صيدا سيتي

الحراك في صيدا: غدا إضراب عام تجديد ولاية "الاونروا"... ورسالة من اللاجئين في لبنان "نحن على ابواب كارثة انسانيّة" جمعية المصارف: نترك لمديري فروع المصارف حرية اتّخاذ القرار المناسب بشأن فتح فروعها أو عدمه النائب أسامة سعد أعلن مقاطعة جلسة مجلس النواب غدا تدريبات ومناورات لمسعفي فوج الإنقاذ الشعبي لتعزيز مهاراتهم - 39 صورة يعقوبيان تقدمت باقتراح قانون لوقف الاشغال في سد بسري: يمثل مجرزة بيئية وميدانا رحبا للفساد وهدر الأموال مطالبة الانروا بخطة طوارئ تراعي المستجدات في لبنان وتستجيب لحاجات اللاجئيين الفلسطينين في المخيمات - 4 صور صيدا: تجمعات أمام نقاط الصراف الآلي.. والسبب ؟ جمعية المصارف: لاعادة فتح الفروع في المناطق بعد فك الاضراب شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة دورة اللغة الانكليزية بجمعية زيتونة تمكن أولياء الأمور من مساعدة أبنائهم بحل فروضهم المنزلية - 5 صور شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار السماح للبنانيين بالمغادرة عن طريق مطار دمشق الى مطار بيروت عبر البطاقة الشخصية رئاسة الجمهورية نشرت تقريرا يعرض مسارات 18 ملفاً احالها الرئيس عون فيها ارتكابات مالية يوم عمل اعتيادي لمختلف القطاعات في صيدا باستثناء المصارف تظاهرة أمام قصر العدل ببيروت لعائلة شاب موقوف بتهمة قدح وذم قدمها بحقه وفيق صفا البزري: على قوى الانتفاضة والثورة أن تُوحّد جهودها من أجل إستمرار الحراك وتحقيق أهدافه اعتصام لموظفي شركتي ألفا وتاتش واتجاه للتصعيد

علي اليوسف: الشيخ عبد الحميد كشك.. فارس المنابر .. ورجل المواقف

أقلام صيداوية / جنوبية - الجمعة 08 شباط 2013 - [ عدد المشاهدة: 1900 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الشيخ علي اليوسف:
الحديث عن رجل من أهل القرآن عبادة، وسيرة أولياء الله الصالحين قربة إلى الله عز وجل، وخبر المجاهدين الصادقين عزة وكرامة، فكيف بنا إذا تناولنا معاً قبسات من سيرة علم من أعلام الدعوة إلى الله عزة وجل..
حفظ القرآن قبل العاشرة من عمره، وقف خطيباً وهو في سن الثانية عشر، كان الأول على صعيد جمهورية مصر العربية في المرحلة الثانوية والجامعية، علماً بأنه فقد بصره في سن السابعة عشر، ولكن تميزه وشجاعته وصدقه وقوة حُجته وبلاغته جعلته علماً من أعلام الأمة الإسلامية.
إن شرَّقت أو غرَّبت تجد الشيخ عبد الحميد عبد العزيز كشك حاضراً في قلوب الملايين إلى أوقاتنا الحالية لما خلَّف وراءه من ثروة علمية مسموعة ومقروءة تشهد للرجل بمواقفه التي لم تكن تحابي حاكماً أو زعيماً.
وما زال شباب المساجد، وأبناء الحركة الإسلامية، بل عامة الناس يستمعون لخطب الشيخ عبد الحميد كشك ويجدون فيها ضالتهم، لما تحتوي من مواقف جريئة، وقصص مميزة، ومفاهيم واضحة، تلامس واقع الناس.
جاء الشيخ عبد الحميد كشك - فارس المنابر - في زمن المحنة التي تعرضت لها الحركة الإسلامية في مصر، فاعتُقل على أيدي الطغاة مرات عديدة، وتعرض للتعذيب في نفس الوقت الذي قُدِّم فيه الشهيد السعيد سيد قطب رحمه الله إلى حبل المشنقة عام 1966.
وفي عهد الطاغية الثاني الخائن محمد أنور السادات تعرض الشيخ لعدة اعتقالات، لا سيما بعد معاهدة كامب ديفيد التي وصفها بالخيانة للإسلام والمسلمين.
كانت مواقف الشيخ كشك بمثابة الرعود التي تقصف قصور الطواغيت والفاسدين من عباد الهوى، وعشاق الرذيلة.
وفي عهد الطاغية الثالث محمد حسني مبارك، نال الشيخ عبد الحميد كشك الأذى الكثير، ومنع من الخطابة وإلقاء الدروس، ولكنه بقي منارة من خلال أكثر من مئة وثمانية كتاباً استودعها في المكتبة الإسلامية لينهل منها شباب الدعوة، وأشهرها كتابه "في رحاب التفسير"، الذي ألفه بعد منعه من الخطابة، وقام فيه بتفسير القرآن الكريم كاملاً، وهو تفسير يعرض الجوانب الدعوية في القرآن الكريم، ويشكل مع تفسيري سيد قطب وسعيد حوى فهماً شاملاً للإسلام.
يجدد الشيخ عبد الحميد كشك دور العلماء العاملين أمثال العز بن عبد السلام وغيره من الدعاة الذين لا يخافون في الله لومة لائم، ولو كانت تلك المواقف سبباً في سجنهم وتعذيبهم.
ونتعجب اليوم عندما نرى عدداً من العلماء يبيعون أنفسهم للزعماء الفسقة بدراهم معدودة، فيفتي واحدهم بجواز الاعتراف بما يسمى "باسرائيل"، وآخر بجواز زيارة القدس تحت الحراب الصهيونية، ويدافع آخر عن الطاغية الفلاني، ويخرس آخر أمام الزعيم العلاني!!
تفتقدك الجماهير المؤمنة اليوم يا فارس المنابر، ورجل الكلمة الشجاعة، ولكنّّ عزاءنا فيك أنك ودعت الدنيا وأنت ساجد لله رب العالمين يوم الجمعة عام 1417هـ (6/12/1996)، فسلام الله عليك في الخالدين.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917867416
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة