صيدا سيتي

مسيرة بحرية للصيادين في الذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد ليلاً .. إصابة واحدة نتيجة حادث صدم على الكورنيش البحري في صيدا البطالة تُفرّق بين زوجين... والأزمة الاقتصادية تفرض نمطاً جديداً للعيش بكرامة مستشفى سبلين نفى وجود حالات Corana Virus لديه قتيل نتيجة حادث صدم على أوتوستراد الرميلة المكتب الطلابي في التنظيم الشعبي الناصري يضع إكليلاً من الزهر على نصب الشهيد معروف سعد في الذكرى 45 لاستشهاده لقاء ودي في لعبة الداما الشعبية في ساحة باب السراي‎ معروف سعد الأشد حضوراً رغم طول الغياب (بقلم طلال أرقه دان) معروف سعد تاريخ من تاريخ الوطن وفلسطين (بقلم المستشار الصحافي أحمد الغربي) أسامة سعد خلال لقائه وفدا من منتدى الشباب القومي العربي يشيد بدور الشباب في البلدان العربية الحريري التقت وفداً من رابطتي "الثانوي والأساسي" وضو والسعودي والعميد الحسن والشريف السفير الصيني مستقبلا وفدا تضامنيا: ننسّق مع السلطات اللبنانية لمواجهة كورونا دعوة إلى حضور المعرض الفني (الطبيعة والتراث اللبناني) في صيدا بمشاركة الفنان التشكيلي ناجي المعماري ابو شامة يقدم صورة فوتوغرافية إلى النائب بهية الحريري دعوة إلى حضور شرح: تفسير الفاتحة وقصار المفصل من غريب القرآن، مع الدكتور الشيخ شعبان شعار الشهاب: الإصلاحات في الغربال؟ دورة في أساسيات التصوير الفوتوغرافي فوج الإنقاذ الشعبي يضيء الشموع إحياءً للذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد لقاء طارىء بدعوة من بلدية صيدا بحث مخاطر فيروس الكورونا وسبل الوقاية خليل المتبولي: معروف سعد ... المناضل والقضية!..

أبكتنا وأضحكناها .. أم ناجي - 10 صور

أقلام صيداوية - الأربعاء 09 كانون ثاني 2013 - [ عدد المشاهدة: 5816 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


بقلم حليمة الأوسطة - صيدا سيتي:
كانت في الثامنة عشرة ومعها طفلة في السنتين من عمرها ومع زوجها ابو ناجي هربوا من مذبحة دير ياسين ..!! أم ناجي من بلدة نحف قضاء عكا وكان هناك الابطال والرجال الشرفاء حيث كان الجميع ينشد فخورا :
نحف يا عالي وبراس تلة
وفيها العيش للجوعان تلة
يا رب يفرجها علينا ونطل طلة
ويجمع شملنا رب السما ...!!!!
كانت بلدهم الخير والبركة ....واذا اراد احدهم ان يبني بيتا يجتمع شباب الحي والصبايا ويتعاونون ولكل منهم عمله ...كان والدها صاحب المشروع وعليها ان تحمل السلة الملأى طوبا وتصعد بها ولكن ابو ناجي حمل سلتها كي يريحها وصار النصيب بعد ان ترك قبلها خطيبتين.....!!!! وعصرا تقدم لهم الذبائح مكافأة لحسن العمل ....!!!!
كان ابو ناجي مجنّدا في الجيش الانكيزي ولكنه ترك عمله ليدير محل والده وهاجروا ولو لم يستقيل كان راتبه تحول الى مكان اقامته حيث يقبض من السفارة البريطانية ....ولكن ...لا بأس نصيب ...!!!!
وذات يوم جاءت قوة من اليهود المرتزقة ويهود خيبر بزعامة امرأة على دبابة تقول بكل تحدي:
احنا بنات الهاكانا
وين ملوك العرب تلقانا
بنشتي بفلسطين
ومنصيّف بلبنانا
وقف بطلين بوجهها فأردتهما ... فجن جنون السكان الوطنيين وقتلوها ونكلوا بجثتها وربطوا كل رجل لجهة مما اغاظ الكلاب فنكلوا وقتلوا ولم يرحموا ...!! وطُلب من السكان تسليم سلاحهم وكان كل رجل يأتي بسلاحه يأخذون سلاحه ويقتلوه ....فقتلوا 50 رجل واذيع الخبر وبدؤوا بالنزوح مشيا عبر الجبال وكانت االقذائف تلاحقهم فسقط الكثير منهم ....!!
وصلت ام ناجي مع من بقي حيا الى تبنين ..!! قالت الطفلة لامها اين بيتنا؟ لقد ضاع خلف الجبال ومرضت الطفلة ولم يستطع الطبيب اسعافها لقد تعرضت لجفاف قوي .. وتوفيت ..!! بكت ام ناجي ولكن هذا قدر وهذه المأساة لا تمحوها الذاكرة ابدا ..!!
وتنقلوا بين البلدات الجنوبية اللبنانية تبنين...الشعيتية ... يارين ... بنت جبيل ... مارون الرأس والرشيدية ثم الى بيروت الرملة البيضا واخيرا الى صيدا وبعد 7 سنوات اقيمت المخيمات وتجمعوا فيها.
أنجبت ام ناجي الاحمد 6 شباب و4 بنات وتعلموا وتوظفوا وهم قمة الذوق وحسن التربية ..!!
ام ناجي تعلمت محو الامية مع جمعية الرعاية وهي تتقن تلاوة القرآن وحفظ بعض آياته غيبا ..!! وتحلم بالعودة الى ديارها ولم يزل مختوما بالشمع الاحمر ويجاوره 4 دونم فيها الزيتون والحمضيات ..!! نحلم بالعودة لعله قريب وهذا من ابسط حقوقنا ..!!









صاحب التعليق: حليمة اوسطة
التاريخ: 2013-01-13 / التعليق رقم [45161]:
قالت لي : كنت ادرس اي درس صعب مع اولادي لاساعدهم واشجعهم
وكذلك لم اتاخر يوما في السؤال عنهم في المدرسة لاصلح الخطأ اذا وجد ..!!
كنت الوم ولدي اذا قصّر يوما وليس المعلمة ...!!!!
وتابعتهم حتى وصلوا للاجازة والماستر وهذا سلاحهم بفضل الله...!!!

صاحب التعليق: حليمة اوسطة
التاريخ: 2013-01-10 / التعليق رقم [45115]:
اخبرتني احداهنّ : كنت ابيع البقدونس على الطريق العام في مدينة صور واجمع مالا لاتعلم ....!!!وسافرت بعدها الى روسيا ونلت شهادة بالطب العام ...!!!!
من جد وجد ومن زرع حصد وكل انسان طموح يصل الى مايرغبه مع المثابرة والصمود .!!
المهم انّ العلم اصبح متوفرا للجميع ...!!!!
العلم ثورة ايجابية بناءة ...!!!! نتعلم لكي ننهض بالفرد والعائلة والوطن....!!!!

صاحب التعليق: حليمة اوسطة
التاريخ: 2013-01-10 / التعليق رقم [45114]:
لم يكن العلم متوفرافي السابق الاللاغنياء ....في سنة 1940 رأينا عددا قليلا قد تخرج في الطب العام امثال د...نزيه البرري ...افتيموس ....عسيران .د. لبيب ابوظهر ....د.راشد الخوري ...د. عدنان النوام ....د. انطوان ضاهر ...كانوا اطباء لكل الامراض وينجحون ....واليوم زاد العدد والتخصص ....!!!!وقليلا مانجد طبيبات....!!!!
اتمنى ان نقيم تمثالا لآخر أمي في بلادنا ....!!!!

صاحب التعليق: mohammad ahmad
التاريخ: 2013-01-09 / التعليق رقم [45088]:
lok hayde tetAAAAAAAAAAAA


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 925102889
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة