صيدا سيتي

البزري تحرّك الأطباء والمستشفيات صرخة في وجه إهمال وتقصير الطبقة السياسية الحاكمة اضراب ووقفة تحذيرية في مستشفى حمود الجامعي تلبية لتوصية نقابتي المستشفيات والأطباء - 27 صورة وزارة المال: مستحقات المستشفيات صرفت وحولت إلى حساباتها في المصارف فرق مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تنجز اصلاح ترويح في سيروب قرب مسجد الأحمد وتؤمن المياه للمشتركين مستشفيات صيدا التزمت الإضراب التحذيري ووقفات اعتراض دقت ناقوس الخطر في القطاع الصحي للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة اللجنة الشعبية بالتعاون مع المساعدات الشعبية تنظمان ورشة تربوية بوادي الزينة - صورتان أسامة سعد: إختلت الموازين بين أطراف السلطة صيدا تُودّع "شهيد الوطن" علاء أبو فخر بتشييع رمزي البزري: الطبقة السياسية الحاكمة تدير ظهرها للناس مسيرة شعبية باتجاه احياء صيدا القديمة المكتب الطلابي للتنظيم الشعبي الناصري يوجه التحية إلى طلاب الانتفاضة العابرة للطوائف إذا دقت علقت صيدا تشارك ساحات الثورة وداع شهيدها - 3 صور جمعية المقاصد - صيدا استنكرت الإساءة للرئيس السنيورة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ مسجد الروضة يدعوكم إلى مجلس حديثي في قراءة كتاب: تهذيب السيرة والشمائل النبوية، مع الشيخ حسن عبد العال

رنيم البزري: للفقراء فقط

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 09 شباط 2013 - [ عدد المشاهدة: 2896 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم رنيم البزري:
أتعجب أحيانا من مَن يتكلمون بلسان حال الفقراء والطبقات الكادحة العاملة والمعدمة، وهم يقتحمون الاعلام بكامل أناقتهم، ببذلاتهم المهندمة ورباط أعناقهم وأحذيتهم التي يتساوى ثمنها ومدخول أي عامل فقير.
لكن ما يستحق التعجب بالفعل هم الفقراء أنفسهم الذين ينصتون ويصدقون كلمات هذه الدمى الفارغة حتى يصبح انقيادهم في لعبة الأخذ والرّد بين الدّمى المتناحرة مسألة في غاية البساطة. هكذا يدخل الفقراء في آتون الصراع البشري ولكن ضدّ أنفسهم دفاعا، ليس عن بقائهم، بل عن بقاء الدّمى المهندمة. ان هذه العملية لا تحدث بالصدفة، انما هي نتيجة عمليّة اقناع هؤلاء الفقراء بفقرهم. " يسرقون رغيفك .. ثم يعطونك منه كِسرة .. ثم يأمرونك أن تشكرهم على كرمهم .. يا لوقاحتهم"، هكذا يقول غسان كنفاني، وهذا ما يحدث بالفعل، حيث أن الفقراء ليسوا فقراء بالفعل بل هم فقراء بالقوّة، لأن أحدهم قرر أن يسلبهم حقهم بالحياة والانتاج وحتى تقرير المصير، اذ يصبح الواجب الذي تقوم به تلك الدّمى هو حسنة تُرمى للفقراء يستحقون الشكر عليها! ربما تنعدم الحلول أمام الفقير لاختيار البدائل، أو أنهم يتعرضون لكل أنواع تشتيت الأفكار حتى يعتقد الفقير أنه الحلقة الأضعف ولا خيار أمامه الا المسار الذي حُدِّد له فتصبح الدمى هي المنقذ له.
لكن اذا نظر الفقير الى الفقير متمعنا، لوجد ملامحه محفورة في من ينظر اليه وكأنه ينظر الى مرآة، بينما يرى في هؤلاء الدّمى ملامح خبيثة تنظر اليه نظرة المتربّص بضحيّته، فيصحُّ قول المتنبي "اذ رايت نيوب الليـث بارزة ... فلا تظنـن ان الليـث يبتسـم".لذا لو أدرك الفقير الحقيقة بالنسبة للدمى وبالنسبة لنفسه لاكتشف أنه هو الغنيّ الوحيد هنا وأنه الحلقة الأقوى و بيده يتغير المصير.

صاحب التعليق: الطالبة رنيم البزري راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-02-14 / التعليق رقم [45843]:
thank you mahmoud :D:D

صاحب التعليق: الأستاذ Mahmoud Issam Zantout راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2013-02-09 / التعليق رقم [45698]:
super like


دلالات : رنيم البزري
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917620319
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة