صيدا سيتي

ما هو نوع الألم الّذي تريده؟ (بقلم نهلا محمود العبد) حفل تدرج أحزمة لطلاب فريق نادي كاراتيه مسجد ومجمع سيدنا علي بن أبي طالب/ الفيلات‎ أسامة سعد: نؤيد الثورة الشبابيّة والشعبية حتى النهاية، وصيدا مفتوحة لجميع اللبنانيين مركز ألوان يختتم مشروع الشباب باحتفال فني ورياضي في عين الحلوة صيدا اجتازت قطوع "البوسطة" .. فهل يجتاز حراكها التداعيات! - صورتان بوسطة الثورة على أبواب صيدا .. فهل تدخلها؟ سعد: "بوسطة الثورة" مرحّب بها بصيدا وأنا بطريقي الى الأولي لأخبر المتظاهرين بذلك هل كشفت "بوسطة الثورة" هوية "الحراك " في صيدا ؟؟!! انقسام المحتجين في صيدا بين مؤيد لاستقبال "بوسطة الثورة" ومعارض لها منتدى صيدا الثقافي الاجتماعي يدعوكم لحضور الاحتفال الديني إحياء لذكرى مولد سيد المرسلين أسامة سعد: لا أحد في مدينة صيدا لديه مشكلة في دخول البوسطة المشهد عند مدخل صيدا الشمالي ع "هدير البوسطة" - 7 صور خلي عينك عالسكري مع المركز التخصصي CDC في صيدا - أسعار مخفضة تفوق نسبة 50% يمكنك الأن ب 16 ساعة فقط وبدوامات تختارها بنفسك أن تكتسب خبرة عملية على برامج محاسبية مع شهادتين مصدقتين الهيئة 302: 170 دولة تُسقط مشروع نتنياهو ترامب لشطب "الأونروا" شو في بعد أحلى من هيك!! لحقوا حالكون شهادات ومستشفيات جمعتْهما "الثورة الشعبية" بعد 30 عاماً... وصورة نسرين وجانيت تُشبه صيدا سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين

أسعد قانصو: الحكمة أيها اللبنانيون!

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 10 شباط 2013 - [ عدد المشاهدة: 1273 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الشيخ محمد أسعد قانصو:
يبدو أنّ المسؤولين اللبنانيين ليسوا على علم بما يجري على أرض الواقع من اصطفافات مذهبية يقودها التحريض ويزكي أوارها الخطاب الحاد الذي يعتمد التكفير والتخوين أسلوباً في التعاطي وطريقاً في الحوار، وربما كان المسؤولون على علم بما يجري وهو الأصح، ولكن لحسابات تفوق خراب الشارع ودمار الوطن أهمية تراهم في منأى عن دائرة الأحداث، وهم - كان الله في عونهم - منشغلون في هذه الأيام العصيبة بفبركة قانون انتخابي عسير الولادة يضمن لهم حصصهم ويحجز لهم مقاعدهم الأثيرة تحت سقف برلمان أشلّ أشبه ما يكون بقبّة فوق ضريح دولة مرحومة، كان لهم من بعدها طول البقاء!..
إنّ ما يجري على الساحة اللبنانية له عميق الارتباط بالأحداث المأساوية في سورية إن لم نقل إنّه نتيجة لها إلى حدّ ما، ذلك أنّ اختلاف الموقف السياسيّ اللبنانيّ حيال الواقع السوريّ أدّى إلى انقسام حادّ في البنية الجغرافيّة والديموغرافيّة اللبنانيّة، والمؤسف أنّ هذا الانقسام اتّخذ لبوساً دينياً ومذهبياً شديد الخطورة بالنسبة لبلد لا يجهل أحد طبيعة تنوّعه الطائفيّ والمذهبيّ. أمام هذا الانقسام تُطرح أسئلة عدّة لعلّ أبرزها:
- هل سيقف الشحن المذهبي عند حدّ؟ أم أنه سيكون عنوان المعركة القادمة التي لن تبقي ولن تذر والتي ستعيد لبنان هذا البلد الصغير الجريح إلى أسوأ مما كان عليه أيام الحرب الأهلية ؟!
- هل سيدرك أولياء الأمر من مسؤولين رسميّين وحزبيّين ورجال دين ما يتوجب عليهم فعله في هذه المرحلة الشديدة الخطورة؟!
- هل سيتنبّه هؤلاء ومعهم كلّ الوعاة والغيارى أنّ المشكلة أكبر بكثير مما يُتصور وأنّها تهدّد كيانيّة لبنان ووجوده؟ وأنّ درء الفتنة القادمة وتجنّب المحذور المرتقب لا يكون باستحضار ملفات خلافيّة كالزواج المدنيّ وغيره مما لا أثر له في تكوين الحصانة المنيعة التي تحمي السلم الاهلي في لبنان، وحبذا لو كنا في هذه المرحلة التي تعلو فيها أصوات النشاز قادرين بالزواج المختلط وغيره أن نحمي بلدنا وأنفسنا من الشّر المستطير .. المسؤولية اليوم تقع على عاتق اللبنانيين جميعاً من عاش منهم ويلات الحرب, ومن قرأ عنها في الكتب. الجميع مسؤولون ومطالبون بالتسلّح بالحكمة والوعي، لأن ما يُرسم للمنطقة من سيناريوهات أبعد بكثير من الانفعالات والشعارات التي نتواجه بها ونختصم على أساسها. اللبنانيون ومسؤوليهم معنيون اليوم بالالتفات إلى وحدتهم وتضامنهم، وإلى العمل على بناء الدولة القادرة التي تضمن لأبنائها الحياة الكريمة اللائقة !..


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917726237
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة