياة وكأن كل المشاكل قد حلت تركت كل مشاكل العالم لتتكلم فقط وبالتفلسف فقط في حضرة العلماء الأجلاء. اذهب الى شاطيء البحر إن كنت تريد الإصلاح أو الأجر من رب العالمين وأزل الأذى من القناني الفارغة مثل روحك أو الدواليب السوداء مثل قلبك. اتق الله في نفسك وفي قراء صيدا سيتي واعلم أن لحوم العلماء مسمومة وتذكر قول الباريء جل شأنه "من عادى لي ولين فقد آذنته بالحرب...".

صاحب التعليق: السيد Ghalib Ghalib راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-03-09 / التعليق رقم [46451]:
وكيف فينا نعمل هذا الشي؟ كيف فينا نخلي "العقل مربوطا بالقلب بشريان من الذكر"؟ وشو لازم نعمل لنشتغل على أنفسنا بالتزكية والتهذيب؟


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917405348
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة