صيدا سيتي

الخولي: إلغاء الإضراب العام غدا واعتباره يوم عمل عادي شهيب أكد قرار إقفال المؤسسات التربوية غدا 3 جرحى جراء حادث سير بين 3 سيارات في القاسمية النائب أسامة سعد يعلن في مؤتمر صحفي عن موقفه من جلسة الثلاثاء لمجلس النواب الحراك في صيدا يعاود نشاطه مساء بدرس تربوي وندوة المفتي سوسان: مشروع قانون العفو استنسابي ومشوه وسيؤدي الى خلل في التوازن ثورة .. في بحر صيدا! - 4 صور البزري: صمود ساحات الحراك وتطوره أربك الطبقة السياسية وأحرجها مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب مسيرة مراكب بحرية في صيدا دعما لحقوق الصيادين لا تستخف بالقوة العجيبة الكامنة فيك وفود قيادية من حزب الله زارت عوائل شهداء المقاومة في منطقة صيدا بذكرى يوم الشهيد - 25 صورة من سيَستفيد من "العَفو" إذا أقرّه النواب الثلاثاء؟ معرض عرابي للدراجات النارية - تصليح جميع أنواع الدراجات النارية مع قطع غيار واكسسوار وزينة جمعية نواة تقيم محاضرة توعوية حول مرض السكري بالشراكة مع لجان المرأة الشعبية - 29 صورة أوّل حصة لـ "طلاب الثورة"... والدرس عن "استقلال لبنان" للمرة الأولى منذ 20 سنة مسيرة للدراجات النارية في صيدا الحراك بصيدا اعلن الإضراب العام نهار الثلاثاء د. ناصر حمود استنكر التعرض للرئيس السنيورة: هناك من يحاول استغلال الحراك المحق وحرفه عن مساره واخذه الى تصفية حسابات سياسية

خالد العيلاني: لبنان العيش المشترك

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 27 كانون ثاني 2013 - [ عدد المشاهدة: 1752 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم خالد العيلاني:
لبنان هذا الوطن الصغير هو هبة من الهص سبحانه و تعالى يجب على ابنائه المحافظة عليه لأن المواطن اللبناني, بكافة انتمائاته الدينيّة والمذهبية, قدره ان يعيش في هذا الوطن الجميل ولو تعددت الثقافات, هذا غنى للوطن وتكامل للمجتمع الديمقراطي, الذي يجب ان نحياه جميعنا متحابين كما امر المسيح بالمحبة وكما امر الاسلام بالرحمة وخاصة نحن بالاساس عرب وشرقيين يجمعنا نفس العادات والتقاليد.
وقد اثبتت التجربة بان عهد المتصرفية لم ينجح, لذلك سارع اللبنانيون بعدما خرج الاتراك من لبنان بالمطالبة بانشاء لبنان الكبير بواسطة البطريرك حويك سنة 1920 , و الضائقة المعيشية الصعبة التي عاشها سكان لبنان الصغير, وخاصة سنة 1915 بعدما اجتاحه الجراد في تلك السنة أكدت أهميّة ضم السّاحل البقاع الّلبناني, ممّا شكّل ما يسمّى بلبنان الكبير. هذا يؤكّد بأنّ التعايش الدّيني المذهبي والجغرافي لا يمكن الإستغناء عنه.
كذلك الحرب الاهلية التي دامت 15 سنة, من سنة 1975 الى سنة 1990 , وحصدت من الارواح مائة وخمسون الفا وهجرت مئات الاْلاف ودمرت لبنان, لم نجن منها سوى ديون مكدسة ندفعها من قوت عيشنا ونورثها لاْولادنا واولاد اولادنا. فلا يمكن تقسيم هذا الوطن مهما حصل, ومشاهد الحرب الاهلية تجري في عروقنا وضمائرنا, فكفوا عن بلدنا قوى الشر والحروب. هم يعيشون في القصور, سمسروا على ماضينا ومستقبلنا ومستقبل اولادنا, هم اقطاعيو السياسة الذين جروا البلاد الى حروب اهلية, ما زالوا كما هم محامي الشيطان وامراء الحروب. علمونا الخوف والتوسل وقلبوا الحق باطلا والباطل
حق. افهمونا أنّ كل طفل مولود منا يجب ان يمتلك قبل هويته جواز سفر, قطعوا عنا الكهرباء والماء ولبناننا يطفو فوق بحيرة من المياه.
على الشعب ان يفهم من هم اعداوْه وان يعي ويدرك ان التجاذبات السياسية بإسم الدين والمذهب هي مصطنعة لاريب فيها وأن يسعى جاهدا للابتعاد عنها. وان كل إنتماء فكري او سياسي لدولة اجنبية لا جدوى منها, بل تدخله في صراعات داخلية هو بغنى عنها وسوف تدمر وحدة الوطن. على الشعب ان يسأل نوابه الذي اولاهم امره, اين هدر كل هذا المال؟ واين كانوا نوابنا واين مشروع المساءلة؟ و من اين لكم هذا ؟ اليس نوابنا ووزراؤنا يتقاضون رواتبهم منا؟ فبدل ان نسأل بعضنا عن الدين والمذهب
ونتحاقد وكل منا يتهم الطائفة الاخرى, علينا اولا ان نحاسب زعماءنا ونوابنا عن سرقةاموالنا, ونسائلهم: لماذا جروا البلاد الى حرب اهلية دمرت البشر والحجر؟ ولماذا يتقاضون الرواتب العالية؟ وكيف سكنوا القصور الفخمة والمواطن يكدح من اجل لقمة العيش؟
هم متفقون فيما بينهم, ويختلفون ظاهريا بإسم الدين والمذهب. يخلقون الفتن, والفتنة اشد من القتل. فلنبني وطنا لاْبنائنا قائم على التعايش المشترك, و إيجاد مشاريع انمائية وتوزيع محاصيل الدولة بالتساوي من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال والبقاع والمحافظة على وحدة الجيش ففي وحدته يبقى الوطن.

صاحب التعليق: amal
التاريخ: 2013-01-28 / التعليق رقم [45460]:
على الشعب اللبناني ان يتحد ويتكاتف سويا" حتى يقاويسعىم يد الغدر والتقسيم وبذلك يعيش الجميع بخير وسلام . ويسعى الاغنياء وذوي المال الفائض الى اقامة مشاريع يوظفون فيها الشباب العاطلين عن العمل , حتى يخففوا بذلك من الفقر والمعاناة . بارك الله بامثالك سيد خالد لان الجميع يسعون الى العيش المشترك .

صاحب التعليق: حليمة اوسطة
التاريخ: 2013-01-28 / التعليق رقم [45435]:
فلنبني وطنا لاْبنائنا قائم على التعايش المشترك, و إيجاد مشاريع انمائية وتوزيع محاصيل الدولة بالتساوي من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال والبقاع والمحافظة على وحدة الجيش ففي وحدته يبقى الوطن.
نعم ...هذا مانتمناه والاخذ بالاعتبار الكفاءة وليس الواسطة والمحسوبيات لكي نقلل من هجرة الادمغة التي تساعد بلادنا على النمو والازدهار....!!!
شكرا لك أخي الكريم خالد على روعة ماقدمت ...وفقكم الله وهذا الوطن الجميل واهله الطيبون الرائعون ..ودمتم بخير وسلام


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917303187
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة