صيدا سيتي

الرجاء المساهمة ما أمكن في تغطية تكلفة 30 جلسة علاج بالأشعة للمريضة فاتن موسى دعوة لحضور توقيع رواية مرج البحرين لأبو الغزلان شهيب حدد عطلة المدارس بعيدي الميلاد ورأس السنة من مساء 24 كانون الأول وحتى صباح 2 كانون الثاني أساتذة جمعية المقاصد يبدأون إضرابا مفتوحا غدا توقيف عصابة سرقت خزنة أموال ومجوهرات من منتجع سياحي في أنصارية- صيدا "الاونروا" تواجه صعوبة في توجيه "نداء استغاثة":تحرّك فلسطيني لتخفيف معاناة المخيّمات طلاب "الإنجيلية - صيدا": هذا "لبنان الذي نريد"! أرقام هواتف الطوارىء في صيدا لتلقي طلبات المواطنين في حال تجمع مياه الشتاء حماس قررت إلغاء كافّة الأنشطة والفعاليات التي تقيمها كل عامٍ في ذكرى انطلاقتها في لبنان لقاء لبناني - فلسطيني في صيدا تضامنا مع الأسرى في سجون العدو الاسرائيلي للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار صيدا في اليوم الـ 53: "لقمة هنية بتكفي مية"... وفتح أبواب "الكنايات" أسامة سعد يدعو لتشكيل جبهة عريضة للمعارضة الوطنية الشعبية من أجل فرض ميزان قوى سياسي جديد في لبنان السعودي يشكر جمعية محمد زيدان للانماء لإهتمامها بمنتزه الكنايات في صيدا بما يليق بالمدينة وأهلها ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف

كتيب قديم لجمعية الصليب الأحمر الصيداوية

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الثلاثاء 05 شباط 2013 - [ عدد المشاهدة: 3318 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

- كتيّبٌ عن جمعيّة الصليب الأحمر فرع صيدا صادر في العام 1954 يتضمن تواريخ استقبالات السيدات في صيدا ذلك العام
- ما هو واردٌ في هذا الكتيّب يفسر حالة الاندماج الاجتماعي وعمق العلاقات بين العائلات الصيداوية آنذاك
- يحوي هذا الكتيب عدداً من الإعلانات لمؤسسات بعضها ما زال موجوداً إلى اليوم
وفيق هواري - شؤون جنوبية:
وجدت عند أحد الأصدقاء وبالمصادفة كتيباً صادراً عام 1954 عن جمعية الصليب الأحمر فرع صيدا، التي تأسست عام 1948، يتضمن الكتيب تواريخ استقبالات السيدات في صيدا في ذلك العام، موزعاً حسب الترتيب الأبجدي للعائلات المقيمة آنذاك في المدينة.
كما يحوي عدداً من الاعلانات التي يدعي أنها لتغطية مصاريف الطباعة وتحقيق بعض الأرباح للجمعية.
يتضمن الكتيب معلومات عن مستوصف الصليب الأحمر اللبناني حيث "هناك الأطباء والممرضات في خدمة الفقراء". ويشير إلى اجراء معاينات لنحو 3500 مريض منذ التأسيس ولنهاية عام 1953، وتوزيع خمسة آلاف علاج وتقديم الأدوية للمحتاجين مجاناً ويطلب من المواطنين التبرع.
630 عائلة
يحوي الكتيب أسماء 630 عائلة تستقبل ضيوفاً في مواعيد محددة أسبوعياً أو نصف شهريا" أو شهرياً مع تحديد العنوان ويوم الاستقبال.
في عام 1954 لم يكن يتجاوز عدد المقيمين في مدينة صيدا 15 ألف شخص، أي ما يعادل نحو ثلاثة آلاف عائلة، يتبين أن نحو 21% من العائلات كانت تنظم استقبالات منتظمة، ويفسر حالة الاندماج الاجتماعي وعمق العلاقات بين العائلات آنذاك.
ومن مراجعة أسماء العائلات يمكن ملاحظة أن هذه العائلات تنتمي إلى ملاك بساتين، موظفين ادارة، مهن حرة. في حين تغيب عائلات عرفت بالعمل في صيد الأسماك أو عمال بساتين أو حرف متواضعة.
من جهة أخرى نجد بين 630 عائلة وردت في الكتاب، 464 عائلة مسلمة أي ما نسبته 74% و161 عائلة مسيحية أي ما نسبته 25% بالاضافة إلى أربع عائلات درزية وعائلة يهودية واحدة.
وفي المعلومات أن الاستقبالات لم تقتصر على أبناء الطائفة نفسها فحسب، فالعائلات المسلمة كانت تستقبل عائلات من طوائف مختلفة وكذلك العائلات المسيحية، وإذا كانت نسبة المقيمين في المدينة من المسيحيين لم تتجاوز في أحسن الأحوال نسبة 15% فهذا يعني أنهم كانوا الأكثر نشاطاً اجتماعياً وانفتاحاً على الطوائف الأخرى. وقد استطعنا تحديد نوع الطائفة للعائلات من خلال أسماء العائلات نفسها.
وهذه العادة الاجتماعية زالت من الوجود ولم يعد لها مكان في المجتمع الصيداوي الذي صار أكثر انغلاقاً من فترة ما قبل 60 عاماً.
وفي الكتيب عدد من الاعلانات لمؤسسات بعضها ما زال موجوداً والبعض الآخر قد اقفل وهي على الشكل الآتي :
مؤسسات ما زالت مستمرة
1- كوكا كولا
2- معامل منير البساط
3- المكتبة العصرية
4- صالون عماد
مؤسسات أقفلت
1- برادات كروسلي - الوكيل العام في صيدا انطوان نمور - ش. رياض الصلح.
2- نجيب يوسف البستاني - مهندس مدني - كهربائي - شارع الشهداء.
3- سليم فرنسيس الشويري - معامل عرق بلدي ومشروبات - شارع رياض الصلح.
4- محل تيودور رزق الله - ألبسة جاهزة - سوق الصباغ.
5- نوفوتيه برشا - روائح وأدوات تجميل.
6- نوال جمال - خياط للسيدات.
7- تريكو شيك - ساحة باب السراي.
8- نوفوتيه يوسف اندراوس - حراير وأجواخ - شارع فينيقية.
9- حلويات مصطفى الديماسي - حلويات عربية - أقفل في مطلع العام 2012.
10- معامل ومحلات عبد الرزاق النقوزي - نقولات وشوكولا - تأسس عام 1890.
11- المصور محمد السوسي - بناية وجيه أبو ظهر.
12- المعمل الوطني محمد سنجر - باب السراي.
13- البقالة الأميركانية - شارع الجديد.
14- المحل العصري - خضر الحداد - باب السراي.
15- صبحي سليم - خياط للرجال.
16- أنيس وشفيق السوسي - تصوير.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919420106
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة