صيدا سيتي

أسامة سعد على تويتر: العفو عن العملاء قرار سياسي .. مصيبة جديدة من مصائب التفاهم الكبير الإعلامي طارق ابو زينب العائد من الديار المقدسة بعد اداء مناسك الحج: لإطلاق منصة اعلامية تضيء على جهود المملكة في خدمة الحرمين وحجاج بيت الله الحرام - 4 صور جريح بشجار وإطلاق نار في عين المريسة.. إليكم التفاصيل إخماد حريق هشير ونفايات قرب محلات يوسف ارقه دان من جهة الكورنيش الجديد - 3 صور إصابة أكثر من 70 شخصاً بفيروس الكبد في مخيم الرشيدية تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina ـ 22 صورة النادي المعني يشارك في بطولة الجنوب في الكيوكوشنكاي – المرحلة الثانية، ويحصد مراكز متقدمة - 6 صور جريحان نتيجة إصطدام سيارة بعمود إنارة في بقاعصفرين ـ الضنية الجمارك يوقف كميات مهربة من الرمان والحامض في طرابلس إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع رئيس دائرة مياه جزين يعقد لقاءا مع أهالي بلدة قيتولي في صالون كنيسة البلدة - 4 صور في معرضها "حكاية صياد من صيدا" رولا جواد.. صيادة شباكها العدسة! تعميم صورة المفقود نبيل سيف الدين نقاش عام في جمعية خريجي المقاصد بعنوان: "حق الوصول إلى المعلومات في العمل البلدي" بدعوة من "صوت الناس" وجمعية "نحن" - 20 صورة إخماد حريق هشير وقصب وهشير في بلدة القرية الدكتور صلاح الدين أرقه دان يزور سفير لبنان الجديد بدولة الكويت جان معكرون مكتب مكافحة المخدرات المركزي بالتنسيق مع المجموعة الخاصة يوقف مروجي مخدرات من بينهم رجل وزوجته ينشطون في محلة حرش تابت ويضبط كمية منها - صورتان مشاركة مهمة للبطل "سعد الدين الهبش" في بطولة آسيا في أندونيسيا .. والأنظار تتجه إليه عرض فيلم وثائقي "ثلاث كاميرات مسروقة" في قاعة الشهيد ناجي العلي في مخيم عين الحلوة - 30 صورة الحريري أطلقت التحضيرات لـ"منتدى التعليم والتمكين والقدرات الإبداعية" وأعلنت أن صيدا ستكون اول من يطبق "مشروع الرقم الإلكتروني لكل تلميذ" - 19 صورة

كتيب قديم لجمعية الصليب الأحمر الصيداوية

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الثلاثاء 05 شباط 2013 - [ عدد المشاهدة: 3296 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

- كتيّبٌ عن جمعيّة الصليب الأحمر فرع صيدا صادر في العام 1954 يتضمن تواريخ استقبالات السيدات في صيدا ذلك العام
- ما هو واردٌ في هذا الكتيّب يفسر حالة الاندماج الاجتماعي وعمق العلاقات بين العائلات الصيداوية آنذاك
- يحوي هذا الكتيب عدداً من الإعلانات لمؤسسات بعضها ما زال موجوداً إلى اليوم
وفيق هواري - شؤون جنوبية:
وجدت عند أحد الأصدقاء وبالمصادفة كتيباً صادراً عام 1954 عن جمعية الصليب الأحمر فرع صيدا، التي تأسست عام 1948، يتضمن الكتيب تواريخ استقبالات السيدات في صيدا في ذلك العام، موزعاً حسب الترتيب الأبجدي للعائلات المقيمة آنذاك في المدينة.
كما يحوي عدداً من الاعلانات التي يدعي أنها لتغطية مصاريف الطباعة وتحقيق بعض الأرباح للجمعية.
يتضمن الكتيب معلومات عن مستوصف الصليب الأحمر اللبناني حيث "هناك الأطباء والممرضات في خدمة الفقراء". ويشير إلى اجراء معاينات لنحو 3500 مريض منذ التأسيس ولنهاية عام 1953، وتوزيع خمسة آلاف علاج وتقديم الأدوية للمحتاجين مجاناً ويطلب من المواطنين التبرع.
630 عائلة
يحوي الكتيب أسماء 630 عائلة تستقبل ضيوفاً في مواعيد محددة أسبوعياً أو نصف شهريا" أو شهرياً مع تحديد العنوان ويوم الاستقبال.
في عام 1954 لم يكن يتجاوز عدد المقيمين في مدينة صيدا 15 ألف شخص، أي ما يعادل نحو ثلاثة آلاف عائلة، يتبين أن نحو 21% من العائلات كانت تنظم استقبالات منتظمة، ويفسر حالة الاندماج الاجتماعي وعمق العلاقات بين العائلات آنذاك.
ومن مراجعة أسماء العائلات يمكن ملاحظة أن هذه العائلات تنتمي إلى ملاك بساتين، موظفين ادارة، مهن حرة. في حين تغيب عائلات عرفت بالعمل في صيد الأسماك أو عمال بساتين أو حرف متواضعة.
من جهة أخرى نجد بين 630 عائلة وردت في الكتاب، 464 عائلة مسلمة أي ما نسبته 74% و161 عائلة مسيحية أي ما نسبته 25% بالاضافة إلى أربع عائلات درزية وعائلة يهودية واحدة.
وفي المعلومات أن الاستقبالات لم تقتصر على أبناء الطائفة نفسها فحسب، فالعائلات المسلمة كانت تستقبل عائلات من طوائف مختلفة وكذلك العائلات المسيحية، وإذا كانت نسبة المقيمين في المدينة من المسيحيين لم تتجاوز في أحسن الأحوال نسبة 15% فهذا يعني أنهم كانوا الأكثر نشاطاً اجتماعياً وانفتاحاً على الطوائف الأخرى. وقد استطعنا تحديد نوع الطائفة للعائلات من خلال أسماء العائلات نفسها.
وهذه العادة الاجتماعية زالت من الوجود ولم يعد لها مكان في المجتمع الصيداوي الذي صار أكثر انغلاقاً من فترة ما قبل 60 عاماً.
وفي الكتيب عدد من الاعلانات لمؤسسات بعضها ما زال موجوداً والبعض الآخر قد اقفل وهي على الشكل الآتي :
مؤسسات ما زالت مستمرة
1- كوكا كولا
2- معامل منير البساط
3- المكتبة العصرية
4- صالون عماد
مؤسسات أقفلت
1- برادات كروسلي - الوكيل العام في صيدا انطوان نمور - ش. رياض الصلح.
2- نجيب يوسف البستاني - مهندس مدني - كهربائي - شارع الشهداء.
3- سليم فرنسيس الشويري - معامل عرق بلدي ومشروبات - شارع رياض الصلح.
4- محل تيودور رزق الله - ألبسة جاهزة - سوق الصباغ.
5- نوفوتيه برشا - روائح وأدوات تجميل.
6- نوال جمال - خياط للسيدات.
7- تريكو شيك - ساحة باب السراي.
8- نوفوتيه يوسف اندراوس - حراير وأجواخ - شارع فينيقية.
9- حلويات مصطفى الديماسي - حلويات عربية - أقفل في مطلع العام 2012.
10- معامل ومحلات عبد الرزاق النقوزي - نقولات وشوكولا - تأسس عام 1890.
11- المصور محمد السوسي - بناية وجيه أبو ظهر.
12- المعمل الوطني محمد سنجر - باب السراي.
13- البقالة الأميركانية - شارع الجديد.
14- المحل العصري - خضر الحداد - باب السراي.
15- صبحي سليم - خياط للرجال.
16- أنيس وشفيق السوسي - تصوير.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911259438
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة