صيدا سيتي

البزري تحرّك الأطباء والمستشفيات صرخة في وجه إهمال وتقصير الطبقة السياسية الحاكمة اضراب ووقفة تحذيرية في مستشفى حمود الجامعي تلبية لتوصية نقابتي المستشفيات والأطباء - 27 صورة وزارة المال: مستحقات المستشفيات صرفت وحولت إلى حساباتها في المصارف فرق مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تنجز اصلاح ترويح في سيروب قرب مسجد الأحمد وتؤمن المياه للمشتركين مستشفيات صيدا التزمت الإضراب التحذيري ووقفات اعتراض دقت ناقوس الخطر في القطاع الصحي للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة اللجنة الشعبية بالتعاون مع المساعدات الشعبية تنظمان ورشة تربوية بوادي الزينة - صورتان أسامة سعد: إختلت الموازين بين أطراف السلطة صيدا تُودّع "شهيد الوطن" علاء أبو فخر بتشييع رمزي البزري: الطبقة السياسية الحاكمة تدير ظهرها للناس مسيرة شعبية باتجاه احياء صيدا القديمة المكتب الطلابي للتنظيم الشعبي الناصري يوجه التحية إلى طلاب الانتفاضة العابرة للطوائف إذا دقت علقت صيدا تشارك ساحات الثورة وداع شهيدها - 3 صور جمعية المقاصد - صيدا استنكرت الإساءة للرئيس السنيورة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ مسجد الروضة يدعوكم إلى مجلس حديثي في قراءة كتاب: تهذيب السيرة والشمائل النبوية، مع الشيخ حسن عبد العال

كرم السكافي: ملوك الطوائف

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 12 كانون ثاني 2013 - [ عدد المشاهدة: 2031 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم كرم محمد السكافي - صيدا سيتي:
يحكى أن ذو القرنين هاله ما وصل إليه حكمه ، توجه إلى حكيم من قومه يدعى أرسطاطاليس فخاطبه قائلاً " أني وترت جميع من في بلاد المشرق والمغرب وقد خشيت أن يتفقوا بعدي على قصد بلادنا وإيذاء قومنا ولئن قتلهم صار أهل تلك البلاد أعدائي".
أجابه الحكيم أن استدعي منهم أولاد الملوك ومن يصح للملك منهم فلتقلدهم البلدان وتجعل على كل واحدة ملكاً يرأسها، فتفرق كلمتهم ويقع بأسهم بينهم فيجمعون على الطاعة والمحبة لك ولصرفهم عن قصد بلادك وإيذاء قومك من بعدك فافضي الملك إلى السفل والأنذال، هؤلاء إن ملكوا قذروا وظلموا، كل واحد منهم يقوم في وجه الآخر يمنعه من بلوغ غرضه خوفاً على ما بيده فتتولد العداوة بينهم وينشغل بعضهم ببعض
نعيب زماننا والعيب فينا ، قد غاب عنا الإحساس الأدبي واضمحلت القوة التي تفوق الأشكال المادية والعقلية عن عالمنا ، نثر الشعور لصالح الجمال النظري وبتنا كالفرس تدور حول نفسها وكل الهدف إستخراج الماء من البئر.
فاكهة هي ، إستهوت الناظر ، حملته بصوفية إلى عالم الروح ، أمست كالنغم الجميل صلاة ، يناجي المؤمن فيها ربه، إنها العقول المفتونة بالثورة، في البدء هي أكثر منه عند بلوغ الذروة.
ما يحدث في عالمنا لا يغدو كونه توزيع للسلطة وإعادة رسم لخارطته، والمتجاهلين المتناسين للتاريخ يدركون حروف كلماته ومقاصد معانيه ، هم على ما أعتقد ما نسوا ثورات العابرين وعسكرهم والقوميين منهم ، أولئك الذين حملتهم ثورات العروبة إلى الحكم تناهشت عليه في ذلك الزمان مع الإخوان، رسى الحكم حينها لمن إرتضاه إسكندر ذلك العصر لتفريق بأس وتحقيق محبة وطاعة في آن
مثل الغابرين والقادمين كخزان الماء قل ماءه فانخفض ضغطه وآخر كثرة ماءه فكبر ضغطه ، في الحالتين تبقى الناس والثورة ماء وهذا وذاك كالريح لا لون لهم يحملون ما يمرون عليه في الطعم والرائحة. إنكار هؤلاء لذاتهم مستحيل، وحدهم المكافحون المناضلون الفقراء أمام ثورتهم يقدرون.
لا تسعد أيها القادم المنتشي بنصر ما انت وحدك صانعه، إنك لن تستطيع الولوج إلى العالم الذي لم تفهمه. واعلم أن أغلب المجرمين غير موجودين في الإصلاحات .
أيها الثائر أبطل رداء الكسل وأصلح القلم فهذا أوان الشد والحرية فيه أهم مطلب، انت إن أردت شيئاً هيأ له سبباً وقل أن الغلط ليس سهواً جرى به القلم، جاهل هو المتشبث بسلطانه، علم بعضاً وغابت عنه أكثر الأشياء.
أختم بقول لصديق أفلاطون يقول فيه " أفلاطون صديقي والحق صديقي، لكن الحق أولى بالصداقة منه".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917618765
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة