صيدا سيتي

مسيرة شعبية باتجاه احياء صيدا القديمة المكتب الطلابي للتنظيم الشعبي الناصري يوجه التحية إلى طلاب الانتفاضة العابرة للطوائف إذا دقت علقت صيدا تشارك ساحات الثورة وداع شهيدها - 3 صور جمعية المقاصد - صيدا استنكرت الإساءة للرئيس السنيورة مذكرات توقيف بحق 51 شخصاً بأحداث استراحة صور - صورتان للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة اختتام برنامج صياغة المشاريع - صور الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ مسجد الروضة يدعوكم إلى مجلس حديثي في قراءة كتاب: تهذيب السيرة والشمائل النبوية، مع الشيخ حسن عبد العال حماس والجهاد تقيما صلاة الغائب عن روح الشهيد القائد بهاء أبو العطا وشهداء غزة في مخيم عين الحلوة - 5 صور من وجوه الانتفاضة: ثورات الحاج قبلاوي الأربع وأحفاده الأربعين اصطدام سيارة بواجهة شركة تجارية بصيدا للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين نقابة العمال الزراعيين تدعو للانسحاب من الحراك بعد تسييسه الطريق عند تقاطع ايليا ما زالت مقفلة الرعاية تطلق المرحلة الثانية من حملة صيدا تتكافل - الأدوية المزمنة إرجاء جلسة الاستماع للمتهمين في حادثة استراحة صور لعدم تمكن القاضي من الوصول إلى قصر العدل في صيدا

جمال شبيب: لـ " أولي الأحلام " اعتبار في الإسلام؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الثلاثاء 25 كانون أول 2012 - [ عدد المشاهدة: 1834 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم الشيخ جمال الدين شبيب:
عن ‏أبي مسعود - رضي الله عنه - ‏ ‏قال ‏: ‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يمسح مناكبنا ‏ ‏في الصلاة ويقول: " ‏ ‏استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم ليلني منكم أولو ‏ ‏الأحلام ‏ ‏والنهى ‏ ‏ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم" صحيح مسلم ، كتاب الصلاة ، باب تسوية الصفوف برقم الحديث(654).
قال النووي – رحمه الله – في شرحه لهذا الحديث : " وأولو الأحلام هم العقلاء وقيل البالغون ... قوله صلى الله عليه وسلم : ( ثم الذين يلونهم ) ‏معناه الذي يقربون منهم في هذا الوصف . ‏
‏و في هذا الحديث تقديم الأفضل فالأفضل إلى الإمام لأنه أولى بالإكرام , ولأنه ربما احتاج الإمام إلى استخلاف فيكون هو أولى, ولأنه يتفطن لتنبيه الإمام على السهو لما لا يتفطن له غيره، وليضبطوا صفة الصلاة, ويحفظوها وينقلوها ويعلموها الناس وليقتدي بأفعالهم من ورائهم.
ولا يختص هذا التقديم بالصلاة، بل السنة أن يقدم أهل الفضل في كل مجمع إلى الإمام وكبير المجلس كمجالس العلم والقضاء والذكر والمشاورة , ومواقف القتال وإمامة الصلاة والتدريس والإفتاء وإسماع الحديث ونحوها .
ويكون الناس فيها على مراتبهم في العلم والدين والعقل والشرف والسن والكفاءة في ذلك الباب والأحاديث الصحيحة متعاضدة على ذلك . وفيه تسوية الصفوف واعتناء الإمام بها والحث عليها " .
ومن الخطأ البين، والغبن الفاحش أن يتم تقديم الإنسان على أساس النسب أوالرحم ، أو التوافق الفكري والمذهبي ، أو الولاء الحزبي ، أو لاعتبارات أخرى غير العلم والكفاءة والتدين .
من خلال ما تقدم ندرك أن من أخطر ما ابتلي به المسلمون اليوم تقديم صغار السن وضعاف العقول، وصفر العلم الشرعي للأمة على أنهم المراجع والأعلام ، والأسوأ من هذا أن يشن هجوم على أولي النهى للتشويش عليهم ومشاغبتهم لعدم مجاراتهم سفهاء العقول في هذا الأمر .


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917545253
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة